المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أشهر الأمراض التي يعاني منها الرضع في أول ٣ شهور


هاجر
07-29-2015, 12:18 AM
هناك بعض الأمراض الشائعة بين الرضع خاصة في الشهور الأولى، وربما تكلمنا عنها تفصيلًا في مقالات سابقة، لكنني اليوم أحاول جمعها لك في مقالة واحدة كي تعرفيها جميعًا وتحرصي على وقاية طفلك منها أو تعرفي كيفية التعامل مع طفلك المصاب بها.
1- الفتاق
هو بروز السرة من فتحة الحبل السري المتبقية وغالبًا ما يصاب بها معظم الأطفال وينتهي الأمر سريعًا خلال أسبوعين. والحل المناسب هو العناية بنظافة السرة جيدًا حتى لا تصاب بالتهابات وغسلها بإضافة الكحول المخفف مرتين يوميًا حتى سقوطها. واستشيري طبيبك إن حدث أي مضاعفات أو التهابات أو تأخر سقوطها.
2- الصفراء
وهي حالة من عدم تمام نضج الكبد، ويصاب بها نصف عدد المواليد تقريبًا بعد الولادة مباشرة، إذ يحتوي دم الطفل على نسبة كبيرة من مادة البليروبين بسبب تكسير خلايا الدم الحمراء. ولأن الكبد لا يكون قادرًا على أداء وظيفته والتخلص من البليروبين عن طريق البراز، تظهر الصفراء. يصاب بها الأطفال المولودين مبكرًا أو الخدج، وتختفي بعد فترة قصيرة باتباع إرشادات الطبيب في الرضاعة والتعرض للون أبيض وغيرها.

وهناك نوع آخر من الصفراء وهو حالة مرضية تستدعي العلاج وتصيب الكبار والصغار بسبب عدوى من طعام ملوث ويمكن علاجها بشكل كامل بشرط اكتشافها مبكرًا وإلا أدت لمضاعفات أخرى.
3- الإمساك
حالة من تيبس البراز وقسوته فتصبح حركة الأمعاء صعبة وهي مؤلمة وقد تتسبب في جرح فتحة الشرج، ويشعر الطفل بآلام في البطن ومغص. وهذه الحالة تصيب الكبار أيضًا وتصل بهم أحيانًا للإصابة بالبواسير.

وقد يتعرض لها الأطفال المعتمدين على الرضاعة الصناعية أكثر من غيرهم بسبب نقص الألياف في الحليب بعكس المعتمدين على الرضاعة الطبيعية إذ نادرًا ما يصابون بالإمساك.

غالبًا ما يصف الطبيب بعض التمارين التي تساعدين بها صغيرك، بالإضافة لعلاج متكون من لبوس الجلسرين، وتقديم الماء وعصير الخوخ المخفف له.

اميرة عبد الدايم
07-29-2015, 12:24 AM
يعطيكي الف عافية