المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أدوات رسم المصممون الداخليون


المشرف العام
06-02-2015, 09:41 PM
أدوات رسم المصممون الداخليون

يحتاج المصممون الداخليون، إلى مجموعة كبيرة من أدوات الرسم والتجهيزات، المشتملة على طاولة رسم كبيرة، ولوح رسم، يمكنهم من إبراز بعض نقاط الرسم الهندسي المعماري، وهم يحتاجون أيضاً مصباحاً كهربائياً يسهل تعديل موقعه فوق الطاولة، إلى جانب إضاءة عامة.

المسطرة التائية T

تستعمل المسطرة التاية كدليل لرسم الخطوط الأفقية، ومرشداً يحدد اتجاه المثلث عند رسم الخطوط العمودية والمائلة، كما تعتبر أشد الأدوات فاعلية في رسم خطوط طويلة تنحرف عن المستوى الأفقي. للمسطرة التائية المستخدمة في الرسم الهندسي المعماري الأطوال التالية: 45.7سم، 61سم، 76.2سم، 91.4سم، وأخيراً 106.7سم.

على المصمم الداخلي تثبت المسطرة التائية بإحكام عند طرف لوح الرسم وتثبيت المثلثات إزاءها بإحكام عند طرف لوح الرسم، وتثبيت المثلثات إزاءها بإحكام أيضاً حتى يتأكد من دقة الخطوط الأفقية والعمودية المرسومة. ونظراً إلى أننا نثبت أحد أطراف المسطرة التائية على حافة لوح الرسم فقط، فإن ارتخاء قوة الضغط تسبب انحرافاً، خصوصاً إذا كانت المسطرة شديدة الطول.

الخطوط الأفقية

نستخدم في رسم الخطوط الأفقية عادة أدوات مثل المسطرة التائية أو المسطرة المتوازية الانحدار أو آلة الرسم. في حال قررت رسم الخطوط الأفقية بمساعدة المسطرة التائية، ثبت رأسها بقوة عند جهة لوح الرسم اليسرى إذا كانت تعمل بيدك اليمنى، فبهذه الطريقة تبقى حافة المسطرة ثابتة عند جهة العمل اليسرى من اللوح وفي وضع أفقي يساعد في رسم الخطوط الأفقية من الشمال إلى اليمين.. ويظهر الشكل كيفية وضع المسطرة التائية على لوح الرسم بالشكل الصحيح لرسم تصميم الأرض والتضاريس الأخرى. كما تلاحظ في الشكل الطريقة الصحيحة لرسم الخطوط الأفقية و(العمودية) بواسطة المسطرة التائية.



http://www.abahe.co.uk/encyclopedia-images/images-10-2012/pics-interior%20design1/image151.jpg


استخدام مسطرة T



http://www.abahe.co.uk/encyclopedia-images/images-10-2012/pics-interior%20design1/image153.jpg


طريقة استخدام مسطرة T والمثلث في رسم الخطوط الشاقولية والأفقية الخطوط العمودية.


عندما نرسم خطوطاً عمودية أو مائلة نستعمل المثلثات والمسطرة التائية، ويفضل الجميع استعمال المثلث ذو الزاوية (45ْ) والبالغ طول ضلعه 20.3سم أو المثلث ذو الزاويتين (30ْ ـ 60ْ) والبالغ طول ضلعه 25.4سم للرسوم الهندسية المعمارية.
ونرى في الشكل الطريقة الصحيحة لرسم الخطوط العمودية والمائلة باستخدام المسطرة التائية والمثلثات.



http://www.abahe.co.uk/encyclopedia-images/images-10-2012/pics-interior%20design1/image155.jpg



استخدام المثلثات


المثلثات

تستعمل المثلثات لرسم الخطوط العمودية أو المائلة إلى جانب المسطرة التائية أو المسطرة المتوازية الانحدار. يستخدم المثلث ذو الزاوية (45ْ) في رسم الخطوط التي تدور حول زوايا المبنى كما في الشكل. وللمثلثات دور في رسم الرموز أو الإشارات، والشكل يبرز استخدام المثلث ذي الزاويتين (30ْ ـ 60ْ) في رسم رمز باب في التصميم.


http://www.abahe.co.uk/encyclopedia-images/images-10-2012/pics-interior%20design1/image157.jpg