المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استخدام أنظمة إدارة المحتوى (cms) لبناء مواقع الشركات


اميرة عبد الدايم
08-01-2015, 07:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

استخدام أنظمة إدارة المحتوى (CMS) لبناء مواقع الشركات

إن أي شركة ناجحة اليوم تحتاج لوسيلةِ تعريفٍ بها وتسويقٍ لمنتجاتها ولتواصلٍ فعّال ودائم مع الشركاء والعملاء، ومن هنا تكمن الحاجة لأن يكون لهذه الشركة موقعاً إلكترونياً على شبكة الإنترنت يُعرّف بها وبما تقدّمه من خدمات ومزايا، ويكون صلة الوصل بينها وبين عملائها.

إن اختيار وبناء موقع على الإنترنت هو أمر مهم وجوهري للغاية؛ لما سيكون له من أثر على هذه الشركة، وغالبية الشركات اليوم تتجه إلى استخدام أحد أنظمة إدارة المحتوى CMS لبناء شركاتها؛ مثل : WordPress أو Joomla أو Drupal ، بينما تقوم بعض الشركات الأخرى ببرمجة موقعٍ لإدارة المحتوى، والذي يتم غالباً بإحدى لغات برمجة مواقع الإنترنت؛ كلغة HTML أو PHP.

سنُركِّز في محور مقالتنا على أنظمة إدارة المحتوى كونها الخيار الأمثل لأغلب الشركات.

نظام إدارة المحتوى CMS :
- تعريفه :
CMS هو اختصار لعبارة Content Management System وتعني نظام إدارة المحتوى؛ حيث يُقدِّم هذا النظام برمجة جاهزة مع بعض القوالب والإضافات التي تُسهِّل إدارة المحتوى في شبكة الإنترنت، وباستخدام هذا النظام يُمكنك التحكم بكامل موقعك بإنشاء وتحديث ونشر ما تريده بكل يُسرٍ وسهولةٍ دون الحاجة إلى أي مهاراتٍ أو معرفةٍ مسبقةٍ بتقنيات التصميم والبرمجة أو الحاجة إلى مطوّرين أو مبرمجين؛ حيث تتم إدارة الموقع عن طريق لوحةِ تحكمٍ تحتوي على محرراتِ نصوصٍ وأدواتٍ لرفع الملفات والصور وغيرها من متطلبات إدارة الموقع.

– المواقع التي تستخدم نظام إدارة المحتوى :
تتنوع توجُّهات أصحاب المواقع الذين يختارون نظام إدارة المحتوى، وهذه نماذج على سبيل المثال لا الحصر للمواقع التي يمكن أن تستخدم نُظم إدارة المحتوى :
1- المواقع الخدمية.
2- مواقع الشركات التجارية.
3- مواقع المنظمات الربحية والغير ربحية.
4- مواقع الجهات الحكومية.
5- المواقع التعليمية ومواقع الجامعات والمدارس.
6- المواقع الشخصية والمدونات.
7- مواقع البرامج والملفات.
8- المواقع الإخبارية.
9- مواقع الصحف والمجلات.
10- المستشفيات والمراكز الطبية.

- أشهر برامج إدارة المحتوى :



برامج إدارة المحتوى كثيرة ومتنوعة للغاية :
ولكن أشهر هذه البرامج وأكثرها شعبية WordPress و Joomla و Drupal :

إليكم لمحة سريعة عن برامج إدارة المحتوى السابقة :
WordPress :

برنامج مجاني ومفتوح المصدر، يُمكنك استخدامه وتعديله ونسخه كما تشاء، يتميز البرنامج بسهولة الاستخدام وبلوحة تحكم سهلة وبسيطة للغاية، ويتمتع بمجتمع من مئات المطورين والمتطوعين، ويحوي الكثير من الإضافات والقوالب التي تجعلك تتحكم بموقعك كما تريد.
موقع البرنامج على الإنترنت: www.wordpress.org (http://www.wordpress.org)

Joomla :

برنامج مجاني ومفتوح المصدر، حائز على جوائز عالمية عدة، يتميز بسهولة استخدامه وبتمتعه بمجتمع قوي جداً من المطورين والمستخدمين والشركات التي تُقدم خدمات مجانية ومدفوعة لدعم هذا البرنامج، ويحوي مكتبة ضخمة من الإضافات تُسهِّل لك وتُمكّنك من عمل الكثير من الأشياء.
موقع البرنامج على الإنترنت: Joomla! The CMS Trusted By Millions for their Websites (http://www.joomla.org)

Drupal :

برنامج مجاني ومفتوح المصدر، ويتمتع بمجتمع نشيط ومتنوع، ويحوي الكثير من الإضافات والثيمات، وهو موجّه للمطور أكثر من المستخدم العادي؛ فهو يحتاج لتخصص وتعلّم حتى تستطيع العمل عليه بشكلٍ جيدٍ.
موقع البرنامج على الإنترنت: www.drupal.org (http://www.drupal.org)

والسؤال الذي يُطرح دائماً : ماذا أختار من هذه النُظم الثلاثة ؟
http://www.traidnt.net/vb/images/imgcache/2015/02/WJD-21768754-1.jpg
إذا سألت أحد المستخدمين الذين يتبنون أحد هذه الأنظمة فسيؤكد لك أن النظام الذي يتبعه هو الخيار الأمثل، ولكن ليس من الضروري أن يكون خيارك الأمثل كذلك.
لذا إذا كنت ترغب بإنشاء موقع أو مدونة ذات طابع شخصي أو لأغراضٍ ذات نطاقٍ ضيقٍ، ولا تمتلك معرفةً برمجية فـ WordPress هو ما تحتاج إليه.
وإذا امتلكت الموارد البرمجية، وكنت تحتاج لموقع ذو معدلِ نموٍّ عالٍ فعليك باستخدام Drupal.
أما إذا كانت احتياجاتك بين الخيارين السابقين، وخبرتك التقنية متوسطة ولا بأس بها فـ Joomla هو ما يناسبك.
يمكنك دائماً أن تغير خيارك إذا ما وجدت نفسك في المكان الخطأ، لكن القراءة المسبقة والاستفسار سيوفران عليك الوقت والجهد والمال أيضاً.
اختيارك لأحد هذه الأنظمة لإنشاء موقعك الخاص يعتمد على حاجاتك وعلى متطلبات موقعك؛ فقد يكون أحدهم مناسباً لشخصٍ أو لحاجةٍ معينةٍ دون غيرها، وعندما تقرر إنشاء موقعك ابحث عن الأنسب.

- الأسباب التي تدفع الكثيرين للاعتماد على أنظمة إدارة المحتوى كثيرةٌ؛ أهمها :
1- المرونة وسهولة الاستخدام : وفّر هذا النظام المرونة لمستخدمي الإنترنت على اختلاف خبراتهم التقنية؛ حتى يتمكنوا من إدارة مواقعهم دون الحاجة لخبرات تقنية وبرمجية وتصميمية.
2- التكلفة المنخفضة : معظم هذه الأنظمة كما شاهدنا مجانية ومفتوحة المصدر، بخلاف برمجة الموقع والتي قد تكون بالآلاف.
3- سرعة الإنشاء : يمكنك أن تحصل على موقعك خلال دقائق، ولن تحتاج لأيامٍ أو لأشهرٍ حتى يتم تجهيز الموقع.
4- سهولة الإنشاء : لا تحتاج لامتلاك خبرة برمجية كي تقوم بذلك؛ فعملية التثبيت والإنشاء غير معقدة.
5- الثبات وقوة الأداء : نُظم إدارة المحتوى تم تحميلها وتثبيتها من قبل آلاف المستخدمين؛ وعليه فإنه قد تم اختبارها بشكلٍ مكثّفٍ وتم معالجة الأخطاء فيها.
6- الدعم الفني الهائل : تتميز نُظم إدارة المحتوى بتوفر جيش من المطورين والمستخدمين؛ حيث يتناقلون خبراتهم ويقدّمون الدعم المجاني.

المصدر : مدونة دروس لكل العرب (http://www.lessons4arab.com/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D8%A3%D9%86%D8%B8%D9%85%D8%A9-%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%AA%D9%88%D9%89-cms-%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D9%88/)