المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الثقافع المعيشيه بمصر


هاجر
08-17-2015, 12:33 AM
ثقافة معيشية

عادات وتقاليد متوارثة: يُعتبر الشعب المصري من أكثر الشعوب العربية حفاظا على العادات والتقاليد. يبدو هذا من خلال حياتهم اليومية وطقوسهم الخاصة للاحتفاء بالأعياد والمناسبات.
من أبرز العادات والتقاليد في المجتمع المصري الزواج، حيث لم تتغير طقوس الزواج منذ عصر الفراعنة حتى يومنا هذا. تبدأ مراسم الزواج بالدبلة (حلقة البعث) إعلانا عن الخطوبة والارتباط، ثم الزواج. ولا يتم هذا دون المأذون والكوشة والزغاريد والزينة والمأكولات.
لديهم أيضًا عادات خاصة في المآتم والموالد، كالمولد النبوي الشريف ومولد السيدة زينب، وغيرها. كما يشكل أسبوع المولود أيضًا مناسبة متوارثة من عدة عصور، إذ تدأب العائلات المصرية بمختلف أطيافها وطبقاتها الاجتماعية على الاحتفال بمرور أسبوع على ولاد الطفل. ومن العادات المتوارثة أيضا استقبال شهر رمضان بالأضواء والزينة والأناشيد الدينية والسهر حتى السحور منذ ثبوت الهلال.
توجد مأكولات خاصة ومتوارثة في مصر أبرزها الكوشري والطعمية.
إشارات خاصة للنساء: على النساء مراعاة العرف الاجتماعي المصري والاحتشام عند زيارة الأماكن المقدسة والمزارات. يفضل التحرك ضمن مجموعة في الشوارع المضاءة ليلا، وتجنب المشي في الأزقة، والابتعاد عن الأماكن التي يوجد فيها تجمهر أو مظاهرات.

عادات وتقاليد يجدر الانتباه إليها:
الدوام الحكومي: يبدأ من يوم الأحد حتى يوم الخميس، من الثامنة صباحًا حتى الثالثة عصرًا.
الأسواق والمحالّ التجارية: تعمل غالبية الأسواق والمحال التجارية طيلة أيام الأسبوع من الحادية عشر صباحًا حتى منتصف الليل، باستثناء الصيدليات التي تعمل ٢٤ ساعة، والمقاهي والملاهي التي تحمل ترخيصًا سياحيًّا يُمكّنها من العمل طوال ساعات الليل.
البنوك: من الأحد إلى الخميس من ٨:٣٠ صباحًا حتى ١٤:٠٠ بعد الظهر (بعض الفروع تعمل مساءً أيضًا من ١٥:٣٠ إلى ١٧:٣٠ بعد الظهر).
وقد تتغير أوقات العمل في رمضان.
أما العطل الرسمية في مصر فهي كالتالي: عيد الميلاد المجيد- ٧ يناير/ ثورة ٢٥ يناير- ٢٥ يناير/ رأس السنة الهجرية- الأول من محرم وفق التقويم الهجري/ المولد النبوي الشريف- ١٢ ربيع الأول وفق التقويم الهجري/ تحرير طابا- ١٩ مارس (لطلبة المدارس والجامعات). تحرير سيناء- ٢٥ أبريل/ عيد العمال ١ مايو/ شم النسيم- الأول من برمودة وفق التقويم القبطي/ ثورة ٢٣ يوليو- ٢٣ يوليو/ عيد القوات المسلحة- ٦ أكتوبر/ عيد الفطر- ١-٣ شوّال وفق التقويم الهجري/ وعيد الأضحى من ١٠-١٣ ذي الحجّة وفق التقويم الهجري.