المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تاريخ دوله مصر


هاجر
08-17-2015, 12:35 AM
تاريخ

تاريخ قديم: يعود تاريخ مصر لأكثر من ٣ آلاف سنة قبل الميلاد، حيث أقيمت فيها أقدم حضارة في التاريخ البشريّ. يقسم تاريخ مصر القديم إلى عدة عصور:

العصر الفرعوني: وفيه تبلورت مبادئ الدولة والحكومة المركزية، عندما وحّد الملك مينا الشمال والجنوب في ضمن مملكة واحدة. يُعرف هذا العصر بعصر النهضة أيضًا، حيث ابتكر الفراعنة الكتابة الهيروغليفية وتأسست العاصمة ممفيس. تطور الفن والزراعة والصناعة في هذا العصر واستخدم المصريون أول أسطول نهري- بري لنقل احتياجاتهم. اشتهر عصر الفراعنة بالتحنيط وبناء الأهرامات.

العصر اليونانيّ/ البطالمة: في عهدهم أصبحت الإسكندرية مركزًا للحضارة، وتميّزت في مجال العلم والفن والتجارة. أقيم فيها أول ميناء على حوض البحر الأبيض المتوسط. كذلك شيّد البطالمة القصور وأقيمت الحدائق، ونشأت فيها حضارة إغريقية مصرية عريقة تمثلت في جامعة الإسكندرية ومكتبتها.
العصر الروماني: احتكرت مصر في عصر الرومان صناعة الورق والزجاج والعطور ونسج المنسوجات الكتانية، فأصبحت أكبر مركز تجاري في شرق البحر الأبيض المتوسط.

العصر القبطي- المسيحي: برزت فيه العمارة القبطية على الطراز الفرعوني القديم، حيث بُنيت الكنائس القبطية في القرن الخامس الميلادي، ونشأت موسيقى كَنسية ذات نزعة فرعونية، تحمل ألحانها أسماء فرعونية، مثل اللحن السنجاريّ.

العصر الإسلاميّ: يعتبر عصر النهضة الشاملة للعمران والفن، حيث بُنيت المساجد والجوامع والمآذن، وشُيّدت القلاع والحصون، وأشهرها قلعة صلاح الدين الأيوبيّ. انتشرت الفنون الزخرفية وتقدم فنّ العمارة أكثر في العهد الفاطمي، إذ بُنيَ الجامع الأزهر الذي يُعدّ من أعلام فن العمارة الفاطمية.
تاريخ معاصر:
يبدأ تاريخ مصر الحديث بفترة محمد علي وإصلاحاته التي شملت كافة النواحي الحياتية في مصر، من إنشاء جيش مصري ومدرسة حربية وصناعة سفن وبناء السدود والمصانع، وصولا إلى حفر قناة السويس بتاريخ ١٨ آذار/مارس ١٨٦٩.
احتلّت بريطانيا مصر عام ١٨٨١بعد أن قام الخديوي إسماعيل بضمّ السودان إلى حكمه، وكثرت الديون في عهده، فعزلته بريطانيا وعيّنت ابنه توفيق مكانه. بقيت مصر ولاية عثمانية حتى بدء الحرب العالمية الأولى وأعلنت بريطانيا حمايتها على مصر. في عام ١٩١٤ أُعلنت مصر محمية بريطانية، وبهذا رُفعت السيادة العثمانية عنها وأُنشِئت السلطنة المصرية وكان السلطان حسين كامل أول سلاطين مصر.

في ٢٨ شباط/فبراير ١٩٢٢، تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة متحدة نتيجة ثورة ١٩١٩. وفي عام ١٩٣٦ عقدت معاهدة لمدة عشرين يومًا بين مصر وبريطانيا، ألغتها مصر فيما بعد وألغت اتفاقية الحكم الثنائي للسودان، ثم بدأت حرب القتال الفدائية التي استمرت ثلاثة أشهر حتى حريق القاهرة وإقالة آخر حكومة وفدية في ٢٧ كانون الثاني/ يناير ١٩٥٢.

في عام ١٩٥٢انقلب الضباط على حكم الملك فاروق واندلعت ثورة الضباط الأحرار. كانت نتيجتها رحيل الملك فاروق وإعلان مصر جمهورية يوم ١٨ حزيران/ يونيو ١٩٥٣. عُيّن قائد الثورة محمد نجيب رئيسًا للجمهورية ثم تلاه جمال عبد الناصر. توحّدت في عهده سوريا ومصر وأصبحت الجمهورية العربية المتحدة ولكنها تفكّكت عام ١٩٦١.

بين الأعوام ١٩٦٠-١٩٧٠ أنشأ جمال عبد الناصر السدّ العالي. وفي ٢٥ حزيران/ يونيو ١٩٦٧ شنت إسرائيل هجومًا على مصر وسوريا والأردن، واحتلت شبه جزيرة سيناء والجولان السوريّ والضفة الغربية لنهر الأردن. في ٦ تشرين الأول/ أكتوبر ١٩٧٣ نفذت القوات المصرية والسورية عملية عسكرية متزامنة على القوات الإسرائيلية لاسترداد شبه جزيرة سيناء والجولان. في ١٧ أيلول/ سبتمبر ١٩٧٨ الرئيس أنور السادات معاهدة كامب ديفيد مع إسرائيل لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط وانسحبت إسرائيل من شبه جزيرة سيناء. في يوم 6 تشرين الأول/ أكتوبر ١٩٨١إِغتيل أنور السادات فتولى الحكم محمد حسني مبارك الذي تنحى عن الحكم نتيجة الثورة المصرية في ١١ شباط/ فبراير ٢٠١١، وتولى الرئاسة من بعده محمد مرسي.