المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أبخازيا


هاجر
08-31-2015, 07:17 PM
أبخازيا
أعرض عليكم اليوم عملات معدنية من أبخازيا
استكمالاً لسلسلة أهتماماتي بالدول والجزر والمقاطعات المنسية
لنشر الثقافة العامة بتلك الدول والمقاطعات والجزر من ناحية ومن ناحية أخرى عرض عملاتهم

أبخازيا

هي منطقة متنازع عليها تقع على الساحل الشرقي للبحر الأسود. أعلنت استقلالها عن جورجيا عام 1991 مما تبعه الصراع الجورجي الأبخازي. تحكم من قبل جمهورية أبخازيا وهي جمهورية مستقلة عن جورجيا واقعياً، إلا أنها لا تحظى باعتراف دولي سوى من روسيا ونيكاراجواوفنزويلا وناورو. في عام 1993 أجبرت الجيوش الجورجية على الانسحاب من المنطقة بعد حرب دامت لمدة عام مع الثوار الانفصاليين.
تبلغ مساحتها 8432 كم2، عاصمتها سوخومي، ومن مدنها الأخرى المهمة بيتسوندا، غالي، غاغرا ويعتمد اقتصادها على السياحة حيث تهيمن أبخازيا على نصف سواحل جورجيا القديمة (جورجيا ما قبل 1989) ويعتمد اقتصاد الدولة الأبخازية على الفلاحة وإنتاج السجائر حيث تملك أبخازيا حقول تبغ شاسعة وبما أن 37.4% من مساحتها مياه ازدهر مجال الزراعات الكبرى وإنتاج الغلال، وبكونها تتميز بمناخ بارد شتاءً ومعتدل صيفاً ازدهر إنتاج الشاي ولا يمنع هذا ضعف الاقتصاد الأبخازي بمأنه يعتمد على قطاعات موسمية تتأثر بالعوامل المناخية والاقتصادية والسياسية فمناخ أبخازيا بارد وجبلي وهذا يؤثر على الفلاحة.
وعلاقاتها متوترة مع الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا الإمبريالية التي تريد الدمار لأبخازيا وتريد عودة الاحتلال الجورجي وهذا يؤثر سلباً على القطاع السياحي الأبخازي فاقتصاد جمهورية أبخازيا المستقلة ما زال هشاً.
ومع بداية اتجاه جورجيا إلى الاستقلال عن الإتحاد السوفياتي، تنامى الشعور لدى الأبخاز بخطر فقدان الهوية والذوبان في الجمهورية المستقلة، لتبدأ أول جولات الصدام والعنف بين الجانبين يوم 16 يوليو/تموز سنة 1989 في سوخومي قتل أثنائها 16 جورجياً. لقد كان الزعماء الجورجيون في السابق دائماً ما يشككون في طبيعة الهوية القومية للأبخاز مدعين بأنها كيان اصطناعي، وأنهم ورقة روسية للضغط على جورجيا. اعتبر كثير من الأبخازيين تفتت الاتحاد السوفيتي فرصة ليُبطلوا صلتهم بقرار الضم الذي كانت قد اتخذته جمهورية جورجيا السوفيتية عام 1931 بحق أبخازيا. وأخذ التوتر يتصاعد بين الانفصاليين والقوميين الجورجيين فقُتِلَ في تموز من عام 198928 أكتوبر1989 أصبح زفياد غامساخوريا رئيساً لجورجيا، وفي 9 مارس 1990 أُعلن استقلالها. وقد تبنت حكومة جورجيا الجديدة سلسلة من التدابير التي اعتبرتها الأقليات انتهاكات خطيرة لحقوقها. وفي أغسطس 1990 أعلن مجلس السوفييت الأعلى في جمهورية أبخازيا المستقلة وبغياب أعضائها الجورجيين أن أبخازيا دولة قومية ذات سيادة وتتصرف أبخازيا منذ تلك اللحظة على أنها بلد مستقل. وفي الوقت الذي رفضت جورجيا التصويت سنة 1991 لصالح البقاء ضمن الاتحاد السوفياتي، صوت الأبخاز بنسبة عالية لفائدة البقاء ضمن الاتحاد. وأعلنت أبخازيا استقلالها عن جورجيا يوم 23 يوليو 1992، وقامت على إثرها جورجيا بإرسال قواتها إلى المنطقة لحفظ النظام حيث دخلت القوات الجورجية إلى إقليم ابخازيا وشهدت المنطقة نزوح الآلاف من الأبخاز والروسوالأرمن واليونانيون. عشرون شخصاً خلال الصدامات العرقية الداخلية في عاصمة أبخازيا سوخومي. وفي
واستمرت الحرب بين الطرفين مدة عام تكبد الجانبان فيها خسائر كبيرة، واستطاع الجورجيون السيطرة على المنطقة لفترة محدودة. ونتيجة للدعم الذي تلقاه الأبخاز خصوصا من عدد من القوميات الأخرى، هذا بالإضافة إلى دعم أخوة الدم الأديغة (الشركس) من الجمهوريات أديغيا، وقراتشاي - تشيركيسيا، وقبردينو - بلقاريا ،والذين كان دعمهم المتواصل للجمهورية الأبخازية سياسياً وعسكرياً سبباً في استقلال الجمهورية، حيث وصلت الحشود الغير نظامية من شمال القوقاز لدعم الانفصاليين مدعومة من قبل القوات الروسية بالأسلحة والإسناد الجوي، فأجبرت القوات الجورجية على الانسحاب من أبخازيا. واتهم الرئيس الجورجي آنذاك إدوارد شفرنادزه1993 بسيطرة الثوار على العاصمة سوخومي. وقد خلفت تلك الحرب حسب التقديرات ما بين عشرة آلاف إلى ثلاثين ألف قتيل من الجورجيين، وحوالي ثلاثة آلاف قتيل من الأبخاز. روسيا بدعم الثوار الأبخاز، لتنتهي المواجهات العسكرية سنة
عرفت أبخازيا انتخابات رئاسية سنة 2004 حيث دعمت روسيا رئيس الوزراء راوول غاجيمبا، لكنه خسرها لصالح سيرجي باغابش، ونتيجة لنشوب توترات بين المتنافسين تم التوصل إلى شراكة سياسية بين الجانبين تفاديا لوضع أكثر تأزما.تملك أبخازيا برلماناً مقره سوخومي ويمثل كامل طوائف الشعب الأبخازي (أبخاز- جورجيون - روس - أرمن -أذريون - يونانيون - تتار - شيشانيون - إنغوش...الخ)، ويسود أبخازيا جو سياسي ديموقراطي ووجود تعدد الأحزاب وتنافس نزيه في الانتخابات وتداول سلمي على السلطة الغير موجود في كيان العدو الجورجي ويهمن الفكر الشيوعي على الفكر السياسي للأبخاز

يقدر بأن أول قرى قامت في أبخازيا تعود إلى الألفية الرابعة ق م، أتت هذه القبائل الآرية (التي دعاها علماء الآثار بـ "الكارتفيليين الأوائل") إلى المنطقة خلال الفترة واستقرت على ساحل البحر الأسود. قبل الألفية الثانية ق م، تعرضت أبخازيا لعدة هجومات من قبل بدو آسيا الوسطى، الحثيون، الكلت، الميديون الفرس.في هذه السنوات شكل الكارتفيليين الأوائل ثلاث مجموعات عرقية، السفانيون، الزانيون، والكارتفيليون الشرقيون. حيث سكن السفانيون أبخازيا، الكارتفيليين سكنوا ما يدعى اليوم بجورجيا، وتوزع الزانيون في أنحاء مقاطعة مينغريليا وعلى ساحل البحر الأسود الممتد حتى تركيا.

في القرن السادس - التاسع قبل الميلاد كان إقليم أبخازيا المعاصر جزء من المملكة الجورجيةكولخيس (كولخا) التي كانت معظم أراضيها مأهولة من قبل السفانيين والزانيين. تحت حكم كولخيس، هاجم العديد من اليونانيين أليها، الذين استقروا في مستعمرات في المنطقة الساحلية، وأنشؤوا بعض المدن مثل بيتيوس، ديوسكوري وفاسيس، المعروفة اليوم باسماء بيتسوندا، سوخومي وبوتي. القديمة
منذ عام 653 ق م، تعرضت كل من كولخيس وإبيريا لعدة محاولات غزو من قبل الإمبراطورية الفارسية. كان للإمبراطورية المقدونية أثر كبير على القوقاز على الرغم من عدم تواجدها مطلقاً فيها. سرعان ما أصبح هناك تأثير هيلينستي ثقافي كبير على أبخازيا مما جعل الإغريقية تكون لغة رسمية في المنطقة إلى حد ما.
أدى سقوط إمبراطورية الإسكندر الأكبر الهليلينستية إلى حدوث فترة طويلة من الفوضى والتوتر. مثال على ذلك، إنشاء ميثراداتس الأول مملكة بونتوس عام 302 ق م، على شواطئ البحر الأسود التركية. في بداية بداية العام 120 ق م، بدأ ميثراداتس السادس بغزو كولخيس. في تلك السنوات تحالف ميثراداتس مع مملكة أرمينيا لردع غزو الإمبراطورية الرومانية بقيادة بومبيوس الكبير. أصبحت أبخازيا في ذلك الوقت مسرحاً قتالياً دموياً حتى سقوط بونتوس في 63 ق م.

دمرت مملكة كولخيس تماماً، ثم أتى الحكم الروماني ليوجد مملكة جديدة باسم لازيكاالدولة العثمانية ضد البلدان العربية) مع مجيء ألكسندر الكبير إلى المنطقة. بالرغم من الصراع الطويل الذي قام بين الرومان البارثينيون للسيطرة على المنطقة، ظلت المنطقة نشطة وعاشت لازيكا في سلام مريح. (إيغريسي)، ثم بدأت عملية التحويل إلى الثقافة الإغريقية (عملية مشابهة لعملية التتريك التي بدأتها
كجزء من من الإمبراطورية البيزنطية، حصلت لازيكا على بعض من الاستقلال الذاتي أدى إلى نشأة مملكة لازيكا-إيغريسي. كان انتشار المسيحية في هذا الوقت بالغ الأهمية، حيث أعلنت في السنة 523 أن المسيحية الأرثوذكسية الدين الرسمي للدولة.
بعد عدة سنوات من الحكم الذاتي، أعيد ضم أبخازيا إلى الإمبراطورية البيزنطية في 562، حيث عاشت لازيكا فترة راحة وسلام دامت أكثر من 150 عام.

في 656، قامت القوات العربية تحت إمرة الخلافة الأموية باحتلال الممالك المسيحية في القوقاز، في حين أن لازيكا قاومت. حرض قيام إمارة تيفليس سكان مملكة إيبيريا المدمرة الهجرة إلى الغرب، فأصبحت لازيكا المسكونة أصلاً من قبل السفانيين والزانيين مليئة بالجورجيين.
في 767، قام أكرونتوس (حاكم في الإمبراطورية البيزنطية) بطرد القوات البيزنطية وإعلان استقلال مملكة إيغريسي، حيث حكم مملكة أبخازيا الجديدة تحت اسم الملك ليون الأول الأبخازي. كانت العاصمة كوتايسي، ومع أن البعض قام بخلط أبخازيا مع بيزنطة، لكن قامت أبخازيا عبر السنين بإزالة بقايا الإمبراطورية السابقة واستبدلتها بالعادات الجورجية. مثال على ذلك، قام خلاف بين ليون الأول وأبرشية القسطنطينية، التي أدت إلى تحول أبخازيا إلى الكنيسة الجورجية الرسولية الأرثوذكسية.
أدى هزيمة العرب إلى تشكيل دول جديدة في القوقاز. في القرن العاشر، قام ملك تاو-كلارجيتيديفيد بغزو إمارة كارتلي. في 975، ترك ديفيد حكم كارتلي لابنه تحت اسم باغرات الثالث. بعد موت ثيودوسيوس الثالث الأعمى في 978، أعطي الُملك إلى باغرات أبخازيا، خليفة وابن أخ الملك المتوفي. بعد موت ديفيد في 1001، أصبح باغرات الثالث ملك في تاو-كلارجيتي، وفي 1008، ملك كاخيتي وإيريتي، فأصبح ملك جورجيا، حيث لم تكن فقط تبليسي والجزء الجنوبي من تاو جزءاً من المملكة الجديدة.

منذ منتصف القرن الحادي عشر، دمرت الغزوات السلجوقية التركية مملكة جورجيا. هزمت القوات الأرمنية والجورجية والبيزنطية هزيمة ساحقة على يد المسلمين في معركة ملاذكرد في 1071، مما أدى إلى غزو وتدمير معظم مملكة جورجيا على يد السلاجقة. فقط أبخازيا هي التي نجت من الغزو وأصبحت ملجأ للجورجيين الهاربين من تلك الكارثة. في الوقت نفسه، أدت الفوضى التي يعانيها البلد إلى انبثاق أفكار انفصالية سفانية ساهمت بشن هجوم ضد أبخازيا. بالرغم من قدرة الملك جورج الثاني على قمع الثورة، أدى ضغط محاولة إبقاء البلاد موحدة إلى تخلي الملك عن عرشه في 1089.
نجح خليفة جورج الثاني ديفيد الرابع في إبعاد خطر الغزو العربي. خلال الحملة الصليبية الأولىمعركة ديدغوري، في 12 أغسطس 1121. خلال حكمه، استطاع ديفيد الرابع أن يجعل من جورجيا قوة إقليمية وبدأ العصر الذهبي للمملكة. بلغت هذه الفترة ذروتها في عهد الملكة تامار. بين 1194 و1204، توسعت جورجيا نحو الجنوب باحتلال أراض أرمنية وأخرى إيرانية حتى مدينة تبريز، وأنشأ إمبراطورية طرابزون. وباستخدام أبخازيا كمكان للقيادة، استطاع ديفيد أن يسترجع جزءاً من جورجيا، حتى تمت هزيمته بشكل نهائي من قبل السلاجقة في
تطور الأدب والفن عبر السنين وأصبحت أبخازيا إحدى مقاطعات مملكة جورجيا الكبرى. لكن غزو المغول أنهت العصر الذهبي للملكة في القرن الثالث عشر.
وقعت جورجيا في أزمة تحت حكم المغول، وانقسمت المملكة إلى دويلات عدة. في 1260، تحت حكم الملك ديفيد السادس، أنشئت مملكة إيميريتي، التي كانت جزءاً من جورجيا. ضمت إيميريتي الجزء الغربي من جورجيا وأبخازيا مغطية منغريليا وغوريا. في 1455، أعلنت المملكة استقلالها التام عن جورجيا، حيث قسمت جورجيا غلى ثلاث دول، فكانت الدولتين الأخريتين كارتلي وكاخيتي. منذ ذلك الوقت، أصبحت أبخازيا ساحة الصراع بين الجورجيين، فارس، روسياالإمبراطورية العثمانية. بين 1478 و1483، أنشئ حكم كاخيتي في أبخازيا، لكنه انتهى بشكل سريع. و
في 1578، دخل العثمانيين المنطقة وأنشؤوا ولاية تابعة لهم في أبخازيا. وبالرغم من وجود حركة لنشر الإسلام وجعل الدولة إسلامية، ظلت المسيحية المسيطرة، يعود جزء من ذلك للدعم والتأثير الروسي منذ القرن الثامن عشر. خلال هذه السنوات، كبرت الحركة الإسلامية، مما أدى إلى انفصال الأبخاز إلى مسلمين ومسيحيين.

ونحتاج الكثير من الصفحات لبحث تاريخ أبخازيا

http://www.coins4arab.com/vb/attachment.php?attachmentid=102084&stc=1&d=1308169562

وإليكم القطع التي تمثل شخصيات أثرت فالتاريخ الأبخازي

القطعة الأولى
الوزن : 1ر31 جرام
القطر : 39 مم
المعدن : فضه عيار 925
إصدار : 29 يونيو 2009
عدد القطع المصدره : 1000 قطعة
الفئة : 10 أبسرس

وهي تمثل الكاتب ورجل الدوله الأبخازي سامسون جيكولوفيتش مواليد 1886 وتوفي 1937 والوجه الآخر للعملة شعار دولة أبخازيا

http://www.coins4arab.com/vb/attachment.php?attachmentid=102086&stc=1&d=1308169676 http://www.coins4arab.com/vb/attachment.php?attachmentid=102085&stc=1&d=1308169676

هاجر
08-31-2015, 07:19 PM
القطعة الثانية
الوزن : 1ر31 جرام
القطر : 39 مم
المعدن : فضه عيار 925
إصدار : 26 سبتمبر 2008
عدد القطع المصدره : 2000 قطعة
الفئة : 10 أبسرس

وهي تمثل رئيس أبخازيا ومرور 15 عام على ذاتيتها بعد أنهيار الاتحاد السوفيتي 1991 : 2005

القطعة الثالثة
الوزن : 1ر31 جرام
القطر : 39 مم
المعدن : فضه عيار 925
إصدار : 6 مايو 2009
عدد القطع المصدره : 2000 قطعة
الفئة : 10 أبسرس

وهي تمثل تصميم متداخل وجميل لفاضل أسكندر والشجرة والجبال

http://www.coins4arab.com/vb/attachment.php?attachmentid=102108&stc=1&d=1308172209

http://www.coins4arab.com/vb/attachment.php?attachmentid=102109&stc=1&d=1308172498 http://www.coins4arab.com/vb/attachment.php?attachmentid=102110&stc=1&d=1308172498

هاجر
08-31-2015, 07:20 PM
القطعة الرابعة
الوزن : 1ر31 جرام
القطر : 39 مم
المعدن : فضه عيار 925
إصدار : 29 يونيو 2009
عدد القطع المصدره : 1000 قطعة
الفئة : 10 أبسرس

وهي تمثل مؤسس الأدب الأبخازي جوليا ديمتري جيفيلوفيتش
مواليد 1874 وتوفي 1960

http://www.coins4arab.com/vb/attachment.php?attachmentid=102114&stc=1&d=1308172758 http://www.coins4arab.com/vb/attachment.php?attachmentid=102115&stc=1&d=1308172758

هاجر
08-31-2015, 07:20 PM
القطعة الخامسة
الوزن : 1ر31 جرام
القطر : 39 مم
المعدن : فضه عيار 925
إصدار : 29 يونيو 2009
عدد القطع المصدره : 1000 قطعة
الفئة : 10 أبسرس

وهي تمثل الكاتب والشاعر والسياسي الأبخازي باجرات شانكوفا فاسيلوفيتش مواليد 1917 توفي 2004

http://www.coins4arab.com/vb/attachment.php?attachmentid=102120&stc=1&d=1308173913 http://www.coins4arab.com/vb/attachment.php?attachmentid=102119&stc=1&d=1308173913

هاجر
08-31-2015, 07:21 PM
القطعة السادسة
الوزن : 1ر31 جرام
القطر : 39 مم
المعدن : فضه عيار 925
إصدار : 16 نوفمبر 2009
عدد القطع المصدره : 1000 قطعة
الفئة : 10 أبسرس

وهي لتصميم جميل لألكساندر كونستانتينوفيتش مواليد 1867 توفي 1968

http://www.coins4arab.com/vb/attachment.php?attachmentid=102121&stc=1&d=1308174406 http://www.coins4arab.com/vb/attachment.php?attachmentid=102122&stc=1&d=1308174406

هاجر
08-31-2015, 07:22 PM
القطعة السابعة
الوزن : 55ر15 جرام
القطر : 30 مم
المعدن : ذهب عيار 999
إصدار : 26 سبتمبر 2008
عدد القطع المصدره : 1000 قطعة
الفئة : 50 أبسرس

وهي تمثل رئيس أبخازيا ومرور 15 عام على ذاتيتها بعد أنهيار الاتحاد السوفيتي 1991 : 2005

http://www.coins4arab.com/vb/attachment.php?attachmentid=102123&stc=1&d=1308174763 http://www.coins4arab.com/vb/attachment.php?attachmentid=102124&stc=1&d=1308174763

هاجر
08-31-2015, 07:23 PM
لقطعة الثامنة
الوزن : 1ر31 جرام فضه
الوزن : 0,0579 جرام ذهب
القطر : 39 مم
المعدن : ذهب عيار 999 وفضه عيار 925
إصدار : 26 سبتمبر 2008
عدد القطع المصدره : 2000 قطعة
الفئة : 10 أبسرس

وهي تمثل المحارب والعلم والنصر وتاريخي معارك الاستقلال 1992-1993

http://www.coins4arab.com/vb/attachment.php?attachmentid=102128&stc=1&d=1308175315 http://www.coins4arab.com/vb/attachment.php?attachmentid=102129&stc=1&d=1308175315

هاجر
08-31-2015, 07:24 PM
القطعة التاسعة
الوزن : 55ر15 جرام
القطر : 30 مم
المعدن : ذهب عيار 999
إصدار : 26 سبتمبر 2008
عدد القطع المصدره : 1000 قطعة
الفئة : 50 أبسرس

وهي تمثل المحارب والعلم والنصر وتاريخي معارك الاستقلال 1992-1993

http://www.coins4arab.com/vb/attachment.php?attachmentid=102130&stc=1&d=1308175653 http://www.coins4arab.com/vb/attachment.php?attachmentid=102131&stc=1&d=1308175653

هاجر
08-31-2015, 07:25 PM
القطعة العاشرة
الوزن : 1ر31 جرام
القطر : 39 مم
المعدن : فضه عيار 925
إصدار : 6 ديسمبر 2010
عدد القطع المصدره : 1000 قطعة
الفئة : 10 أبسرس

وهي تمثل كاتدرائية من عهد الأمبراطورية البيزنطية

http://www.coins4arab.com/vb/attachment.php?attachmentid=102132&stc=1&d=1308175979 http://www.coins4arab.com/vb/attachment.php?attachmentid=102133&stc=1&d=1308175979

هاجر
08-31-2015, 07:25 PM
القطعة 11
الوزن : 1ر31 جرام
القطر : 39 مم
المعدن : فضه عيار 925
إصدار : 6 ديسمبر 2010
عدد القطع المصدره : 1000 قطعة
الفئة : 10 أبسرس

وهي تمثل كاتدرائية سانت أندرو

http://www.coins4arab.com/vb/attachment.php?attachmentid=102134&stc=1&d=1308176239 http://www.coins4arab.com/vb/attachment.php?attachmentid=102135&stc=1&d=1308176239