المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف اصبح مقاول.. وانفذ عشرات المشاريع واكسب عشرات الملايين ؟


المشرف العام
04-10-2015, 10:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


كيف اصبح مقاول.. وانفذ عشرات المشاريع واكسب عشرات الملايين ؟


اول اشكر القائمين على هذا الموقع الرائع ((منتدى المقاولات)) وادعوا الله ان يحقق اهدافه وإفادة الزوار وجميع من يريد خدمة في مجال المقاولات الواسع والكبير

الكثير ممن يحلم بعالم المال والاعمال يتمنى ان يكون مقاولاً كبيراً ينفذ عشرات المشاريع بعشرات الملايين من الريالات ويملك من المعدات الكثير ويعمل لديه مئات العمال والفنيين والمهندسين,, ولكن!! هل المقاولات بالأمر السهل.. ؟؟ هل هي رحلة بدون متاعب.. ؟

من وجهة نظري ليست بالأمر السهل بل تحتاج الى عمل وصبر ومثابرة وتحمل.

من وجهة نظري انصحك اخي القارئ بـ عدم البدء بمجال المقاولات بشكل شامل وأعني بذلك لا تبدأ في بناء العظم وتنفيذ اعمال اللياسة والدهان والكهرباء والسباكة الخ دفعة واحدة.. انا انصحك بـ ((التخصص)) نعم بـ ((التخصص)) مثلاً بأعمال الكهرباء او اعمال السباكة او باللياسة والفائدة من ((التخصص)) هي تقليل التكلفة المادية وخفض نسبة المخاطرة والتركيز وسهولة الانطلاق.

وطبقاً لنظام وزارة العمل الان في السعودية يتم منح مؤسسة المقاولات الجديدة 3 تأشيرات فلو افترضنا انك استقدمت 3 كهربائيين وبدأت العمل بهم تحت اسم تجاري "النخبة للأعمال الكهربائية" ووضعت لك اعلانات سواء بالجرائد او بمواقع الانترنت الشهيرة ومن ثم استقبلت اتصالات ونفذت بعض الاعمال وكسبت ثقة الزبائن.. سوف تجد نفسك مع مرور الوقت بحاجة الى عمالة وفنيين اكثر.. وسوف ترى نفسك تتوسع بشكل اكبر.. وسوف تكتشف ان "النخبة للأعمال الكهربائية" اسم مطلوب لدى كثير من الزبائن والمقاولين.. وذلك كله بسبب توفيق الله ثم البداية البسيطة والتركيز على تخصص فالمؤسسات المتخصصة قليلة بينما المؤسسات الشاملة كثيرة جداً.

بإمكانك اخي القارئ ان تقيس ذلك مثلاً بمجال السباكة وتتخصص بها فهي مطلوبة بكثرة واهم واصعب من اعمال الكهرباء وذلك يرجع الى خوف العملاء من التسربات التي تحدث بعد الانتهاء من اعمال الديكور والتي تتسبب في خسارة كبيرة لهم لو حدث تسرب مياه بالحمامات العلوية... ولهذا السبب ترفع مؤسسات السباكة اسعارها لأنها تمنح ضمان يتجاوز الـ 10 سنوات وبالمقابل يدفع العميل مبلغاً مرتفعاً ثقةً منه بالخدمة التي تقدمها المؤسسة المنفذة.

وبحساب بسيط نجد انك تحتاج بالبداية الى:

1- عدد 3 فنيين بمجال معيّن

2- مكتب للمؤسسة

3- سيارة لتنقلاتهم بين المواقع

4- اعلان بالجرائد او الانترنت او علاقاتك


واخر كلامي أوصيك اخي القارئ بالمصداقية مع العميل ومحاولة إرضائه مهما كلف الأمر فهو رأسمالك

مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح

منقول