المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جغرافيا المملكه الاردنيه الهاشميه


هاجر
09-06-2015, 03:05 PM
جغرافيا

مساحة: 89،287 كيلومترًا مربعًا.

عدد السكان: 6,330,000 نسمة (تقدير للعام 2011).

مميزات جغرافية ومعالم بارزة: يتكوَّن معظم سطح الأردن، من نجدٍ صحراويّ في الشرق، وأراضٍ مرتفعة غربًا، ويفصل وادي الأُخدود العظيم بين الضفتين الشرقية والغربية لنهر الأردن. يتألف الأردن من ناحية تضاريسه إلى ثلاثة أقاليم: المُنخفَض الأُخدوديّ لوادي الأُردن (أخدود وادي الأردن)، والمُرتفَعات الجبليّة، وهضبة البادية الصحراويّة.

يمتَدّ منخفض وادي الأردن مسافة 370 كم، من مصَبّ نهر اليرموك وحتى خليج العقبة. ويَجري نهر الأردن، في جزء من هذا المنخفض، ليصُب في البحر الميت. ويُعرَف السَّهل الفيضي لنهر الأردن بأم الزَّوْر. أمّا أراضي الغور فتمتد من الشمال إلى الجنوب. ويشتمل وادي الأردن على أكبر المساحات المَرويّة، في الأردن. أما جبال عجلون فتشكل فاصلاً طبيعياً بين وادي الأردن والصحراء الشّرقية. وتتكوَّن من هضبةٍ تتخلّلها السلاسِل والقِمَم والقِباب الجبلية وتمتدّ بين نهر اليرموك شمالاً،

وبين الحدود الأردنية السعودية، جنوباً. يبلغ متوسِّط ارتفاع هذه الهضبة الجبلية حوالي 1200 مترٍ وتنحدِر تدريجيًا نَحو الشرق. تحوي المُرتفعات الجبليّة المناطق التالية: عجلون والبلقاء والكرك ومعان، على التوالي. وفي منطقة معان توجد قمّة جبل رم وارتفاعها 1754 متراً، كما تضم جبل أم الدامي وارتفاعه 1854 مترًا، وهو أعلى جبل في الأردن. وفيها أيضًا وادي رم، ويُسمّى أيضاً وادي القمر نظراً لتشابه تضاريسه مع تضاريس القمر، وجبل نبو الذي يرتفع 680 مترا عن سطح البحر.

بالمقابل هناك منطقة البادية، وتسمى أيضا الصحراء الشرقية، أو هضبة البادية الصحراوية، وهي الامتداد الشرقي، لهضبة المرتفعات الجبلية في الأردن، والامتداد الشمالي للهضبة في المملكة العربية السعودية، وهي الجزء الجنوبي، من هضبة بادية الشام. والهضبة عمومًا ذات أرضٍ متموِّجة، ومع ذلك، فإنها لا تَخلو من وجود بعض السّلاسِل الجبَليّة في الأجزاء الجنوبيّة الغربيّة، وبخاصّة جنوبي معان، كما توجد فيها بعض المنخفَضات والأودية الطّوليّة، مثل منخفَض الجَفر، وقاع الدّيسي، ووادي السرحان.

أما منطقة السهول فأهمّها سهول حَوْران (سهل حوران) في المنطقة الشمالية من الأردن وأبرزها الرمثا، والتي تمتدّ جغرافيا إلى جنوب سوريا في درعا. وعلى هذا السهل قامت عليه الكثير من الحضارات منذ القدم- فقد كانت أرضاً خصبة.
خط طول وخط عرض: 31° 57′ nا - 35° 56′ eا.