المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السياحه فى شفشاون


هاجر
09-07-2015, 08:37 PM
السياحه فى شفشاون

هي مدينة فيها من الحزن ما هو رمزيّ: إنها المدينة التي آوت المسلمين بعد طردهم من الأندلس... هذه المدينة الجبلية التي يعني اسمها "القرنين" بالأمازيغية، تضاريسها صعبة وانحداراتها مفاجئة وأوديتها منخفضة وهي تفرض نوعًا خاصًا من السياحة، فيها المغامرة والبحث عن الجديد واكتشاف اللحظات الجميلة في ما تقدمه الطبيعة هنا، بصمت وجلال.

موقعها الجبلي يعود إلى هدف تأسيسها عام ١٤٧١م: قلعة محاربة ضد هجمات البرتغاليين، ولذا فإنّ مجموعة كبيرة من المباني تعكس طابع هذه المدينة وتاريخها: ساحة وطاء الحمام، المسجد الأعظم والقصبة. والقصبة هي نواة المدينة الأصلية وتقع غرب المدينة اليوم، وهي محاطة بسور فيه ١٠ أبراج ومبنية وفق النمط الأندلسي في العمارة.

أحياء المدينة القديمة (مثل: حي السويقة، الأندلس، العنصر، الصبانين...) شاهدة على مجدها ومركزها العسكري والحضري في السابق. جوّها اليوم هادئ ومُسترخٍ والإقامة فيها رخيصة نسبيًا. لكن ما سيبهرك عند التجوال في القصبة (المدينة القديمة) هو المباني القديمة المطلية بالأزرق السّماوي الساطع، كما أنك تسير في الماء الصافي.

كما أنّ الساحة الرئيسية في القصبة مملوءة بالمقاهي بأهل المدينة المحليين وبالسياح، في أجواء مختلطة طبيعية. المسجد الأعظم يقع في القصبة وأسوار المدينة البُنية العالية تطلّ على المسجد والقصبة، كما أنّ الأسواق والدكاكين الشعبية تبيع ما لذّ وطاب من البضائع التقليدية، ومن هناك فورًا إلى الطاجين.

الجبال المحيطة بالمدينة من كل جانب عالية ووعرة، ولا عجب أنّ شفشاون هي الهدف المفضل للسيّاح الرحّالة بحقائبهم الكبيرة على ظهورهم، بطقسها وموقعها والأعشاب الخضراء التي تتوفر فيها بعبقها السحريّ.

تقي احمد
09-13-2015, 02:16 PM
يعطيك الف الف عافيه

موضوع رااائع

وجهود أروع