المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعاء الاستخارة مكتوب كامل وكيفية صلاة الاستخارة


عبير محمد بدر
11-21-2019, 08:45 PM
دعاء الاستخارة
وهذا هو نص دعاء الاستخارة مكتوب، ألا وهو:
دعاء الاستخارة كامل (https://www.gheir.com/%D8%A3%D8%AF%D8%B9%D9%8A%D8%A9/57305/%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A1-%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D 8%A9-%D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84)::-
عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ : إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ :

( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ ) وَفِي رواية ( ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ( رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ (1166). دعاء الاستخارة كامل.

كيفية صلاة الاستخارة ودعائها
أي بعد التشهد ومن الجائز أن تجعله بعد السلام من الصلاة.

ويجب عليك أخي المسلم أن تذكر الأمر الذي تستخير الله فيه أو الحاجة التي في حاجة للإجابة عليها عند هذا الموضع من الدعاء “اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر(تقول الأمر المراد الاستخارة فيه) ثم تكمل بقية الدعاء”.

ومن أهم الأشياء التي يجب القيام بها بعد صلاة الاستخارة هي أن تكون متيقنا تيقن تاما بالإجابة وبأن الله سيحقق لك مرادك ويزيل عنك حيرتك في هذا الموضوع، فعندما تكون متيقنا بالإجابة ستكون مرتاحا وستشعر بالراحة النفسية، ويجب عليك أن تستخير الله دائما في كل أمور حياتك.

نتيجة دعاء صلاة الاستخارة
تعددت الآراء حول نتيجة صلاة الاستخارة، فقال البعض أن النتيجة تأتي للعبد المستخير، بناء على حالته المزاجية بعد الاستيقاظ من النوم فإذا استيقظ من النوم سعيدا يكون ذلك دليل على أنها بشرى خير لاستخارته، وإما أن استيقظ مهموما حزينا فذلك دليل على سوء الأمر المستخار فيه.

ويقول البعض الأخر أن نتيجة صلاة الاستخارة تأتي للمستخير علي هيئة رؤيا في المنام فيعرف فيها ما أراده الله له وبالنسبة لهذا الرأي فهو وأرد ولكنه ليس إجباريا ولا إلزاما ولا شرط أن تأتي لك نتيجة صلاة الاستخارة في هذه الهيئة فقط فقد تحدثنا عن أن هذا الموضوع يحمل العديد من الآراء ولا شيء منها الزاميا أو مشترطا.

وضوح نتيجة صلاة الاستخارة
ففي النهاية نتيجة صلاة الاستخارة تكون ظاهرة وواضحة في حياة المستخير حيث أن المستخير يقول في دعاء الاستخارة ( اللهم فإن كنت تعلم هذا الأمر – ثم تسميه بعينه – خيرا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه اللهم وإن كنت تعلم أنه شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال في عاجل أمري وآجله فاصرفني عنه واصرفه عني، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به).

فنحن هنا ندعو الله بأن يقدر وييسر لنا خير ما في الأمر ويبارك لنا فيه وأن يجنبنا شر ما في الأمر ويبعدنا عنه إذا كان فيه شر يمس ديننا وحياتنا وندعو الله أن يقضي لنا الخير مهما كان ويرزقنا به، وبالتالي تكون نتيجة صلاة الاستخارة واضحة في أفعال المستخير بعد أدائه لصلاة الاستخارة.

يستخير الإنسان 3 مرات فإذا لم يتبين له يستشير ويقبل ما يشار عليه، يجب عليك أخي المسلم تكرار صلاة الاستخارة حتى يتبين لك، ويجب عليك أن تتعود على الاستخارة في أي أمر مهما كان صغيرا فالتعود على الاستخارة يجعل حياة الإنسان أسهل، ويسهل له اختياراته وينير له الطريق فلا يضل أبدا.