المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نموذج تقرير عمل شهري جاهز


هاله صبحي
12-17-2019, 02:28 PM
خطوات كتابة تقرير
فيما يلي الخطوات اللازمة لكتابة التقارير بنجاح:


نموذج تقرير عمل شهري جاهز
(https://www.ra2ed.com/%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84/90412/%D9%86%D9%85%D9%88%D8%B0%D8%AC-%D8%AA%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%B4%D9%87%D8%B1%D9%8A)

اختيار موضوع التقرير
هي أول خطوة من خطوات كتابة التقرير والتي تحدد نوع التقرير وما يجب أن يحتويه من موضوعات، وفيما يلي بعض النصائح التي تساعد باختيار موضوع التقرير بنجاح:

قبل البدء بكتابة التقرير يجب التعرف على إرشادات الكتابة والتي تحدد شكل التقرير وتنسيقه وكيفية ترتيب محتواه، إذ تقدم تلك المعلومات على شكل كتيب وتختلف من صيغة إلى أخرى، فالتقارير الدراسية مثلا تختلف عن تلك الرسمية، لذلك يجب قراءة كتيب الإرشادات المقدم من الجهة المراد إرسال التقرير إليها.
إذا لم يختص التقرير المطلوب بموضوع محدد يفضل اختيار موضوع محبب للكاتب وذلك للانشغال والاستمتاع أثناء الكتابة، إذ يؤدي الملل إلى ضعف في التقرير وصعوبة في الكتابة.
لا يستحب التوسع الكبير في كتابة التقارير، إذ يسبب عدم تنظيم وضياع بعض الأفكار الرئيسية أثناء الكتابة، لذلك يجب تحديد الموضوع قدر الإمكان وحسب المطلوب من التقرير فقط.


البحث عن المعلومات
تخضع عملية البحث عن المعلومات لأسس وقواعد ونصائح عامة يجب إتباعها لإعداد تقرير مقبول، وهي كما يلي:

البحث عن المعلومات في مصادر ومراجع موثوقة، فمهما كانت جودة كتابة التقرير إلا أن المراجع الموثوقة هي الأهم، إذ يستحب وجود مصدر أو مصدرين في كل صفحة من صفحات التقرير، كما يمكن الاستعانة بالدراسات الميدانية وغيرها عند كتابة تقارير العمل.
يساعد الاستعانة بالمكتبة في الحصول على المعلومات المناسبة للتقرير، كما يساعد أمين المكتبة بشكل كبير في البحث عن المعلومات المراد الحصول عليها.
عند البحث عن المعلومات باستخدام الإنترنت يجب الإنتباه جيداً للمواقع والصفحات التي تحتوي على تلك المعلومات، بحيث يستطيع أي شخص الكتابة والنشر على الإنترنت مما يجعل الوثوق بتلك المعلومات أمرا صعباً، فعلى سبيل المثال يمكن الاستعانة بالمواقع الحكومية والمنظمات والمقالات المكتوبة من قبل خبراء مختصين بالمجال المراد الكتابة عنه.
الاستعانة بمصادر المعلومات المستخدمة بتقارير مشابه للتقرير المراد كتابته.
كتابة جميع المعلومات الموجودة عن المصدر من إسم مؤلف وتاريخ النشر وغيرها، كما يجب ذكر ما إذا تم اقتباس معلومات من المرجع بدقة.
تنظيم الأفكار والمعلومات المراد كتابتها في التقرير، كما يجب تنسيقها وترتيب العناوين والمواضيع التي سيشملها التقرير.


كتابة المسودة
المسودة هي نسخة اولية عن التقرير، وتمتاز بقابليتها للتعديل والتنسيق، إذ يجب اتباع جميع الإرشادات المطلوبة من الجهة المراد إرسال التقرير إليها مثل حجم الخط والهوامش، وصفحة العنوان، وجدول المحتويات، كما يجب ذكر مبسط لما يحتويه التقرير في المقدمة والنتائج والأهداف، ويفضل ان تذكر الشروحات والدلائل على المعلومات المذكورة في التقرير.