المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تحمين أسنان طفلك من التسوس؟


maha vb
06-15-2015, 08:37 PM
كيف تحمين أسنان طفلك من التسوس؟
ينصح أطبّاء الأسنان الأمّهات بالإعتناء بأسنان أطفالهن قبل ظهور السن الأولى، عبر تنظيف اللّثة بنعومة باستخدام قطعة قطن نظيفة مرتين في اليوم وعدم تقديم المشروبات الغنية بالسكر وإستبدالها بالماء والعصائر الطازجة التي لا يستخدم فيها السكر.

وعندما تظهر السن الأولى يتوجّب على الأم التوجّه إلى طبيب الأسنان لإستشارته في كيفيّة العناية بـ “أسنان” طفلها، والبدء بإستخدام الفرشاة الناعمة مرة في اليوم قبل الإنتقال في المرحلة الثانية إلى إستعمال الفرشاة مرتين في اليوم بعد عمر السنتين.

إليك بعض النصائح لإبعاد شبح التسوّس عن أسنان طفلك:

1 – ينصح معظم الأطبّاء بتنظيم أوقات تناول الطعام لدى الأطفال ونوعية الطعام الذي يتناولونه. فالحلويات تؤذي الأسنان بطبيعة الحال وكذلك النشويات وتؤدّي إلى إزدياد حموضة الفم، أما الدهنيّات فتحمي الأسنان لأنّها تشكّل طبقة حماية لها وكذلك الأجبان.

2 – يجب تنظيف الأسنان مرتين في اليوم بعد الفطور وقبل النوم لمدّة دقيقتين على الأقل، وإذا كان الولد صغيراً فيجب أن يقوم الأهل بذلك ثم يتركونه يلهو بها بعض الوقت ليعتاد تنظيف أسنانه، علماً أنّ عمليّة التنظيف لدى الصغار جداً تتم من دون معجون أسنان، فالطبيب هو من يقول متى نستعمل معجون الأسنان.

3 – الفلور ضروري جداً لحماية الأسنان، وفيما ينصح بعض الأطبّاء الأم الحامل بضرورة تناول الفلور، يقلّل آخرون من أهميّة هذا الإجراء كون الكمية التي تصل إلى الجنين قليلة في هذه الحال. لكن معظم الأطبّاء يصفون “الفلور” للأطفال بعد الولادة، كما أن بعض المياه المعدنيّة تحتوي مادة الفلورايد وهي ضروريّة لحماية الأسنان.

4 – الإهتمام المتواصل بالاسنان ومراقبتها لدى الطبيب الذي يلاحظ أي تغييرات قد تطرأ عليها، فيما الزيارات الدوريّة وحدها السبيل إلى حماية أسنان الأطفال.