المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحجامة ومرض السكر


اميرة عبد الدايم
10-02-2015, 10:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحجامة ومرض السكر

ام احمد - الرياض
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ، إن مرض السكر من الأمراض الشائعه والخطيره. وقبل أن أذكر تأثير الحجامة على مريض السكري يجب أن نتعرف على هذا المرض بصورة موجزه.
مرض السكر و ينتج عن خلل في إنتاج الأنسولين ، بواسطة البنكرياس وبدون الأنسولين لايستطيع الجسم إستخدام الجلوكوز ( جلوكوز الدم ) الذي هو المصدر الأساسي للطاقة .
وهناك نوعان من مرض السكر:

1- سكر الأطفال وصغار السن.
وفيه يكون البكرياس غير قادر على إنتاج أنسولين بالمرة وقد يرجع سبب ذلك لوجود خلل بجهاز المناعة أدى إلى تكسير خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين

2- سكري الكبار.
وفيه ينتج البنكرياس كمية ضئيلة من الأنسولين أوقد ينتج كمية طبيعية أو تفوق الطبيعية لكنها ضعيفة المفعول ، ويرجع سبب هذا النوع إلى حدوث زيادة كبيرة بوزن الجسم أو لوجود عامل وراثي أو نقص التروية الدموية أو لسبب غير واضح.

الأعراض:
-كثرة التبول.
-كثرة شرب الماء.
- كثرة الأكل.
-فقدان الوزن.
-نقص الطاقة والحيوية.

هذا إلى جانب مضاعفات المرض والتي تعتبر أسوأ مافي مرض السكر وهي كثيرة منها:
- تكرار الإصابة بالدمامل والفطريات .
- تنميل القدمين واليدين .
- إضطراب الرؤية.
- صعوبة التيئام الجروح.
-الإصابة بتصلب الشرايين .
- إعتلال الكُلية السكري.
- ضعف القدرة الجنسية.
وهذه المضاعفات تحدث أو لاتحدث بناء على مدى عناية المريض بحالتة الصحية، والتوفيق بين أمور هي الغذاء الدواء ممارسة الرياضة ، بحيث يجعل مستوى السكر بالدم منضبطاً .

العلاج الطبيعي:

أولاً - تنظيم الغذاء على النحو التالي:
- يجب أن يشتمل الطعام اليومي على نحو 50-06من الكربوهيدرات والباقي من البروتينات والدهون .
- تكون أغلب الكربوهيدرات في الطعام من النشويات الغنية بالألياف مثل الحبوب حيث أنها تعمل على ضبط مستوى السكر بالدم وذلك لأنها لاتحتاج لخروج كمية كبيرة من الأنسولين للتعامل معها فهي تُمتص ببطئ شديد وبالتالي لاتحدث إرتفاْعاً شديداً بمستوى الجلوكوز بالدم.
- التوقف عن تناول الدهون الحيوانية إلى أقصى حد ، بينما يكون الإعتماد على الدهون النباتية.
- عدم الإكثار من ملح الطعام .
- يجب تناول قدر من الطعام يوافق الجهد المبذول بحيث يحتفض المريض بالوزن المثالي للجسم.
- ينصح بتناول الثوم:
فهو بمثابة مضاد حيوي طبيعي خاصة للفطريات التي يتعرض مريض السكري للعدوى بها أكثر من غيره ، كما أنه يقلل من مستوى الكوليسترول ويقاوم حدوث التجلطات.
- ينصح بتناول الحلبة:
فإن دراسات أثبتت إن تناول مقدار من بذور الحلبة يترواح بين 25 - 100 غرام يؤدي إلى إنخفاض في مستوى الجلوكوز بالدم عند مريض السكري.
- ينصح بتناول التفاح:
فهو يعتبر من أفضل الفواكه لمريض السكري لقيمتة الغذائية العالية، وصحيح أن التفاح يحتوي سكريات لكن سكر التفاح يمثل في الجسم بشكل بطيء، إي أن لايتطلب من البنكرياس إخراج كمية كبيرة من الأنسولين للتعامل معه.
- ينصح بتناول الجريب فروت:
فهو يساعد على خفض مستوى الجلوكوز بالدم على أن يتناول بكميات كبيرة يومياً.

ثانياً - الحجامة
إن من أحد عوامل إرتفاع السكر هو نقص الترويه الدمويه بسبب عدم قدرة الأعضاء على القيام بعملها وبالتالي يحدث ضعف نشاط البنكرياس المسؤول عن إرتفاع السكر بضعف الترويه الدمويه وهنا يأتي دور الحجامة في تخليص الدم مما يمنع ركوده ويعيق حركته منشطه بذلك الدوره الدمويه في الجسم وبالتالي تساعد في تحسين إرواء الأعضاء والأنسجه مما يقود إلى زيادة فعالية ونشاط الأعضاء والأجهزه ومنها الكبد والبنكرياس لأن المشكله ليست بالحرق بل بقلة الترويه الدمويه وهذا مايعلل شفاء العديد من مرضى السكري بعد تنفيذهم الحجامة فقد جاء بالتقرير المخبري انخفاض مقدار السكر بالدم عند المصابين بداء السكري بعد إجراء الحجامه بنسبه بلغت 39 % ولابد من تعليمات قبل إجراء الحجامه لمريض السكري وهي :
- أن يكون المريض محافظ على تناول دوائه.
- يجب تطهير المكان جيداً.
- يكون التشريط خفيف .
- يفضل تطهير المكان عند كل تغير على الجرح يومياً مع مراعات تغطيت أماكن الحجامة بضمادات معقمة.
- تجرى الحجامة لمدة ثلاث شهور متتالية .

مواقع الحجامة:
لمريض السكري هي كما في الشكل أدناه .