المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مريم بنت عمران


امينة خالد
10-04-2015, 04:35 PM
مَريَم (ܡܪܝܡ) هُو الاسم الآراميّ لمَريَم أُختُ هارون وموسى عليهما السّلام وأمُّ المسيح عليه السّلام. قد ذُكرت بالتّرجمة الإغريقيّة للـتناخ (العهد القديم), وذُكر الاسم بالنّص الأصليّ للعهد الجديد والقُرآن الكريم.[1]
الاسم له نفس الصّيغة بالسّريانيّة, الجورجيّة والأرمينيّة. الاسم البديل باللُّغة العبريّة هو ميريام, واللّاتينيّة ماريّــا. الصّيغة اللاتينيّة هي الصّيغة التي تمّ تبنّيها في جميع اللّغات الغربيّة الأوروبيّة الحديثة اتّباعا للنّصرانيّة. أمّا في التُّركيّة فتُلفظ مِريِم.
من المُمكن ان يكون أصل الاسم من المصريّة مري "المحبوبة" أو مر "الحُب" [2] , أو مُشتقّ من المصريّة القديمة ميريتامين أو ميري آمون (محبوبة آمون) [3].
الاسم كان الأكثر شُهرة في المُجتمع العبريّ القديم, ومن الممكن أن يكون أكثر اسم أُطلق على الاناث حديثو الولادة. الاسم ذُكر في القرآن الكريم في عدّة مواضع كامرأة عذراء وأمٌّ للمسيح [1]. وفي الكتاب المُقدّس العهد القديم كأخت للنّبيين موسى وهارون [4], وفي العهد الجديد كأُمّ ليسوع المسيح ويُرمز اليها بالقدّيسة مريم العذراء[5] ومريم المجدليّة [6] , وأُخر كثيرات مِمّن ذُكروا باسم مَريم في التّقاليد المسيحيّة. ومن الجدير بالذّكر أنّه أيضًا اسم لزهرة مسك الرُّوم في اللغة الفارسيّة.