المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العلاج بالطين


امينة خالد
10-05-2015, 10:51 PM
استخدم الطين في صناعة الاواني الفخاريةخلق الإنسان من طين.. ومنذ الأزل عرف الإنسان قوة الطين وفوائده فاستعان به في الكثير من الصناعات التقليدية كاستخدامه في صناعة الأوعية الفخارية التي تستخدم في الطهي وإعداد الطعام، فالطين يملك قوة مقاومة رهيبة ضد النار وحتى الحديد لا يستطيع تحمل النار مع مرور الوقت، لذلك فأن الأفران والمخابز الطينية القديمة تظل عشرات السنين متحملة النار وظروف الزمن، وحتى الأفران الحديدية الحديثة تستخدم الطين في المكان القريب لشعلة النار، وفي مصانع الإسفلت فأن الأفران تكون مصنوعة من الحديد، لكن مكان الشعلة أو مركز الاشتعال يكون مصنوع من حجارة طينية تحمي الحديد من النار.





والطين يملك العديد من الخصائص العلاجية للإنسان، فبالإضافة لكونه مسكن قوي للألم، فهو أيضاً يعمل على زيادة حرارة الجسم وتحسين الدورة الدموية وزيادة سرعة النبض وهذا يعمل على ترخية العضلات وبث الحيوية في الجسم، ويقوم بتحسين العمليات الأيضية في الغضاريف، وهو كذلك مذيب ومضاد موضعي للالتهاب، ويحسن عمل الخلايا العظمية داخل المفاصل والخلايا عموماً، وبالتالي زيادة إنتاج السائل داخل المفصل، والكثير من الخصائص العصبية الشفائية.





وبعد وضوح كل هذه الخصائص التي يمتلكها الطين جاء الدور للتركيز على ما يحمله الطين من فوائد علاجية للإنسان، واستخدام الطين لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية كالصدفية والبهاق، وفي الأمراض الروماتيزمية كالتهاب المفاصل وفي بعض الأمراض العصبية كالشلل الدماغي أو ضمور خلايا الدماغ.





والطين اكتسب كل هذه الخصائص العلاجية للطين بسبب النوعية العالية للأطيان والتي تتحدد بتركيبها الكيميائي الفريد واحتوائها على مكونات فعالة بيولوجيا، خصوصاً وإن الطب الحديث والمستحضرات الدوائية الكيميائية لم تصبح دواء لكل داء، وإضافة لهذا فان التركيب الكيماوي للأدوية له تأثيرات جانبية، و ليس من باب الصدفة ازدياد الناس الذين يفضلون العلاج بمستحضرات طبيعية، كالعلاج بالطين.




العلاج بالطين وماء البحر الميت

عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول للمريض: " باسم الله تربة أرضنا، بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا " [رواه البخاري].
و عن سفيان قال: كان إذا اشتكى الإنسان أو كانت به قرحة أو جرح قال النبي صلى الله عليه وسلم: " بإصبعه هكذا _ وضع سفيان سبابته بالأرض ثم رفعها _ باسم الله تربة أرضنا، بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا " [رواه مسلم]. وقوله " بريقة بعضنا " يدل على أنه كان يتفل عند الرقية.
و قال النووي: معنى الحديث أنه أخذ من ريق نفسه على إصبعه السبابة ثم وضعها على التراب فعلق به شيء منه ثم مسح به الموضع العليل أو الجرح قائلاً الكلام المذكور في حالة المسح، وقال القرطبي: ووضع النبي صلى الله عليه وسلم سبابته بالأرض ووضعه عليه يدل على استحباب ذلك عند الرقية، ولعله فعله لخاصية في ذلك أو لحكمة إخفاء آثار القدرة بمباشرة الأسباب المعتادة.
و نقل ابن حجر عن البيضاوي: قد شهدت المباحث الطبية على أن للريق مدخلاً في النضج وتعديل المزاج. وعن النوربشتي قوله: كأن المراد بالتربة الإشارة إلى فطرة آدم والريقة الإشارة إلى النطفة، كأنه تضرع بلسان الحال، أنك اخترعت الأصل الأول من التراب ثم أبدعته من ماء مهين، فهيَّن عليك أن تشفي من كانت هذه نشأته.



تعد المعالجة المناخية من أهم وسائل العلاج في البحر الميت، التي تحقق نسبة عالية من النجاح في معالجة العديد من الأمراض المزمنة من دون أن تكون لها اعراض جانبية. وتكمن طريقة العلاج في التعرض لأشعة الشمس لفترات بشكل تدريجي والاستحمام في مياه البحر الغنية بالمعادن.
وقال مدير مركز زارة الطبي، في منتجع موفنبك البحر الميت، الدكتور محمد كنعان لـ «الشرق الأوسط»: إن الأردن يتمتع بموقع مناخي فريد من نوعه في المنطقة، مما وفر له فرصاً مميزة في مجال السياحة العلاجية في البحر الميت والمنتجعات الواقعة عليه وفي حمامات ماعين ومنطقة الزارة ذات المياه الساخنة المعدنية العلاجية، التي نالت شهرة عالمية بما توفره من وسائل علاجية حققت نجاحات كبيرة في المجال العلاجي.
واضاف: ان تعريض الجلد للاشعاع الشمسي بصورة مباشرة، او غير مباشرة، يؤثر سلباً في جهاز المناعة للجسم، إلا أن اشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، تصبح ضعيفة فوق منطقة البحر الميت، مما ينعكس إيجابا على جهاز المناعة.
وأوضح أن أولى وسائل العلاج في البحر الميت هي الاستحمام فيه لغناه بالمعادن التي تساعد على تقوية التأثير الشافي لأشعة الشمس.
وثبت أن معالجة داء الصدفية في منطقة البحر الميت، أدت إلى شفاء ما نسبته 70 إلى 85 في المائة من الحالات المعالجة، مما شجع الأطباء على توصية المرضى بالعلاج في منطقة البحر الميت من الامراض الجلدية المزمنة مثل الاكزيما.
واضاف ان من وسائل العلاج في البحر الميت المعالجة بالاستحمام من خلال حزمات الطين المعدني والكبريتيد في البحر أو في حمامات ماعين المعدنية لمعالجة امراض المفاصل، حيث حقق برنامج المعالجة في منتجعات البحر الميت وحمامات ماعين للمرضى المصابين بالتهاب المفاصل رقماً قياسياً في تخفيف وحتى إزالة التصلب والآلام الناتجة عن المرض من خلال الاستحمام يومياً في البحر الميت أو بحزمات الطين المعدني، ويجري ذلك بتغطية جسم المريض بالطين الساخن من البحر الميت لمدة 20 دقيقة يومياً على مدار شهر.
أما أمراض الجهاز التنفسي، فهي تعالج في البحر الميت الذي يتمتع بضغط بارومتري عال يجعل اجواءه غنية بالاوكسجين بنسبة تزيد ثمانية اضعاف قياساً على اجواء المناطق التي تقع على مستوى سطح البحر، مما يجعل اجواء منطقة البحر الميت نقية وجافة وغنية بالاوكسجين. وتساعد اجواء منطقة البحر الميت على تحسين أداء القلب والجهاز القلبي الوعائي. وثبت علمياً أن الأجواء الدافئة والغنية بالاوكسجين في منطقة البحر الميت تساعد المرضى الذين اجريت لهم عمليات في القلب على سرعة الشفاء، كما يلاحظ انخفاض ضغط الدم عند المرضى الذين يعانون منه بعد مكوثهم يومين في منطقة البحر الميت.



اطباء العالم نصحوا مرضاهم بزيارته للاستشفاء من امراضهم .. و(600) مريض بالصدفية تعالجوا منه العام الماضي

د. كنعان: بقاء الجو مشبعا بالمغنيسيوم والبروميد والكالسيوم يشعر مريض المفاصل او الاوعية الدموية او الجلد بالتحسن خلال فترة قصيرة
اعتمدت شركات تأمينات صحية اوروبية منطقة البحر الميت والمراكز العلاجية على ضفافه الاردنية لعلاج مرضاها وخاصة الذين يعانون من الامراض الجلدية وامراض المفاصل المستعصية بعد ان اوصى اطباؤهم بذلك.

وبين عدد من هؤلاء السياح المرضى للحدث ان اطباءهم قالوا لهم ان علاجهم لن يكون الا بمنطقة البحر الميت وخاصة في الاردن حيث الهواء والماء والشمس بمواصفات خاصة.

واكد مسؤول مركز زارة الطبي المتخصص الدكتور محمد كنعان انه يعتمد في علاجه لمرضاه على مناخ المنطقة الطبيعي وعلى الثروات المعدنية (الاستشفائية) الموجودة في مياه البحر مشيرا ان الشمس والهواء ومياه البحر هي عناصر العلاج التي يتم التركيز عليها.

وبين ان البحر الميت مميز بالمناخ عن غيره من البحار والمناطق في العالم باكمله فهو اخفض منطقة في العالم حيث يصل الى 400 م تحت مستوى سطح البحر الامر الذي يعني وجود نسبة اعلى من الاكسجين مع درجة حرارة مرتفعة اي زيادة نسبة التبخر مع هذا فان الرطوبة لا تتجاوز الـ 05% وهذه هي المميزات العلاجية للمنطقة.

واوضح الدكتور كنعان ان ارتفاع درجة الحرارة يؤدي الى التبخر لمياه البحر وما تحويه من املاح حيث يبقى الجو مشبعا بهذه الاملاح/المغنيسوم, البروميد, الكالسيوم, وعناصر اخرى, وعندما يتعرض المريض لمثل هذه الاجواء التي لها دور علاجي على صعيد امراض الجلد والاوعية الدموية والمفاصل يشعر بالتحسن خلال فترة قصيرة..

واشار ان طين البحر الميت ايضا يعتبر متميزا فهو الاخر يحتوي على جميع العناصر والاملاح ووضعه على الجلد ويؤدي الى علاج كثير من الامراض الجلدية اضافة الى اثره التجميلي فهو يعطي الجلد مرونة ونقاوة ونعومة.

وبين ان هناك ثلاثة طرق لاستخدام الطين هي الطريقة الفرعونية حيث يدهن الجسم بالطين ثم يعرض الى اشعة الشمس بعد التأكد من الحساسية لمدة عشرة دقائق ثم 15 دقيقة ثم 30 الى ان تصل الى 80 دقيقة وهو يعتمد على نوع الجلد اما الطريقة الثانية فهي الكمادات حيث يدهن الجسم بالطين ثم يلف ويغطى بالنايلون (مشمع) بحيث تكون درجة حرارة الطين 40 درجة مئوية وهذه الطريقة تستخدم لامراض الجلد والمفاصل وقد تطبق على جزء معين من الجسم والطريقة الثالثة هي حمامات الطين حيث يتم تخفيف الطين بالمياه المعدنية وتغطيس المريض فيه عدة مرات.

واكد الدكتور كنعان انهم في العيادة يستخدمون طريقة واحدة هي عمل لفافات من مياه البحر الميت حيث تعطي نفس مواصفات الطين الا انهم سوف يستخدمون جميع الطرق سابقة الذكر في الفترة المقبلة.

وحول انواع الامراض التي يتم علاجها قال الدكتور كنعان معظم الامراض الجلدية وخاصة الصدفية اضافة الى امراض المفاصل والاوعية الدموية والبوهاق وامراض الدورة الدموية (ارتفاع الضغط العالي) والامراض الصدرية (الازمة الصدرية) وعلاج بعض امراض العيون وامراض الاعصاب وبعض الامراض النفسية مثل الاكتئاب الشتوي.

وذكر ان اكثر زوار العيادة هم السياح الاوروبيون وخاصة الالمان والسويسريون وذلك بسبب الوعي التام لديهم باهمية مياه البحر الميت ومدى فائدتها العلاجية حيث تجد ان معظمهم يأتون عن طريق تأميناتهم الصحية وهذا الامر يدل على ان العلاج ناجح ومعتمد ومجد وقد يكون ذا اسعار منافسة عن اي موقع في العالم.

وقال اننا ننصح عادة المريض الذي يعاني من آلالم المفاصل ان يخضع الى علاج مدة اسبوعين في حين الامراض الجلدية تبدأ من اربعة اسابيع فما فوق حسب الحالة المرضية.

ودعا الدكتور كنعان المرضى الحضور للاستشفاء في منطقة البحر الميت موضحا ان المنطقة قريبة من عمان التي تحتوي على المراكز الطبية المتقدمة والاختصاصات المتميزة الامر الذي لا يدعو للقلق في حال اصاب المريض اي شيء او احتاج الى علاج لامراض اخرى.

وبين الدكتور زهير بشارات مدير مركز البحر الميت الطبي الذي تأسس عام 1990 ان البحر ينخفض 400 م عن سطح البحر كما ان عمق الماء في البحر (الحوض الشمالي) اكثر من 400 متر ايضا وهو من بين البحار العالمية الاوسع والاعمق والاملح حيث تصل نسبة الملوحة (المواد الموجودة في المياه, فلزات) 29% على السطح الامر الذي يميزه ويجعله موقعا علاجيا خاصا .

وبسبب انه الاخفض في العالم فنسبة الاكسجين في الهواء عالية بعكس المناطق الاخرى وخاصة المرتفعة.

واضاف الدكتور بشارات ان نسبة التبخر بطيئة وعالية الامر الذي يؤدي الى تكون طبقة متبخرة من الفلزات والمواد والاملاح فوق وعلى محيط البحر وهذه الطبقة تتميز بانها تمتص جزءا كبيرا من الاشعة الفوق البنفسجية القصيرة كما ان جزءا منها ينعكس وهي الضارة للانسان لتسمح هذه الطبقة للاشعة الطويلة الوصول الى محيط البحر وعلى مياهه والتي تستخدم في علاج الامراض الجلدية المختلفة ( الصدفية الشائعة والصدفية الفصلية) وامراض الام المفاصل والروماتيزم والاكزما العصبية والبوهاق وحب الشباب والكثير الكثير من الامراض يصعب حصرها..

واشار الى ان مياه البحر الثقيلة (الكثافة النسبية عالية) يجعلها عيادة علاجية طبيعية لامراض المفاصل فالتمارين الخاصة بآلام المفاصل تجرى في مياه البحر طبيعيا حيث الانسان يستطيع ان يطوف في جسمه بدون ان يعرف السباحة اي دون بذل اي جهد بفضل المياه الكثافة العالية (حركة اسهل والالم اقل).

وبين انه ومن خلال التبخر يحتوي الهواء على مادة البروم وهي تعمل على الاسترخاء الذهني والبدني بدون اي مضاعفات فالانسان الذي يعاني من التوتر يستطيع النوم بسهولة للك ينصح للناس العاديين الاصحاء القدوم هنا ايضا .

وحول طين البحر قال الدكتور البشارات يعتبر الطين خلاصة ما هو موجود في الماء حيث يستعمل لعدة اهداف اهمها طبيا لالم المفاصل وجماليا يعمل على شد البشرة وتنعيمها.

كما ان هناك ميزة مهمة هي ان منطقة البحر الميت (الحوض الشمالي) منطقة مكشوفة وواضحة مما يوفر نسمة هواء عليل بعكس المناطق الاخرى اضافة الى ان الهواء صحراوي جاف وخال من الملوثات ومجموع هذه العوامل تعطي نتائج جيدة بالنسبة للعلاجات المختلفة.

واكد الدكتور البشارات ان جميع هذه الخواص تم توثيقها من خلال عمل دراسات نشرت في مؤتمرات طبية عالمية ومثال على ذلك تلك الدراسة التي اعدها المركز في العام الماضي حول الصدفية بعينه وصلت الى 600 مريض بفترة علاجية استغرقت 23 يوما حيث اعطت النتائج 57% جيدا جدا و 10% مرضي و 2% لم يكن هناك تجارب ونشرت هذه الدراسة في مؤتمر الاكاديمية الاوروبية للامراض الجلدية الذي عقد في جنيف.

واكد عدد من المرضى الالمان الذين يزورون المنطقة انهم يلقون الراحة الكاملة في الاردن وهم جاءوا الى البحر الميت خصيصا من اجل العلاج والراحة والاستجمام معا بعد توصية اطبائهم وما سمعوا من زملاء لهم عن هذه المنطقة وجمالها ومدى الراحة المتوفرة فيها هذا اضافة الى العلاج الذي سيلقونه هنا خاصة الامراض الجلدية.

وقالوا ان الشعب الاردني شعب طيب ومضياف وهو يقدم المساعدة دائما ويقدم الاحترام للجميع.

وقال السيد جيم باتريوت وهو سائح من سويسرا انه جاء هنا طلبا للراحة والاستجمام والعلاج النفسي حيث الهدوء والراحة والمتعة متوفرة معا مؤكدا ان طبيبه الخاص اوصاه ان علاجه بهذه المنطقة من العالم.

واضاف ان الاسعار في الاردن مناسبة جدا ومغرية لذلك سيمضي هنا شهرا ونصف على الاقل مبينا ان السياحة في الاردن متطورة ومتقدمة الامر الذي يدعوه الى القدوم هنا دائما .

وقال السد محمد ابو صالحة من فلسطين وهو يعاني من الصدفية انه جاء هنا للعلاج حيث نصحه طبيبه في اسرائيل ان يذهب للعلاج على شاطئ البحر الميت وخاصة على الشاطئ الاردني لانه متميز ويحمل خواص طبيعية علاجية نادرة طالبا منه التعرض للهواء والشمس والمياه.

وبين انه قدم الى الاردن لان الوضع اسهل وارخص من الشاطئ الاسرائيلي اضافة الى انه هنا بين اهله واقاربه.

واكد السيد ابو صالحة .. انه يعاني من الصدفية منذ فترة طويلة ولم يبق علاج دوائي الا واستخدمه دون نتيجة اما الان وهو لم يتعد الاسبوع في منطقة البحر الميت حيث شعر بالتحسن بشكل غريب دعاه للتفاؤل والاستمرار في العلاج.






***
العلاج بالطين
إضافة إلى داء السكري والضغط
لادسلاف: الطين والماء علاج طبيعي لجميع الأمراض الروماتيزمية
حوار: نايف آل زاحم تصوير: حاتم عمر

ما هي الأمراض أو الحالات التي يمكن علاجها بالطين والماء وهل هناك ضوابط معينة لبدء العلاج؟
أما بالنسبة للحالات التي تستدعى العلاج فهي كثيرة جداً وعلى سبيل المثال جميع الأعراض الروماتزمية التي تصيب المفاصل والعضلات وحالات الانزلاق الغضروفي وحالات تيبس المفاصل ما بعد الكسور والعضلات وحالات الشلل بأنواعه الرباعي والمستعرض وغير ذلك وحالات الضعف العام وحالات عدم لاتزان الهيكلي .

أما بالنسبة للضوابط لاستخدام العلاج الطبيعي بالطبع لابد من تشخيص جيد للمريض ومعرفة أسباب المرض والمضاعفات التي يمكن ان يحدثها هذا المرض ثم يبدأ برنامج تأهيلي للمريض ويشمل كيفية علاج واستعادة الحياة اليومية الطبيعية للمريض من خلال العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي وأما إذا كان هناك مشكلة مثل الإصابة بالسكر والضغط وخلافه فلا بد من علاجه دوائياً بجانب التأهيل الطبي.

الضغط والسكري كيف يتم علاج حالات الضغط والسكر من خلال الماء والطين؟
بالنسبة لعلاج مرضى السكر والضغط بالماء والطين فهذه الوسائل لوحدها بالطبع لا تكفى وإنما هو برنامج متكامل لعلاج مثل هذه الحالات ابتداء من الراحة الذهنية التامة واستبعاد آثار التفكير والمجهود الذهني بالإقامة في جو طبيعي مريح من جميع النواحي أمام طبيعة خلابة بالإضافة إلى برنامج غذائي منظم محسوب بالسعرات الحرارية المطلوبة لدى هؤلاء المرضى مع برنامج من العلاج الطبيعي سواء بجهات الماء أو الطين أو الرياضة البدنية كل هذه العوامل مع بعضها تكمل علاج هؤلاء المرضى مما يقلل من مرض السكر وارتفاع الضغط.شرق أوروبا.