المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التدخين يُعيق محاولة التخلّص من الإدمان على الكحول


اميرة عبد الدايم
10-23-2015, 08:01 PM
أشارَت دِراسةٌ حديثةٌ إلى أنَّ التدخينَ يزيدُ بشكلٍ كبيرٍ من خطر عودة مُدمني الكُحول، الذين يتعافون من هذه العادة السيِّئة، إلى ممارستها من جديد.
قالت المُشرِفةُ على فريق الباحِثين ريني غودوين، الأستاذة المُساعِدة في علم الأوبئة لدى كليَّة ميلمان للصحَّة العامة في جامِعة كولومبيا: "يُؤدِّي الامتِناعُ عن التدخين إلى تحسُّن صحَّة الإنسان بشكلٍ عام، ولكن أظهرَت دِراستُنا أنَّ أهميَّةَ الامتِناع عن التدخين تأتي في الدَّرجة الأولى بالنسبة إلى البالغِين في مرحلة التعافي من مُعاقرة الخمرة، نظراً إلى أنَّه يُساعِدهم على الامتِناع عن شرب الكُحول أيضاً".
اشتملت الدِّراسةُ على عشرات الآلاف من الأشخاص في مرحلة التعافي من مُعاقرة الخمرة في الوِلايات المُتَّحِدة، حيث تابَع الباحِثون حالاتهم لثلاث سنَوات.
وجدَ الباحِثون أنَّ المُدخِّنين كانوا أكثرَ ميلاً من غير المُدخِّنين للعودة إلى مُعاقرة الخمرة، حتَّى من بعد أن أخذوا في اعتِبارهم عوامِلَ مثل المزاج واضطرابات القلق واستخدام المُخدِّرات والإدمان على النيكوتين.
يجب التنويهُ إلى أنَّه من غير الواضِح لماذا يبدو التدخينُ يزيد من خطر عودة الأشخاص في مرحلة التعافي من مُعاقرة الخمرة إلى شرب الكُحول من جديد، ولكن قال مُعدُّو الدِّراسة إنَّ بحثاً سابِقاً تعرَّف إلى صِلاتٍ سُلوكيَّة ودِماغية كيميائيَّة بين التدخين وشرب الكُحول.
قال الباحِثون إنَّ مُعالجةَ الإدمان على الكُحول تشتمِلُ عادةً على مُعالجة الإدمان على المُخدِّرات، وليس على التدخين الذي يُعدُّ شائِعاً بين مُدمِني الكُحول.
قالت غودوين: "يرى البعض أنَّه من الصعب جدَّاً أن نطلبَ من مُدمني الكحول الامتِناع عن التدخين في أثناء مُحاولاتهم للتوقُّف عن مُعاقرة الخمرة، بينما يرى البعضُ الآخر أنَّ التدخينَ لا يُحدِثُ فرقاً بالنسبة إلى الامتِناع عن شرب الكُحول على المدى الطويل".