المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نموذج تقرير


هند أمين
03-03-2020, 07:34 PM
المراحل الأساسية لكتابة نموذج تقرير (https://www.ra2ed.com/%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84/90139/%D9%86%D9%85%D9%88%D8%B0%D8%AC-%D8%AA%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%B2-doc):

تحتاج جميع التقارير أن تكون واضحة وموجزة ومنظمة بشكل جيد لكتابة تقرير فعال . ولتحقيق ذلك، قم بتخصيص وقت للتخطيط والإعداد سوف يصبح الموضوع أسهل . نصف إليك المراحل الأساسية لكتابة تقرير ناجح وتسليمه قبل الموعد النهائي.

المرحلة الأولي : فهم التقرير بإختصار :

المرحلة الأولي أكثر المراحل أهمية، عليك أن تكون فاهم الغرض من التقرير حتي تتمكن من إيصال الفكرة إلي الجمهور . تأكد من فهم جميع التعلميات السابقة جيداًً .

المرحلة الثانية، جمع المعلومات :

بمجرد أن تبدأ في تحديد الغرض من التقرير، تحتاج إلي البدء في جمع المعلومات المرتبطة بالموضوع . وقد تأتي هذه المعلومات من مجموعة مصادر متنوعة . غالباً ما يعتمد كم المعلومات التي تحتاج إليها بناء علي الهدف من التقرير. تحتاج إلي قراءة الأدبيات ذات الصلة بالموضوع كل هذه الأمور تساعدك في جمع المعلومات المرتبطة بالموضوع .

المرحلة الثالثة، تنظيم الأفكار :

بمجرد الإنتهاء من جمع المعلومات التي تحتاجها لكتابة التقرير، يمكنك عمل تسلسل وتنظيم للافكار الرئيسية في صورة نقاط لأنها إشارة موجزة عن التقرير .

المرحلة الرابعة، تحليل الأفكار :

قبل البدء في كتابة المسودة الاولي من التقرير، قد تستغرق وقت طويل للدراسة وتقديم الملاحظات من خلال إستخدام الوقائع والأدلة وتحليل الأفكار الرئيسة التي تم تدوينها .

المرحلة الخامسة، كتابة التقرير :

والأن بعد أن قمت بتنظيم الأفكار يمكنك البدء في كتابة المسودة الأولي للتقرير والبدء في عرض الفكرة الرئيسية للقسم والفكرة .

شرح الفكرة وتحديد المصطلحات الرئيسية .

تقديم ادلة لها صلة بالفكرة .



التعليق علي كل قطعة التي تبين مدي إرتباطها بالمشكلة .

المرحلة السادسة، مراجعة التقرير وإعادة الصياغة :

يجب أن يكون لديك قسط كافي من الوقت لإعادة صياغة التقرير مرة أخري لإعادة ترتيب المعلومات مرة أخري للتعرف إذا كنت عرضت التقرير بطريقة موجزة .