المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرض الاستسقاء


امينة خالد
11-02-2015, 10:24 PM
تجمع واحتباس السوائل في البطن



يعرف الاستسقاء أيضاً بالوذمة، وتجمع السوائل داخل البطن والاستسقاء البطني عادة من أمراض الكبد أو قد يكون بسبب تضخم الطحال حتى يملأ البطن. كما أن الاستسقاء قد يكون نتيجة لمرض في الكلى. ويعرف الاستسقاء أيضاً على أنه مرض تضخم أنسجة الجسم نتيجة تزايد السائل في الخلايا. ويصيب هذا المرض كل أنسجة الجسم، وقد يصيب جزءاً محدوداً منها وفي هذه الحالة يسمى «الاستسقاء الموضعي». ويحدث الاستسقاء عموماً عندما تُسَرَّبُ الأوعية الشعرية المصابة محتوياتها إلى مساحات الأنسجة المجاورة. إن أكثر أسباب الاستسقاء شيوعاً هي فشل القلب فعندما يفشل القلب في تمرير الدم بفاعلية لا تتمكن الكلى من إزالة كمية كافية من الماء والملح من مجرى الدم، ونتيجة لذلك يزداد حجم الدم ويتسرب السائل الزائد داخل أنسجة الجسم وبالأخص في الساقين والرئتين. وتسمى الحالة «الاستسقاء الرئوي» عندما يتجمع الماء الزائد في الرئتين مسبباً ضيقاً في التنفس ويعالج. أما اسم استسقاء البطن الناتج عن مشكلة في الكبد فقد جاء من انتفاخ البطن بالماء حتى تشبه كيس الماء. يتكرر حدوث الاستسقاء نتيجة لسوء التغذية ومرض الكبد ومرض الكلى الذي يتسبب في نزول نقطة من محتوى البروتين في بلازما الدم دوراً رئيسياً في قدرة الدم على الاحتفاظ بالسائل. وتساعد التغذية المحتوية على كميات كبيرة من البروتينات في تصحيح مثل هذا النوع من الاستسقاء. تسبب مشكلات الامتصاص اللمفاوي «الاستسقاء اللمفاوي» والذي يحتاج هذا النوع من الاستسقاء إلى فترات طويلة من الرائحة السريرية مع رفع أجزاء الجسم المتأثرة وربطها ربطاً محكماً للتقليل من التورم. ويقول أبو قراط إن زادت كمية الماء التي يشربها الشخص أكثر مما يخرجه من البول فإن الاستسقاء يكون النتيجة الأكيدة.



والاستسقاء على ثلاثة أنواع هي

اللحمى ويعتبر أسوأ أنواع الاستسقاء حيث يضعف البدن ويفسد الكبد ويصل المرض إلى الكلى والرئة والمعدة، ومن علامات هذا النوع ذبول وترهل في الجسم وانحلال المفاصل.
الرقي وفي هذا النوع من الاستسقاء بكثرة تجمع الماء في البطن حتى يبدو البطن مثل قربة مملوءة إلى آخرها، ومن علامات هذا النوع ثقل البطن وكبر حجمه وقد يخرج مع البراز دم، كما أن الجسم قد يصيبه الذبول وقد يصحب المرض سعال وقروح في القصبة الهوائية.
الطبلي ويسميه أبو قراط باليابس وهو عبارة عن امتلاء البطن بالرياح حتى تبدو منتفخة وسبب هذا النوع يعود لتناول الشخص البيض المقلي أو تناول الحلويات بكثرة وذلك بعد أكل العدس أو الخبز أو شرب الماء بعد أكل اللحوم. وعلامات هذا النوع فهي انتفاخ وكبر البطن مع حدوث صوت كقرع الطبل إذا دق على البطن. وتزداد حالة المريض بالاستسقاء سوءاً إذا بدأ يشكو من الحمى وسرعة حركة البطن ويتميز بوله برائحة كريهة، كما أن البراز يحتوي على صديد ودم وقد يخرج الدم مع البول كذلك. وعادة يكون هناك ضيق في التنفس وهنا يكمن الخطر. والاستسقاء ليس مرضاً قائماً بذاته بل هو عرض لبعض الأمراض أو إحدى مضاعفات هذه الأمراض. والاستسقاء منتشر كثيراً في مصر بسبب الإصابة بمرض البلهارسيا التي تفتك بالكبد والطحال وينتج عنها في مرحلة لاحقة الإصابة بالاستسقاء. ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى حدوث الأوديما (تجمع السوائل بالجسم) بصفة عامة والاستسقاء أمراض الكلى والقلب وأمراض الغدد الصماء كالغدة الدرقية، كما أنها قد تكون سبباً لسوء التغذية مثل نقص البروتينات. وأوديما أمراض القلب تكثر في الأطراف السفلى أي الساقين والقدمين وتكون واضحة في المساء بعد مجهود يوم كامل. أما أمراض الكلى فإن الأوديما تشمل الأنسجة تحت الجلد في كل الجسم بما فيها الاستسقاء في تجويف البطن. من الصعب تحديد استسقاء البطن إذا قلت كمية السوائل عن لتر ونصف. وأكثر أسباب الاستسقاء هي هبوط القلب الاحتقاني وتليف الكبد وسل الغشاء البريتوني والإصابة السرطانية لغشاء البريتون والالتهاب المزمن لغشاء التامور الذي يحيط بالقلب. ولعل السبب الذي تتجمع تحته كل هذه الأمراض هو انسداد الانسياب الطبيعي للدم الوريدي أو للسائل اللمفاوي.




علاج الاستسقاء وتجمع السوائل تحت الجلد


أولاً: العلاج بالأدوية الكيميائية المشيدة والتي يصرفها الأطباء لهذا الغرض.

ثانياً: العلاج بالأدوية العشبية وهي كثيرة جداً ولكن من أهمها الآتي:

الجرجير : يستعمل عصير الجرجير لعلاج الأدويما حيث يؤخذ كمية من الجرجير الأخضر الطازج وينظف جيداً ثم تفرم بالخلاطة ويؤخذ عصيرها ويؤخذ من هذا العصير ملعقة كبيرة تخلط مع الماء أو الحليب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.


ثمار العرعر : يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من ثمار العرعر المجروشة وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم. هذه الوصفة خاصة بأدويما القلب والكبد.

بذور البقدونس : يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق بذور البقدونس توضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم.

بذور الكراوية : إذا سحقت ملء ملعقة متوسطة من بذور الكراوية وخلطت بملء ملعقة أكل زيت زيتون وأكلت بمعدل 3 مرات في اليوم فإن لها فائدة عظيمة في علاج الاستسقاء.

شعر الذرة : ويعرف بشوشة الذرة أو شبشول الذرة. ذكر الدكتور البرت لونج عالم الأدوية الطبيعية في إحدى الدراسات التي استمرت 3 شهور شملت 12 من المصابين بالأوديما الناتجة عن أمراض الكلى أنه اختفى احتباس الماء تماماً في 9 من المصابين حيث كان يعطيهم أونصتين من شواش الذرة الجافة مرتين يومياً. ويمكن أخذ ملء ملعقة أكل من شواش الذرة ووضعها على ملء كوب ماء ثم وضعها على نار هادئة لمدة 20 دقيقة ثم تبرد وتصفى وتشرب بمعدل مرتين في اليوم.

الأناناس : يحتوي الأناناس على أنزيم هاضم للبروتينات يدعى برومولين. حيث أوصى مايكل المعالج بطب الأعشاب ومؤلف مشارك في موسوعة الأعشاب الطبية باستخدام البرومولين الذي يباع في محال الأغذية الصحية ويقترح أن تكون الجرعة 400- 500 مجم تؤخذ بمعدل 3 مرات يومياً على معدة خالية
.
الكمثرة : تستخدم ثمار الكمثرة لعلاج الاستسقاء حيث يؤخذ حوالي كيلو ونصف الكيلوجرام وتقشر ثم تبرش وتؤكل على دفعات خلال اليوم كله على أن لا يأخذ المريض في هذا اليوم أي سائل آخر للشرب وتكرر هذه العملية بمعدل 3 مرات في الأسبوع.


قشور الفاصوليا الخضراء: يؤخذ أربع ملاعق كبيرة من قشور قرون الفاصوليا الخضراء الطازجة بعد إزالة البذور وتنقع في لتر ونصف ماء شرب لمدة 12 ساعة ثم يغلى على النار حتى يتبخر نصف كمية الماء ثم يصفى ويشرب منه فنجان قهوة كبير ثلاث مرات في اليوم.




ثالثاً: المكملات الغذائية:

مركب الأحماض الأمينية الحرة. يؤخذ كبسولة واحدة ثلاث مرات يومياً.


فيتامين ب المركب: يؤخذ بمعدل 50- 100 مجم مرتين يومياً مع الطعام.

فيتامين ب 6: يقلل من الاحتفاظ بالماء يؤخذ بمعدل 50 مجم ثلاث مرات في اليوم.

الثوم: يؤخذ بمعدل كبسولتين بمعدل 3 مرات يومياً مع الأكل.

رابعاً: بذل السوائل من البطن:

تبذل السوائل من البطن عن طريق أنابيب كانت من العلاجات الشائعة للاستسقاء، حيث أن بذل السوائل من البطن في الاستسقاء هو الآن العلاج المتبع لإراحة المريض من ثقل البطن الممتلئ بالماء والتي تضغط على الأحشاء. وغالباً ما يكرر هذا البذل بمعدل مرتين في الأسبوع وأحياناً يكون البذل مستمراً كل يوم لاسيما عندما يكون تجمع السوائل سريعاً.

العنب
تعليمات هامة يجب أن يتبعها المريض المصاب بالاستسقاء:

تناول الكثير من الفاكهة مثل العنب والتفاح والأناناس الطازجة وكذلك الخضراوات الطازجة مثل الجرجير والكرفس والبقدونس والبنجر والثوم والبصل.

تناول لحوم الأسماك البيضاء المشوية والدجاج بعد نزع جلدته وليكن مشوياً والبيض.

3- تجنب بقدر المستطاع اللحوم الحمراء والقهوة والشاي والشيكولاته والكاكاو ومنتجات الألبان والمحار أو الأصداف المجففة وأي شيء مقلي في زيت والزيتون والصلصات والمخللات والملح والدخان والدقيق الأبيض والسكر الأبيض.

عليك بالتمرينات الرياضية وبالأخص المشي وخذ حماماً ساخناً أو سونا بمعدل مرتين في الأسبوع وتجنب التوتر والإجهاد قدر المستطاع.



هدي الرسول في الاستسقاء

في " الصحيحين " : من حديث أنس بن مالك قال " قدم رهط من عرينة وعكل على النبي صلى الله عليه وسلم فاجتووا المدينة فشكوا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ( لو خرجتم إلى إبل الصدقة فشربتم من أبوالها وألبانها ففعلوا فلما صحوا عمدوا إلى الرعاة فقتلوهم واستاقوا الإبل وحاربوا الله ورسوله فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم في آثارهم فأخذوا فقطع أيديهم وأرجلهم وسمل أعينهم وألقاهم في الشمس حتى ماتوا ) .
تعريف الاستسقاء: هو عبارةعن زيادة حجم السوائل (بين الخلايا) وينتج عن ذلك تراكمه بين الانسجة وتجاويف الجسم وعادة يقوم هذا السائل بدور الوسيط بين النسيج والدم ، وفي الحالة الطبيعية يبقى حجم هذا السائل ثابتا ، لأن سرعة ترشيحه من الدم تعادل سرعة امتصاصه إلى الدم والسائل اللمفاوي.
متى يحدث الاستسقاء: يحدث الاستسقاء عادة عندما تختلف المعادلة وهي أن تفوق سرعة الترشيح سرعة الامتصاص هناك يبدأ السائل بالتجمع .
أسباب الاستسقاء: هناك عدة أسباب للاستسقاء ومنها:
1.هبوط القلب .

2.أمراض الكلى أوما يسمى العجز الكلوي ، قصور في الجهاز اللمفاوي .
3.إنسداد الأوردة أو الاوعية اللمفاوية.

4.نقص في بروتين البلازما أو زيادة في ملح الطعام.

5.السدد التي تحصل في الكبد

أنواع الاستسقاء: لحمي ، زقي ، طبلي

علاج رسول الله للاستسقاء: أرشد رسول الله صلى الله عليه وسلم الجماعة المصابين بمرض الاستسقاء بالذهاب إلى إبل الصدقة وشرب أبوالها وألبانها وأكتشف حاليا ذلك لعدة أسباب:

1. الوسط لابوال الابل قاعدي وليس بحمضي.
2. تحتوي أبوال الابل على أجسام مضادة للبكتيريا والفطريات الضارة.
3. بما أنها قاعدية تحتوي على نسبة أملاح تعمل على التوازن في نسبة الصوديوم والذي يجب أن تكون نسبته بين 135-145 والبوتاسيوم بين3.50-5.

4. دائما الابل ترعى من الأعشاب الطبية النابتة في الصحراء ومنها على سبيل المثال الشيح ، القيصوم ، الاذخر ، الاقحوان وكلها تحتوي على مكونات فعالة تعمل على تفتيح السدد وتعمل على التليين والادرار والتلطيف ونافعة للاستسقاء بشكل عام.

ماذ يٌستخلص من هدي رسول الله في الحديث السابق:

1.طهارة بول مأكول اللحم : وفي القصة دليل على التداوي والتطبب وعلى طهارة بول مأكول اللحم فإن التداوي بالمحرمات غير جائز ولم يؤمروا مع قرب عهدهم بالإسلام بغسل أفواههم وما أصابته ثيابهم من أبوالها للصلاة .

2. جواز مقاتلة الجاني بنفس الفعلة: حيث عملوا على قتل الرعاة .

3. اجتماع الحد والقصاص : أنه إذا اجتمع في حق الجاني حد وقصاص استوفيا معا فإن النبي صلى الله عليه وسلم قطع أيديهم وأرجلهم حدا لله على حرابهم وقتلهم لقتلهم الراعاة . وعلى أن المحارب إذا أخذ المال وقتل قطعت يده ورجله في مقام واحد وقتل .
4.تعدد الجنايات وتغلظ عقوبتها: حيث هؤلاء الجماعة ارتدوا بعد اسلامهم وقتلوا ومثلوا بالمقتول وأخذوا المال وجاهروا بالحرب.
5. قتل الغيلة(الغدر) يوجب قتل القاتل حدا : قتل الغيلة يوجب قتل القاتل حدا فلا يسقطه العفو ولا تعتبر فيه المكافأة وهذا مذهب أهل المدينة وأحد الوجهين في مذهب أحمد اختاره شيخنا وأفتى به .

ما قاله الاطباء القدماء في علاج هذا المرض:
قال الرازي : لبن اللقاح يشفي أوجاع الكبد وفساد المزاج وقال الإسرائيلي لبن اللقاح أرق الألبان وأكثرها مائية وحدة وأقلها غذاء فلذلك صار أقواها على تلطيف الفضول وإطلاق البطن وتفتيح السدد ويدل على ذلك ملوحته اليسيرة التي فيه لإفراط حرارة حيوانية بالطبع ولذلك صار أخص الألبان بتطرية الكبد وتفتيح سددها وتحليل صلابة الطحال إذا كان حديثا والنفع من الاستسقاء خاصة إذا استعمل لحرارته التي يخرج بها من الضرع وهو حار كما يخرج من الحيوان فإن ذلك مما يزيد في ملوحته وتقطيعه الفضول وإطلاقه البطن فإن تعذر انحداره وإطلاقه البطن وجب أن يطلق بدواء مسهل .

قال ابن سينا: ولا يلتفت إلى ما يقال من أن طبيعة اللبن مضادة لعلاج الاستسقاء . قال واعلم أن لبن النوق دواء نافع لما فيه من الجلاء برفق وما فيه من خاصية وأن هذا اللبن شديد المنفعة فلو أن إنسانا أقام عليه بدل الماء والطعام شفي به وقد جرب ذلك في قوم دفعوا إلى بلاد العرب فقادتهم الضرورة إلى ذلك فعوفوا . وأنفع الأبوال بول الجمل الأعرابي .

بعض الأعشاب المعالجة للاستسقاء:

1.يؤخذ من أورق الطرخشقون(الهندباء) والميرامية ، ورعي الحمام(عشبه) مقدار 5 غرام لكل منها ويغمر الجميع في كوب ماء ساخن ويصفى ويحلى بعسل ويشرب مرتين في اليوم صباحاً ومساءً
2.شرب مغلي جذور الجناطيا .
3. شرب مغلي لسان الثور .
4. شرب مغلي الدردار

امينة خالد
11-02-2015, 10:26 PM
ما هو الاستسقاء؟


إن الاستسقاء هو تراكم السائل المصلي وهو سائل أصفر شاحب في تجويف البطن تحت الصدر، والذي له عدة مصادر كثيرة مثل أمراض الكبد والسرطان وقصور القلب الاحتقاني والفشل الكلوي.

أسباب الإصابة بالاستسقاء؟
إن السبب الأكثر شيوعاً لمرض الاستسقاء هو أمراض الكبد وتليفه، كما يُعتقد أن 80% من حالات الاستسقاء وراءها الإصابة بتليف الكبد، وعلى الرغم من أن آلية الاستسقاء غير معروفة تماماً، لكن معظم
النظريات تشير إلى أن السبب هو زيادة ضغط الدم في الكبد.

إن المبدأ الأساسي لحدوث الاستسقاء هو حدوث خلل في ضغط الدورة الدموية في الجسم والتي قد تؤدي إلى استسقاء البطن في النهاية.

كما أن الماء والملح يُعتبران من العوامل التي تتسبب في الاستسقاء، إضافة إلى قصور القلب الاحتقاني والفشل الكلوي سبب احتباس السوائل داخل الجسم.

وفي حالات نادرة قد لا يؤدي ارتفاع ضغط الدم في الجسم إلى تليف الكبد، مما قد يؤدي إلى تجلط الدم وعرقلة التدفق الدموي الطبيعي في الجسم.

كما أن الاستسقاء يعتبر نتيجة للإصابة بالسرطان وحينها تكون الإصابة بالاستسقاء الخبيث، خاصة إن كان السرطان مصيباً لأعضاء موجودة في تجويف البطن مثل القولون والبنكرياس والمعدة والثدي والغدد
الليمفاوية والرئة والمبيض.

كما أنه من الممكن أن يُصاب البنكرياس بالاستسقاء المزمن والذي يكون من أسبابه التهاب البنكرياس الحاد.

ما هي أنواع الاستسقاء؟
تقليدياً ينقسم الاستسقاء إلى نوعين (رشحي، نضحي ) وذلك وفقاً لكمية البروتين الموجود في السائل.

كما تم تطوير نظام لتقسيم السائل المصلي على حسب كمية الزلال الموجودة به.

ما هي عوامل خطر الإصابة بالاستسقاء؟
إن السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بالاستسقاء هو تليف الكبد، كما أن العديد من عوامل خطر الإصابة بالاستسقاء وتليف الكبد متشابهة، والتي تشمل إلتهاب الكبد ب، والتهاب الكبد الوبائي.

أعراض الإستســــقاء :
قد لا تكون هناك أعراض واضحة للاستسقاء إن كان تركيز السائل خفيف (يتراوح ما بين 100 إلى 400 مل في عند البالغين)، ولكن كلما تراكم السائل أكثر من ذلك كلما زاد حجم حزام البطن، والشعور بعدم الراحة
وانتفاخ غير طبيعي في البطن، كما من الممكن أن يُصاب المريض بضيق في التنفس نظراً لزيادة الضغط على الحجاب الحاجز مما يسبب الانصبابات الجانبية (تراكم السائل حول الرئتين).

الوقت المناسب لزيارة الطبيب :
من الواجب أولاً عند الشعور بأي شيء مختلف الذهاب لأي طبيب ابتدائي والذي سيوجه المريض إما لعلاج مبدأي أو الذهاب إلى طبيب متخصص في أمراض الجهاز الهضمي أو أمراض الكبد، وعادة ما يحدد
المتخصصون الإصابة بالاستسقاء عند وجود بعد الأعراض مثل (ضيق في التنفس، آلام في البطن، عدم القدرة على ممارسة المهام اليومية، والتي يجب إخبارها للطبيب).

كيف يتم تشخيص الاستسقـــاء ؟
يرتبط تشخيص الاستسقاء على الفحص البدني بالتزامن مع التاريخ الطبي للتأكد من الأسباب الكامنة وراء الاستسقاء والتي قد ترجع إلى الإصابة بأمراض أخرى غير محددة.

إن كان تركيز السائل أكثر من 500 مل، فإنه يمكن التشخيص عن طريق الفحص السريري والذي يشمل وجود انتفاج جانبي البطن إضافة إلى استخدام الطبيب للموجات الفوق صوتية، إضافة إلى استخدام الأشعة
المقطعية.

إن فهم الأسباب الأساسية للإصابة بمرض الاستسقاء قد تساعد بشدة على فهم أسباب تطور مرض الاستسقاء في الجسم، كما أن التاريخ الطبي وتقديم الدلائل بخصوص ما أصيب الشخص من قبل بأمراض الكبد
وأمراض القلب والسرطان سيكون لها دور بلا شك في التشخيص.

تحليل كامل للدم يمكنه أيضاً أن يلعب دوراً هاماً جداً في تقييم سبب الإصابة بمرض الاستسقاء، وذلك عن طريق تحليل التمثيل الغذائي ووظائف الكبد والكلى والحالة الوظيفية لهما، وصورة كاملة للدم، كل هذا سيفيد
بلا شك في العملية التشخيصية.

كما يقوم الأطباء المدربين بتحليل السائل من خلال تعقيم البطن وتوجيه الموجات الصوتية نحوها ثم ادخال إبرة لسحب السائل من البطن لتحليله، ومن هنا تسهل العملية التشخيصية بدرجة كبيرة جداً، ويعتمد هذا
التحليل على السائل مع بعض خلايا الدم الحمراء والبيضاء، ومستوى الألبومين ومستوى الجلكوز والبروتين الكلي، ثم تُحلل سرطانياً ومن هنا يمكن تحديد سبب الاستسقاء بنسبة أكبر.

طرق العلاج من الاستسقــــــاء :
إن علاج مرض الاستسقاء يعتمد بشكل كبير على معرفة السبب فيه، فعلى سبيل المثال قد يكون العلاج ضد الورم السرطاني أو قد يكون العلاج ضد أمراض الكبد أو قد يكون العلاج قصور عضلة القلب.

وفي نفس الوقت فإن تليف الكبد هو السبب الرئيسي للاستسقاء، وسيكون التركيز الرئيسي عليه في هذا القسم.

- اتباع الحمية:
إن علاج الاستسقاء لدى مرضى الكبد يتمثل في اتباع حمية غذائية تحتوي بالكاد على الصوديوم، مع استخدام أقراص الماء.

كما أن تناول أقل من 2 جرام يومياً من الملح مفيد للغاية على نطاق واسع بالنسبة لمرضى الاستسقاء.

- الدواء:
أقراص الماء وزيادة إفراز الملح من الكليتين تعتبران نظاماً جيداً في علاج استسقاء الكبد وذلك عن طريق نظام طبي يمزج بين Spironolactone و Furosemide والتي عادة ما ينصح تناولها لمنع كثرة التبول
أثناء الليل.

- يمكن للمرضى الذين لا يتجاوبون مع الأدوية، خاصة من يعاني من الاستسقاء الخبيث فإنه يمكن إزالة ما بين 4-5 ليترات كل مرة عن طريقة الحقن، في جو معقم كامل، وهذا الإجراء قد يكون أكثر فعالية من
استخدام مدر البول.

- اللجوء للعمليات الجراحية:
قد تكون العمليات الجراحية هي السبيل الوحيد للسيطرة على الاستسقاء، وذلك عن طريق حبل الوريد الداخلي (في الوريد الرئيسي في الرقبة) وذلك من قبل الأخصائي المعالج.

وهذا الإجراء يعتبر الأفضل لمن لا يستجيب مطلقاً للطرق العلاجية، والذي إن لم يتم تنفيذه تكون الإصابة بالإعتلال الدماغي الكبدي حتى الموت.

- زرع الكبد:
لا شك أن تليف الكبد هو السبب الأكبر لحدوث فشل كبدي مما يعمل على الإصابة بالاستسقاء بسهولة، ويكون العلاج بزرع كبد جديد من قبل متخصصين يتميزون بمهارة طبية على أعلى مستوى.

مضاعفات المرض:
يمكن ربط مضاعفات الاستسقاء بحجمها، حيث إن تراكم السوائل قد يسبب صعوبات في التنفس عن طريق ضغط الحجاب الحاجز وتشكيل الانصباب الجنبي.

إن الالتهابات الخطيرة هي أحد مضاعفات الاستسقاء، فالمرضى الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم قد تغزو بكتيريا الأمعاء عفوياً السائل البريتوني عندهم وتسبب الاستسقاء، وهذا ما يسمى بالتهاب الصفاق
الجرثومي العفوي.

من مضاعفات المرض أيضاً الإصابة بمتلازمة كبدية نادرة جداً، ولكنها خطرة ومميتة حيث يتراوح متوسط الحياة عند الإصابة بها ما بين أسبوعين إلى 3 أشهر على الأكثر، حيث يعمل أيضاً تدريجياً بعد الفشل
الكبدي على الفشل الكلوي.

كيفية الوقاية من الاستسقاء:
منع الإصابة بالاستسقاء ترتبط بمنع الإصابة بالعوامل التي تؤدي للإصابة بالاستسقاء في الأصل، مثل اتباع الطرق الآمنة لتجنب الإصابة بالسرطان وتليف الكبد إضافة إلى الفشل الكلوي.

امينة خالد
11-02-2015, 10:27 PM
علاج مرض الاستسقاء
(مرض الاستسقاء هو تجمع السوائل بشكل زائد في البطن)
*مغلي لبان دكر بالعسل صباح ومساء وممكن كية بسيطة أعلي وأسفل السرة بقدر أنملة ولا يأكل اللحوم مطلقا لمدة شهر ويكثر من البقول والشوفان ومدرات البول والاعتماد علي الشوفان والعسل والخبز والقمح ثلاثة أيام متتالية والاكثار من أكل البقول و مدرات البول مفيد جدا في علاج اللاستسقاء
* يأخذ المريض بالاستسقاء الكراويا مع زيت زيتون ثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوع* ماء ترمس مع العسل يساعد مريض الاستسقاء
* الكراويا مع زيت زيتون ثلاث مرات في اليوم لمدة اسبوع يتناوله المريض بالاستسقاء مفيد جدا له


* عصير الجرجير ثلاث مرات في اليوم يتناوله المريض بالاستسقاء


* ملعقة صغيرة من مغلي بذور البقدونس المهروسة لكل فنجان من الماء ويتناول مريض الاستسقاء منه فنجان واحد مرتين في اليوم


* التقئ بالشبت والفجل والعسل والبورق لمن يعاني من الاستسقاء وعدم الاكثار من الاكل وخصوصا اللحم والكوارع


* ملعقة قشر شجر البلسان المرمرية وملعقة براعم كاكنج وتغلي لمدة ربع ساعة ويشرب المريض بالاستستقاء منه ملعقة بعد كل وجبة


* ثمن كيلو كراوية تخلط بلتر زيت زيتون نقي وترج قبل الاستعمال ويداوم مريض الاستستقاء باخذ فنجان قبل الفطار وقبل العشاء يوميا


* لمن يعاني من يشرب مغلي قشور الفاصوليا الخضراء يوميا ثلاث مرات يوميا قدر كوب كل مرة


* يؤخذ هذه المقادير بالتساوي عسل نحل وخل وبياض بيضة و عدس مطحون وتدهن البطن والارجل منها من المساء الي الصباح ثم تغسل فهو يساعد علي معالجة الاستسقاء


*يتناول مريض الاستسقاء منقوع ثلاث بصلات كبيرة لمدة ربع ساعة في قدر من الماء وتصفي ويشرب منها بعد كل اكله


* حبة البركة توضع في الخل بشاشة علي السرة مع اخذ ملعقة حبة البركة صباح ومساء لمدة اسبوع فهومجرب لمريض الاستسقاء