المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فواءد الاعشاب والفواكة لجسم الانسان


امينة خالد
11-16-2015, 10:56 PM
الرمان.. جملة من الفوائد ومنجم للفيتامينات


أن الرمان يمتاز بفوائد صحية جمّة للجسم والذهن على حد سواء؛ حيث أنه يحارب أمراض القلب والسرطان من ناحية، ويسهم في تنشيط الذاكرة من ناحية أخرى. وفيما يلي إطلالة على أهم فوائد الرمان:
منجم للفيتامينات:
يساعد تناول 175 غراماً من الرمان على سد ما يقرب من 30% من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين "ج" وحوالي 36% من الاحتياج اليومي لفيتامين "ك"، بالإضافة إلى أن غناه بحمض الفوليك والبوتاسيوم.
ضاد للأكسدة:
تعد مادة بونيكالاغين، والتي تتوفر بشكل خاص في عصير الرمان، من مضادات الأكسدة القوية؛ حيث تحتوي على 3 أضعاف مضادات الأكسدة المتوفرة في الشاي الأخضر مثلاً.
مضاد للالتهابات:
يمتاز الرمان بمفعول مضاد للالتهابات، وخاصة في الجهاز الهضمي. وأظهرت الدراسات أن تناول 250 ميليلتراً من عصير الرمان يومياً لمدة 3 أشهر يقلل من علامات الالتهاب في الجسم بنحو الثلث.
الحد من نمو الأورام:
أثبتت الدراسات أن تناول 250 ميليلتراً من عصير الرمان يومياً قد يسهم في الحد من نمو الخلايا السرطانية بشكل كبير في حال الإصابة بسرطان البروستاتا أو سرطان الثدي. وبالطبع لا يشفي الرمان من السرطان، ولكنه يسهم بشكل ملحوظ في الحد من انتشار الخلايا السرطانية.
خفض ضغط الدم:
غالباً ما يتسبب ارتفاع ضغط الدم في مشاكل صحية خطيرة، مثل الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية. ويسهم تناول عصير الرمان بانتظام في محاربة ارتفاع ضغط الدم وتنشيط الأوعية الدموية والقلب بشكل ملحوظ.
تخفيف آلام والتهابات المفاصل:
يساعد الرمان على تخفيف آلام المفاصل والفُصال العظمي؛ حيث أثبتت الدراسات أن خلاصة الرمان تمنع إفراز الانزيمات، التي تشارك بشكل واضح في نشوء الفصال العظمي.
الحد من أمراض القلب:
يسهم تناول الرمان أو شرب عصير الرمان بانتظام في خفض مستوى الكوليسترول بشكل واضح، والذي يتسبب بدوره في تكلس الشرايين وبالتالي الإصابة بالأزمات القلبية.
مكافحة العدوى البكتيرية والفطرية:
تحارب المواد النباتية المتوفرة في الرمان الميكروبات الضارة. وبالتالي فهي سلاح فعال ضد أنواع البكتيريا المختلفة وتسهم في منع العدوى وتقرحات الفم والتهابات اللثة.
تحسين الذاكرة:
هناك أدلة على أن الرمان يسهم في تحسين الذاكرة؛ حيث أثبتت الدراسات أن تناول كبار السن 250 ميليلتراً من عصير الرمان يومياً يحسن قدرة الذاكرة اللغوية والبصرية لديهم بشكل واضح.
تحسين أداء الرياضيين:
أظهرت الدراسات أن تناول الرياضيين لغرام واحد من خلاصة الرمان قبل ممارسة الرياضة بـ 30 دقيقة يسهم يعمل على تحسين تدفق الدم بشكل واضح، مما يسهم في تأخر الشعور بالتعب وزيادة فعالية التدريب



أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي وتقي من أمراض القلب

تعد أمراض القلب والشرايين من أسباب الوفاة الأولى في العالم. وفي ألمانيا مثلا تتسبب بحوالي أربعين بالمئة من حالات الوفاة. ويشبّه الباحثون الشرايين بالطريق السريع للجسم البشري الذي ينقل الأوكسجين من القلب إلى أعضاء الجسم. وتماما كالطرق السريعة فإن الشرايين تعمل بأفضل شكل ممكن عندما تكون خالية من أي "نقاط ازدحام" تعطل جريان الدم. وأفضل طريق لمنع حدوث تضييق في الشرايين هو اتباع نظام غذائي صحي.
وهناك أطعمة تساعد على تنظيف الشرايين طبيعيا، بعيدا عن تناول العقاقير الطبية ما يساعد على تجنب الآثار الجانبية لتضييق الشرايين وتوفير المعادن والمواد الغذائية للجسم.
الثوم: رغم رائحته الكريهة إلا أن مادة الأليسين الموجودة في الثوم يمكن أن تقلل الدهون وتحمي الأوعية الدموية من الترسبات الخطيرة وتغيرات الأوعية الدموية المرتبط بالعمر، وفقا لموقع "غيزوندهايت هويته".
الكركم: تعتبر الالتهابات أحد أسباب حدوث تصلب الشرايين. لذلك فإن كمية صغيرة من الكركم، رغم طعمه المرّ، تساعد على تقليل الالتهابات. ووفقا لدراسات طبية فإن مادة "الكركمين" الموجودة في الكركم تقلل من ترسب الدهون في الشرايين بنسبة تزيد على 25 بالمئة، ما يعني أن الكركم يمتاز بقدرته على وقف الجلطات الدموية.
التوت البري: توجد أدلة كثيرة تؤكد على أن التوت البري غني بالبوتاسيوم ويساعد على خفض الكوليسترول (LDL) المضر في الجسم، وتزيد من نسبة الكوليسترول (HDL) المفيد. ووفقا للدراسات فإن استهلاك التوت البري يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 40 بالمئة.
البروكلي: يحتوي البروكلي على كمية عالية من فيتامين K، ووفقا لخبراء الصحة فإن هذا الفيتامين يساعد على منع تصلب الشرايين، كما أن البروكلي غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تمنع أكسدة الكوليسترول، ويحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تدعم جدار الشرايين، وفقا لموقع "ويكي هاو" الألماني المعني بشؤون التغذية الصحية.
الرمان: تحمي المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الرمان الجدران الداخلية للشرايين من التلف. وبحسب دراسات أجرتها الأكاديمية الوطنية للعلوم فإن عصير الرمان يحفز الجسم على إنتاج أكسيد النيتريك، وهي مادة تساعد على فتح الشرايين ومرور الدم بدون أي عوائق.
القرفة: رش القليل من القرفة على فنجان القهوة صباحا له فوائد ربما تغيب عن الكثيرين، لأن القرفة تساعد على الحد من تراكم الدهون في الدم وتقلل من الكوليسترول المضر بنسبة تصل إلى 25 بالمئة، وتعزز علمية الاستقلاب في الجسم.
البطيخ الأحمر: يعد البطيخ الأحمر من الفواكه المنعشة والخفيف في الصيف. إنه يساعد على خفض ضغط الدم خلال مدة لا تتجاوز 6 أسابيع، ويعود سبب ذلك إلى الحمض الأميني "L-Citrullin" الموجود في البطيخ، وهذه الحموض الأمينية تساعد على الجسم على إنتاج أكسيد النتريك، الذي يساعد على تمدد الأوعية الدموية


6 أطعمة تزيد خصوبتكم

1-الخضراوات الورقية التي تحتوي حمض الفوليك المحفّز لإنتاج كرات الدم الحمراء والمواد الجينيّة والضّروري لإنتاج حيوانات منويّة قويّة
2- المكسرات والبذور التي تحتوي الأحماض الدهنيّة الأساسيّة والفيتامين E اللاّزم لإنتاج خلايا سليمة.
3- السلمون الذي يحتوي أحماض الأوميغا 3 التي تساعد على إنتاج الهرمونات، والتي تدخل في تركيب الحيوانات المنويّة وتعمل على بناء الجهاز العصبي في الجنين.
4- الأناناس الذي هو أفضل مصدر طبيعي "للمنجنيز" الذي بدوره يحفّز "الأنزيمات" التي تعمل على إنتاج العديد من الهرمونات التناسلية في الجسم.
5- الفلفل الحار يساعد في زيادة تدفّق الدم في الجسم لضمان إمداد الجهاز التناسلي بكميّة كافية من الغذاء.
6- الحبوب الكاملة.
فوائد البطيخ الـسبع المدهشة

يشتهر أكل البطيخ فى فصل الصيف، بسبب تأثيره المنعش على الجسم، وتتمتع هذه الفاكهة الصيفية بفوائد لجميع أفراد الأسرة.
يقي من السرطان
ويقي تناول البطيخ من الأمراض السرطانية، وأهمها سرطان البروستات، وفقا لما جاء بتقرير لشبكة "سى أن أن"، لأنه غني بمضادات الأكسدة، وأهمها الليكوبين، المعروف بمحاربة الشوارد المؤذية لخلايا الجسم والمسببة للسرطان، ويرتبط الليكوبين بتقوية العظام ووقايتها من الترقق.
وللمحافظة على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة في البطيخ، يجب المحافظة عليه ضمن حرارة الغرفة.
فوائد البطيخ للأطفال
ويُعد البطيخ من بين المصادر الغنية بفيتامين "سي"، الذي يقوي المناعة والنشاط الذهني ويساعد في الشفاء من الإصابات، ما يجعله الفاكهة المثالية للأطفال، ويُعتبر البطيخ فاكهة رائعة لصحة العينين بسبب احتوائه على فيتامين "أي".
والبطيخ معروف بحماية البشرة ووقايتها من التجاعيد، بسبب مضادات الأكسدة التي تحارب العناصر المسببة لشيخوخة الخلايا، وفيتامين "سي" المسئول عن بناء الكولاجين في البشرة، ما يمنع ظهور التجاعيد.
عصير البطيخ
لعصير البطيخ أهمية أيضاً، فقد أثبت البحوث أنه يساعد فى شفاء التشنجات وآلام العضلات التى تسببها التمارين الرياضية القاسية، وقد تبين أن الرياضيين الذين تناولوا نصف لتر من عصير البطيخ قبل تدريباتهم الرياضية شعروا بتشنج أقل في العضلات، وانخفض معدل دقات القلب لديهم.
قشر البطيخ
وبشكل عام، يرتبط تناول البطيخ بتحسن وظائف القلب والشرايين وتقليل ضغط الدم. ويحتوى قشر البطيخ على مادة السيترولاين، التي تحسن من وظائف الشرايين وتخفض ضغط الدم، وتحارب تكدس الدهون في الجسم.
يُزود البطيخ الجسم بالسوائل والماء وخصوصاً في فصل الصيف، ويُعتبر البطيخ مدراً طبيعياً للبول، ما يساعد في تنظيف الكِلى.
يتمتع البطيخ بطعم ألذ لدى طبخه، وخصوصاً أن الحرارة تُحرر النكهات اللذيذة فيه.