المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من هو ابن الهيثم


ريم عبد
08-10-2021, 09:27 AM
من هو ابن الهيثم

ابن الهيثم (https://funjaan.com) هو أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم المعروف اختصاراً بابن الهيثم، وُلِد في البصرة في العراق في الأول من يوليو في عام 965م، عاش في العصرَين الفاطميّ والعباسيّ، وهو عالم عربي مسلم واسع المعرفة في علوم متعددة؛ كالطب، والرياضيات، والفيزياء، والفلك، والفلسفة، كما أنّه كتب في المنطق، والسياسة، والأخلاق، والشعر، وعلم الكلام والموسيقى، بالإضافة إلى ملخصات لكتب جالينيوس وأرسطو، أمّا أكبر مساهماته المشهودة حتّى الوقت الحاضر فهي في علم البصريات.

ابن الهيثم في الرياضيات
ساهم العالم ابن الهيثم إسهامًا مميزًا في مجال الرياضيات، والدليل على ذلك مؤلفاته في الحساب، والمقابلة، والجبر، إذ ألّف ما لا يقل عن عشرة كتب في تلك المجالات، ولكن لا يتوافر منها إلّا مخطوطات قليلة في مكتبة في تركيا، ومن هذه المخطوطات: استخراج مسألة عددية وحساب المعاملات.
ابن الهيثم في الهندسة
لعب العالم ابن الهيثم دورًا مميزًا في الهندسة، إذ ألّف ثمانية وخمسين مؤلفًا في هذا المجال، وقد شملت هذه المؤلفات آراءه وأدلته المبتكرة للكثير من المسائل المتواترة عن إقليدس وأرخميدس، والتي كانت من غير أدلة وبراهين تُثبت صحتها، ويُشار إلى أنّ مكتبات العالم تحتضن أكثر من واحد وعشرين مخطوطًا للعالم ابن الهيثم في علم الهندسة، ومن هذه المكتبات تلك الموجودة في القاهرة، واسطنبول، ولندن، وباريس.
ابن الهيثم في الطب
قدّم العالم ابن الهـيثم كتابين في مجال الطب، وهما:-
تقويم الصناعة الطبية: يشمل هذا الكتاب تلخيصًا لنحو ثلاثين كتابًا من كتب جالينوس التي قرأها ابن الهيثم.
مقالة في الرد على أبي الفرج عبد الله بن الطيب: هذا الكتاب جاء لإبطال الرأي المخالف لجالينوس.
وضع ابن الهيثم الكثير من الأبحاث المتعلقة بتكبير العدسات، وبذلك مهّد لاستعمال العدسات المتنوعة لمعالجة مشاكل العيون، كما أنّ له رسالة في تشريح العين وكيفية الإبصار.
المصدر: الحسن بن الهيثم “ابن الهيثم” (https://funjaan.com/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86-%D8%A8%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%8A%D8%AB%D9%85/)