المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خام برنت يقفل فوق 50 دولارا للبرميل مع زيادة التكهنات حول اتفاق لتجميد الانتاج الشهر


فارس
08-19-2016, 07:09 PM
أقفل خام برنت القياسي فوق مستوى الـ 50 دولارا للبرميل للمرة الأولى في نحو 7 أسابيع، وذلك مع تزايد التكهنات حول إمكانية قيام منتجي النفط الرئيسيين بتجميد الإنتاج في الاجتماع المرتقب الشهر القادم.

وأظهرت بيانات رسمية أعلنت يوم أمس الأربعاء أول انخفاض أسبوعي للمخزون الأمريكي من الخام في شهر وكذلك انخفاض مخزونات البنزين، كما تلقت أسعار السلع بشكل عام دعما من تراجع الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية.

وتترقب الأسواق انعقاد اجتماع غير رسمي في الجزائر الشهر المقبل لمناقشة سبل تحقيق الاستقرار في سوق النفط مع تصريحات من جانب دول أعضاء في "أوبك" وغير أعضاء بالاستعداد للتعاون في هذا الصدد.

وصرح رئيس منظمة "أوبك" السابق "شكيب خليل" أمس بأن تخمة المعروض العالمي بدأت في التراجع، مشيراً إلى اتجاه المنظمة لعقد اتفاق بشأن تجميد النفط خلال الشهر القادم في الجزائر، كون هذه الدول تضخ حاليا بالطاقة القصوى.

وأقفل خام برنت القياسي عند 50.74 دولار للبرميل (+ 0.89) فيما أقفل خام نايمكس عند 48.16 دولار للبرميل (+ 0.89) مرتفعين بأكثر من 20% مقارنة بالمستويات المتدنية التي تم تسجيلها في بداية شهر أغسطس الحالي.

وأوضحت بيانات حكومية أمس صادرة عن إدارة معلومات الطاقة انخفاض مخزونات الخام في أمريكا بمقدار 2.5 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 12 أغسطس/آب، كما انخفض مخزون البنزين بمقدار 2.7 مليون برميل.

وأظهرت بيانات رسمية صادرة عن مؤسسة (jodi) التي ترصد البيانات الخاصة بالنفط، أن صادرات السعودية من النفط الخام ارتفعت في يونيو/حزيران الماضي إلى 7.46 مليون برميل يوميا مقارنة بنحو 7.30 مليون برميل يوميا في شهر مايو/أيار 2016.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار – الذي يقيس أداءه مقابل سلة من العملات الرئيسية – بنسبة 0.5% إلى 94.2 نقطة، وهو ما تسبب في خفض الضغوط على السلع، ومن بينها النفط.