المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا تحتاج إلى موقع إنترنت إستجابي قبل عام 2015


اميرة عبد الدايم
07-04-2015, 08:58 PM
إذا لم تستجب للتحذيرات السابقة لضرورة الحصول على موقع إنترنت استجابي أو أن موقعك لم يستفد بالصورة المرجوة من خيارات التصميم الإلكتروني أو أنك تخطط فالمستقبل لتحويل موقعك إلى موقع إنترنت استجابي فتأكد أنك في خطر الخروج من المنافسة في 2015. توجد ثلاث استثناءات للقاعدة:
1- أنت لا تعتمد على موقعك الإلكتروني للبقاء ضمن دائرة النافسة.
2- ليس لديك منافسين.
3- أنك جربت خيار الموقع الاستجابي إلا أنك لاحظت عدم فاعليته لمجال عملك، ” مثل ما حدث مع موقع لينكد-إن” و لديك خطة بديلة خاصة بالهواتف الذكية.
إذا كانت أي من النقاط الثلاث السابقة تنطبق عليك فيمكنك نسيان أمر الحصول على موقع إنترنت استجابي. لكن إذا كان مجال عملك يعتمد بنسبة كبيرة على الويب فأجعل الحصول على موقع إلكتروني استجابي على رأس أهدافك التسويقية قبل نهاية العام.
إذا كانت جملة ” موقع انترنت استجابي” جديدة عليك فلا تشعر بالسوء لأنك في فئة الأغلبية. تصميم موقع إنترنت إستجابي — هو تصميم موقع إلكتروني له القدرة على الاستجابة لطبيعة جهاز العرض سواءً ما إذا كان جهاز الحاسوب أو الهاتف الذكي أو التابلت عن طريق تعديل التصميم ليوافق خصائص الجهاز.
هل حصل معك أن قمت بفتح موقع إلكتروني على هاتفك الذكي و اضطررت لتكبير و تصغير الشاشة للوصول إلى النصوص المعروضة و الأيقونات، بينما نسخة مستعرض الحاسب الآلي أفضل بكثير، هذا الموقع الإلكتروني من الفئة الثانية أي أنه موقع غير إستجابي. حتى ما إذا كان إستجابي فإن التنسيق لم يكن بمستوى الجودة المطلوب. موقع الإنترنت الإستجابي يظهر بصورة جيدة بغض النظر عن الجهاز المستخدم لعرضه.
لا تقلق إذا ما واتتك فكرة أنك تأخرت عن منافسيك لأن أغلبهم لم يقوموا بهذه الخطوة بعد إلا أنه يجب أن تسرع باتخاذ هذه الخطوة لأن العديد من أصحاب الأعمال قد تنبهوا لها بالفعل.
ما المهم في هذه الخطوة؟

لماذا تحتاج إلى موقع إنترنت إستجابي قبل عام 2015



لأنها وجودها أفضل من عدمه و الجميع يسعى لتنفيذها.
لشرح سبب أفضلية المواقع الإستجابية، يمكنك استخدام Google Analytics لمعاينة مدى ضرورة هذه الخطوة بالنسبة لموقعك. أدناه مثال على نتائج تحليل أحد المواقع الإلكترونية:
أجهزة الموبايل في مقابل أجهزة سطح المكتب

لماذا تحتاج إلى موقع إنترنت إستجابي قبل عام 2015


يظهر المخطط أدناه نسبة زوار الموقع عبر أجهزة سطح المكتب و الموبايل و التابلت في فترة 12 شهراً ماضياً.
لماذا تحتاج إلى موقع إنترنت إستجابي قبل عام 2015


يمكنك الحصول على تمثل بياني مماثل عن طريق استخدام هذه الأداة عن طريق اختيار 12 شهراً من المدى الزمني الذي تفضله و من ثم حدد من القوائم الجانبية:
Audience > Mobile > Overview in Google Analytics.
في الأسفل إلى اليمين ستلاحظ ظهور أيقونة تمثيل بياني أضغط عليها للوصول إلى نتائج موقعك.
في المثال السابق فإن الموقع يتلقى 40 % من الزيارات عن طريق أجهزة الموبايل ( في هذا المثال سيتم تضمين التابليت في فئة الموبايل). بالنظر إلى أن هذا الموقع غير استجابي و لا يمتلك نسخة خاصة بالموبايل، مما يعني أن ما يقرب نصف الزوار لا يحصلون على عرض ملائم لأجهزتهم و لهذا السبب فإن الوضع يصبح أسوء. الصور أدناه توضح سلوك الزوار مع مرور الوقت.

لماذا تحتاج إلى موقع إنترنت إستجابي قبل عام 2015
للحصول على هذه البيانات يجب التوجه إلى قسم المقارنات Compare to في Google Analytics . في الصورتين أعلاه مقارنة بين زوار الموبايل و زوار سطح المكتب لآخر 12 شهراً و ال 12 شهراً السابقين. الخلاصة — زوار هذا الموقع عبر الموبايل قد تضاعفوا في سنة واحدة. هذه الملاحظة وحدها يجب أن تدفع أصباح الموقع لتحويلة لموقع إنترنت إستجابي.
كمثال آخر، قامت أحد المواقع بإطلاق موقع تخزين إلكتروني ذاتي كمخزن لشركة لها مواقع في أكثر من ولاية أمريكية. تعتبر خدمة التخزين موسمية في الولايات المتحدة الأمريكية حيث أن الطلب ينخفض بين أغسطس و نوفمبر. كما هو متوقع فقط انخفض الطلب في الشركة في الفترة المذكورة سالفاً، إلا أن استعراض الموقع عبر أجهزة الموبايل و التابلت قد ارتفع في نفس الفترة بنسبة 5.5% بدلاً من أن ينخفض.
ما هي كلفة الموقع الاستجابي؟

لماذا تحتاج إلى موقع إنترنت إستجابي قبل عام 2015

إذا كان موقعك عبارة عن تصميم بسيط لعرض المعلومات فإن كلفة تحويلة لموقع إنترنت إستجابي ستتراوح بين بضعة مئآت إلى بضعة آلاف على افتراض أن التصميم يسمح بالتحويل. لكن إذا لم تقم بتحديث تصميم الموقع منذ سنوات فإن فرصة أن تقوم بالتصميم من البداية ستكون مرتفعة للغاية و سعر ذلك يعتمد على نوع الموقع. إذا كنت تعمل مع وكيل تصميم يمكنك أن تسأل عن إمكانية تحويل موقعك و عن الكلفة اللازمة.
الموبايل هو المستقبل

لماذا تحتاج إلى موقع إنترنت إستجابي قبل عام 2015

بينما من الممكن أن يكون التحويل إلى موقع إنترنت إستيجابي قرار ينطوي على العديد من التحديات بالنسبة لأصحاب المواقع و المروجيين الإلكترونيين، إلا أن المستقبل من دون التركيز على خدمة زبائن الموبايل لا يبدو مشرقاً للغاية. إذا لم توفر تجربة تصفح جيدة لزبائن الموبايل فتأكد أنهم سيتخلون عن موقعك و يلجأون إلى منافسيك أصحاب المواقع الإلكترونية سهلة الاستخدام. المستقبل يرتبط بالموبايل لما نراه من تحول العديد من المستخدمين عن أجهزتهم المكتبية إلى الموبايل. تشيرالإحصاءات إلى أن 5 مليار شخص سيستخدمون الموبايل بحلول العام 2017. لذلك من المهم الاستثمار في موقع إلكتروني ملائم لمختلف المتصفحات.