المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انخفاض اسعار الذهب فى الاسواق بسبب الدولار


راحل بيه
09-14-2016, 01:17 AM
سعر الذهب لماذا يرتفع أو ينخفض قيمة الدولار مقابل الاسترليني؟ و لماذا يرتفع أو ينخفض سعر صرف أي عملة مقابل عملة أخرى؟ في الكلمات التالية نسرد باختصار شديد أهم العوامل التي تتحكم في اسعار العملات و بالتالي أي عملة أخرى. و يمكن استخدامها كمدخل الى هذا الموضوع الضخم.

1-البنك الفيدرالي (FED) : و هو البنك المركزي الأمريكي واي اخبار او تقارير يصدرها يكون لها تاثير كبير على سعر صرف الدولار الأمريكي
2- السوق المفتوح الفدرالية (FOMC): هذه الهيئة تجتمع 8 مرات في السنة لتحديد المستوى المناسب للفوائد البنكية.
3- سعر الفائدة البنكية (سعر الذهب) : من أهم العوامل التي تحدد اتجاه سعر الدولار الامريكي .
4- السندات (Bonds) : انخفاض سعر السندات بما يعني ارتفاع متوسط العائد السنوي و يؤدي الى رفغ الدولار لزيادة الطلب أثناء عملية الشراء .
5- التقارير الإقتصادية : التقارير الإقتصادية مثل تقارير العمالة , التضخم, أسعار المستهلك , إجمالي الناتج المحلي، التجارة الدولية , الإنتاجية , مبيعات المنازل , ت ت تؤثر على اسعار الدولار الأمريكي بما لها من مدلول اقتصادي و لأنها مؤشر على قوة أو ضعف الاقتصاد.
6- سوق الأسهم : حيث أن الثلاثة مؤشرات الرئيسية لسوق الأسهم الأمريكية هي : الداو جونز الصناعي والستانداردز بورز والناسداك.
7- الخزانة الأمريكية (سعر الذهب) : أيضا تصريحات الخزانة لها تأثير كبير على الدولار الأمريكي.
8- سعر العملات الأخرى (Cross Rates) : مثلا إرتفاع قيمة الين مقابل اليورو بشدة يعني إنخفاض في سعر صرف اليورو مقابل الين مما قد يؤدي الى إنخفاض اليورو أمام العملة الأمريكية و أيضا إرتفاع الين مقابل الدولار الأمريكي .
9- قيمة الذهب و الفضة : يؤثر بشكل يشبه سعر العملات الأخرى وله علاقة قديمة في تحديد سعر الدولار , على العموم زيادة سعر الذهب اليوم و الفضة يؤدي الى إنخفاض سعر صرف الدولار و العكس صحيح.
10- التطورات السياسية : أي خبر سياسي هام من شأنه أن يؤثر في الدولار سواء سلبا أو ايجابا.ارتفعت أسعار الذهب بشكل طفيف خلال تداولات اليوم الخميس وذلك في ظل ارتفاع الدولار مقابل العملات الرئيسية الأمر الذي قلل من فرص ارتفاع المعدن النفيس بسبب العلاقة العكسية بينهما.

تتداول سعر الذهب اليوم حالياً عند المستوى 1319.8 دولار للأونصة وذلك بعد أن سجل اعلى مستوى عند 1322.2 دولار للأونصة بينما قد افتتح تداولات اليوم عند المستوى 1316.0 دولار للأونصة وكان قد سجل ادنى مستوى عند 1312.7 دولار للأونصة. يأتي هذا بعد أن انخفضت أسعار الذهب هذا الأسبوع عند المستوى 1305.4 دولار للأونصة.

تعافي أسعار الذهب الطفيف اليوم يأتي بعد أن انخفض ليومين متتاليين حيث استغل الذهب ضعف الدولار من قبل ليحقق الارتفاع وتعويض خسائره منذ بداية الأسبوع، حيث عاد الهدوء إلى الأسواق المالية بعد التحركات العنيفة التي أعقبت خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

سعر الذهب بينما شهد الدولار ارتفاع مقابل العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم وهو السبب الرئيسية وراء تقلص ارتفاع الذهب اليوم بسبب العلاقة العكسية بينهما، حيث لا تزال الأسواق في حيرة من أمرها بشأن الأوضاع في أوروبا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

يتداول مؤشر الدولار الذي يقيسسعر الذهب اليوم أداء الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية حالياً عند المستوى 95.80 وذلك بعد أن سجل ادنى مستوى عند 95.43 وكان قد افتتح تداولات اليوم عند المستوى 95.66 مسجلا أعلى مستوى عند 95.93. يأتي هذا بعد أن ارتفع مؤشر الدولار خلال تداولات الأسبوع ليسجل اعلى مستوياته في ثلاثة أشهر عند المستوى 96.70.