المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي الموضوع الثاني


هاجر
07-07-2015, 04:39 AM
تكوَّنت عينة الدراسة من (160) تلميذًا من تلاميذ المرحلة الابتدائية من مستخدِمي شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، ولتحقيق أهداف الدراسة تَمَّ إعداد مقياس إدمان لموقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، ومقياس الشعور بالوَحْدَة النفسية بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، ولمعالجة البيانات إحصائيًّا تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار (ت)، وقد توصَّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها:

• توجد فروق ذاتُ دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس إدمان موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، تُعزَى لمتغيِّر الصف الدراسي، وذلك لصالح تلاميذ الصف السادس.



• توجد فروقٌ ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، على مقياس إدمان موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، تُعزَى لمتغير المستوى الاقتصادي، وذلك لصالح التلاميذ الذين ينتمون إلى أسر ذات دخل مرتفع.



• توجد فروق ذاتُ دلالة إحصائية بين متوسِّط درجات أفراد عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس إدمان موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، تُعزَى لمتغير عدد ساعات استخدام موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، وذلك لصالح التلاميذ الذين يستخدمون موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك (40 ساعة) فأكثر في الأسبوع.



• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسِّط درجات أفراد عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس إدمان موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، تُعزَى لمتغير المستوى التعليمي للوالدينِ، وذلك لصالح التلاميذ الذين ينتمون إلى أسر من ذوي التعليم العالي.



• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس الشعور بالوَحْدَة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، تُعزَى لمتغير الصف الدراسي، وذلك لصالح تلاميذ الصف السادس.



• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسِّط درجات أفراد عيِّنة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس الشعور بالوَحْدَة النفسيةلدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، تُعزَى لمتغير المستوى الاقتصادي، لصالح التلاميذ الذين ينتمون إلى أسر ذات دخل مرتفع.



• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس الشعور بالوَحْدَة النفسيةلدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، تُعزَى لمتغير عدد ساعات استخدام موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، لصالح التلاميذ الذين يستخدمون موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك (40 ساعة) فأكثر في الأسبوع.



• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عيِّنة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس الشعور بالوَحْدَة النفسيةلدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، تُعزَى لمتغير المستوى التعليمي للوالدين، وذلك لصالح التلاميذ الذين ينتمون إلى أسر من ذوي التعليم العالي.



• توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالَّة إحصائيًّا بين درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس إدمان موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوكودرجاتهم على مقياس الشعور بالوَحْدَة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.


• توجد علاقة ارتباطية سالبة دالَّة إحصائيًّا بين درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس إدمان موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، ودرجات التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.