المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شكلة التعامل مع النت ومع وسائل التواصل الاجتماعي


هاجر
07-07-2015, 05:58 AM
لقد أصبحت مشكلة التعامل مع النت ومع وسائل التواصل الاجتماعي مشكلة عند الكثير من الناس، وهناك الآن حديث جديّ عن "إدمان الانت" و"إدمان البلاك بيري" وغيرهما من هذه الوسائل، وهناك أيضا مراكز متخصصة لعلاج هذا الإدمان، والذي يدخل تحت مسمى "السلوك الإدماني"، وأنا أعمل استشاريا للطب النفسي في واحد من هذه المراكز.

ربما أهم نقطة في قضية إدمان النت ليس كيف تتركين النت، وإنما ما هي الأعمال التي ستقومين بها عندما لا تكوني على النت، أي ما هي البدائل؟

فطالما لا يوجد عندك شيء مغري ويشجعك على قضاء بعض الوقت معه، فلماذا تتركين جهاز الكمبيوتر، ولماذا تهجرين النت؟ طالما لا يوجد عندك بديل، فهذا أفضل من الجلوس هكذا تنظرين في فضاء السماء.

فإذن، حددي أولا ما هي الأعمال، والأفضل ما هو العمل الذي تريدين القيام به؟ عندما تتاح لك فسحة من الوقت، هل هو الدراسة؟ وأي مادة وأي كتاب وأي فصل...؟

فعندما تحددين ما هو مطلوب منك، ما هو العمل الذي تريدين أن تجلسي عليه ساعة أو ساعتين، فقد يسهل عندها ترك الكمبيوتر، والتفرغ لهذه الدراسة.

طبعا هناك أمور أخرى كثيرة يمكنك القيام بها، وأذكر منها على سبيل المثال، لا الحصر:
• أغلقي الجهاز، وضعيه بعيدا عنك.

• أعطِي الجهاز لأحد أفراد أسرتك، واطلبي منهم أن لا يعطوكِ إياه إلا بعد ساعتين مثلا أو أكثر.

• اتركي الجهاز في البيت، وحاولي أن تدرسي وتنهي أعمالك في مكتبة المدرسة مثلا أو المكتبة العامة.

• حددي وقتا لاستعمال النت، وبحيث بعد ساعة مثلا أطفئي الجهاز، أي لا تنقطعي كليا عنه، وإنما حددي وقتا مخصصا.

• ادرسي مع صديقة لك، بحيث تلتزمين بالجلوس معها طول مدة الدراسة.

• خصصي يوما في الأسبوع لا تستعملين فيه الكمبيوتر، وإذا استطعت يمكن أن تجعليها يومين.

• حددي وقتا في المساء كآخر ساعة تستعملين فيه الجهاز، فمثلا لا استعمال بعد الساعة 8 مساء.

• حددي وقتا أثناء النهار بلا جهاز، مثلا بين الساعة 12 ظهرا و8 مساء، بحيث تكافئين نفسك على الدراسة باستعماله بعد هذه الساعة.

وهكذا ترين أن هناك وسائل كثيرة يمكننا من خلالها أن ننظم أمور حياتنا، وبحيث نسيطر على ظروفنا ولا نجعل "ظروفنا" تتحكم بنا، وربما العنصر الأساسي في نجاح هذه الإجراءات هو صدق العزيمة، واتخاذ الأسباب، وكما يقول تعالى في موقف مشابه عن مدى استعداد الإنسان للقيام بعمل ما يحتاج صبراً وعزيمة، "ولو أرادوا الخروج لأعدوا له عدة" (التوبة: 46).

أرجو منك الآن، وبعد قراءة جوابي هذا أن تطفئي الجهاز، ولا تعودي إليه إلا بعد ساعتين من الآن، وسترين كيف يمكن علاج المشكلة، ومن نفسك، ولكن لابد من اتخاذ الخطوات البسيطة هذا.

وفقك الله ويسر لك.