المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أفضل الأطعمة لصحة الدماغ وتنشيط الذاكرة


فارس
12-05-2016, 04:12 PM
http://i-exc.ccm2.net/iex/1000/1767214002/795163.jpg



هل تملأ وريقات الملاحظات الصغيرة مكتبك؟ وجدار ثلاجتك في المنزل؟ هل يرن هاتفك المحمول بنغمة التذكير بمعاد ما كل ساعة؟ إذا كانت اجابتك بنعم فأنت بحاجة الى نظام غذائي جديد لكي ينشط خلايا الذاكرة في المخ، وعلى الرغم من أننا نلقي دائما باللوم في ضعف الذاكرة على التقدم فى العمر والتوتر وما شابه ولكن الغذاء فعلا ممكن أن يحسن من أداء الذاكرة. فالذاكرة تعتمد على عدد خلايا المخ والتواصل بينهم واليك أفضل الأطعمة التي تحسن من أداء هذه الخلايا وتقوي الذاكرة
1-البنجر

كل خلايا الجسم تحتاج الى الاوكسجين والمخ بالذات يحتاج إلى الأوكسجين بوفرة، والبنجر من الاطعمة التي تنظم معدل سريان الدم الذي يحمل الأكسجين الى المخ وتنشط عمل الخلايا.

2-السمك

الاسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والرنجة والماكريل تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة الأوميجا 3 والتي تدخل فى تركيب خلايا المخ، وتساعد على سرعة انتقال الإشارات العصبية بين الخلايا.
3-التوت

التوت والفراولة يحتويان على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحافظ على خلايا المخ من التلف. وهناك دراسة اجريت فى عام 2012 فى جامعة هارفارد الامريكية اثبتت ان تناول الفراولة والتوت الازرق مرة اسبوعياً يؤخر من ظهور علامات شيخوخة المخ بفترة قد تصل الى عامان ونصف.
4-البروتين

صدر الدجاج والديك الرومي والبيض واللبن كلها مصادر صحية غنية بالبروتين وفيتامينات B12 وهما لازمان لعمل وظائف المخ من ذاكرة واستيعاب وتركيز وحفظ واستظهار وهناك دراسة اثبتت ان كبار السن الذين عندهم نقص في فيتامينB12 يكونون اكثر عرضه لتدهور وظائف المخ.
5-المكسرات

المكسرات وخاصة عين الجمل تحسن من وظائف المخ وتنشط الذاكرة. وتفيد الأبحاث التي اجريت على مرضي فقد الذاكرة الزهايمر أن تناول المكسرات يؤدي الى تحسين حالة الذاكرة، كما أن المكسرات تحتوي على الأوميجا 3 المفيدة في تكوين واصلاح خلايا المخ وتساعد على نقل الإشارات العصبية.
6-الكافيين

الكافيين من المواد المنبهة للجهاز العصبي المركزي وتؤدي الى زيادة التركيز. ويتوفر الكافيين في القهوة ولكن لا يجب أن تزيد عدد مرات تناول القهوة عن مرتان يومياً والبعد عن تناول الكافيين قبل النوم لأن النوم الهادئ من أهم ما يحتاجه المخ لاستعادة نشاطه.