المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في منزلك علاجات مائية


فارس
12-20-2016, 03:21 PM
http://i-exc.ccm2.net/iex/800/1154510760/738563.jpg


الحمامات الباردة

الحمام البارد ضروري لرفع طاقة الجسم، وتكون درجة حرارة الماء بين 5 و 13 درجة مئوية. ينفع الحمام البارد في تحفيز نبض القلب وزيادة التنفس كما ينعش الأعصاب.


الحمامات الدافئة

تساعد على الاسترخاء، وتقليل الوزن وتمديد الأوعية الدموية واسترخاء الأعصاب. وتكون درجة حرارة الماء فيها بين 32 و 38 درجة مئوية.

الحمامات القاعدة Sitz

تنفع الحمامات القاعدة بنوعيها البارد والساخن. ينفع البارد في تنشيط الدورة الدموية وتخفيف الضغط على الغدد والأعضاء الواقعة في أسفل الجذع. وهو من أحسن الوسائل لتقوية الأعضاء التناسلية وإطالة عمرها. كما أنه مفيد عند الإجهاد ويحفز طرد السموم. أمّا الحار منه فيساعد على الاسترخاء وتدفئة الجسم خصوصاً قبل النوم، وكذلك لتدفئة الجسم إذا كان بارداً قبل الحمام.

حمام ملح أبسوم

تُذاب كمية كبيرة منه في الماء الساخن الى أقصى ما يحتمله الجسم لمدة 20 الى 35 دقيقة. يجب وجود شخص أخر تحسباً لحالات إغماء. ولهذا الحمام خاصية سحب السموم كحامض البوريك من خلال المسامات الجلدية. وهو يفيد في التهابات المفاصل ومشاكل الغدد والدورة الدموية والشلل والروماتيزم والتهابات الأعصاب.
بعد هذا الحمام، يجب أخذ بعض الراحة لأنّه متعب، ولا ينصح بعمله لأكثر من ثلاث مرات أسبوعيًا. لا يمكن إستخدامه لمن يشكو من مشاكل القلب وكبار السن.

حمامات البخار

تماثل حمامات البخار في عملها الحمام التركي والسونا. يمكنك عمل حمام البخار هذا باستعمال ماء يتبخر باستمرار تحت كرسي تجلس عليه في داخل الحمام. وهذه الحمامات مفيدة في طرد السموم بواسطة الرئتين والجلد. وتفيد أيضاً في تقليل مستوى الكولسترول.


الكمادات

استُخدمت الكمادات الحارة لقرون لتخفيف الآلام العضلية، أما الباردة فتقلّص عوارض الصداع والأرق وارتفاع الحرارة. وهناك ثلاثة أنواع من الكمادات الباردة، المباشر والإسترخائي والمشتق.
يوضع المباشر لفترة لا تزيد عن 5 الى 15 دقيقة، أمّا الإستراخائي فينفع في الحالات العصبية مثل عسر الهضم العصبي والأرق. ولمعاجلة ألم الحنجرة ولطرد الماء من الأعضاء، توضع الكمادات المشتقة لعدة ساعات.
كما تُستخدم كمادة باردة على البطن للتخلص من الأرق. وهي طريقة ممتازة لتحفيز الكبد والكلى والأعضاء الأخرى.


الطب البديل ينقل اليكِ العلاجات المائية الى منزلك. جربي مجموعة العلاجات الوقائية، وشاركينا تجربتك.