المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ****مكفرات الذنوب لمن اراد التوبة الصادقة****


فارس
01-03-2017, 11:12 PM
أخيتي يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم )
جعل الله سبحانه وتعالى أبواب التوبة مفتوحة لكل من يريد التوبة والعودة إلى المولى عزوجل ولقد علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم مكفرات الذنوب التي تعيننا على أعمال الخير و البر, وهذه المكفرات إما أن تكون مكفرات قوليه , أو عمليه , أو تكون مكفرات قوليه وعمليه معا.
إليك أخيتي هذه المكفرات الذنوب بشيء من التفصيل :
مكفرات قوليه(21):
1- قول سبحان الله والحمد الله ولا إله إلا الله و الله أكبر : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن سبحان الله, والحمد الله, ولا إله إلا الله, و الله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها) رواه البخاري .
2- الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أتاني آت من عند ربي عزوجل , فقال من صلى عليك من أمتك صلاة كتب الله له بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات , ورفع له عشر درجات ورد عليه مثلها)أحمد وصححه الألباني.
:

3- الذكر في السوق : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من دخل السوق قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف ألف درجة وبني له بيتا في الجنة ) الترمذي والألباني .

ب‌- المكفرات العملية
1- النوم على الوضوء : قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( طهروا هذه الأجسام طهركم الله , فإنه ليس عبد يبيت طاهرا إلا بات معه ملك في شعاره لا ينقلب ساعة من الليل إلا قال : اللهم اغفر لعبدك ,فإنه بات طاهرا)الطبري وصححه الألباني.

2- عيادة المريض : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من مسلم يعود مسلما غدوة إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي و إن عاده عشية إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح وكان له خريف في الجنة ) الترمذي وصححه الألباني .

3- المرأة المطيعة لزوجها : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا صلت المرأة خمسها , وصامت شهرها, وحصنت فرجها , وأطاعت زوجها قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت )الألباني.

ج-المكفرات القولية والعملية
1- الحمد عقب الأكل واللبس : قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من أكل طعاما ثم قال : الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر) النسائي.

2- مصافحة المسلم أخاه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا تصافح المسلمان , لم تفرق اكفهما حتى يغفر لهما)الطبري والألباني.

3- كفالة ست خصال : فال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اكفلوا لي بست أكفل لكم الجنة , إذا حدث أحدكم فلا يكذب , وإذا أئتمن فلا يخن , وإذا وعد فلا يخلف , وغضوا أبصاركم وكفوا أيديكم و أحفظوا فروجكم ) الطبري والألباني.

يا أخيتي جعلنا الله وإياك ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنة ورزقنا الله سبحانه وتعالى الفردوس الأعلى من الجنة.