المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نشأة الفيل ...


فارس
01-13-2017, 12:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


مساء الفل والياسمين على الناس الحلوين / مسائكن شموسة

أهداء خاص للغالية ......... https://v.3bir.net/images/smilies/k.gif


الفيل، حيوان ثديي ضخم من فصيلة الفيلياتورتبةالخرطوميات. هناك نوعين من الأفيال; الفيل الأفريقيوالفيل الاسيوي، على الرغم من أن بعض الأدلة تشير إلى أن فيلة الأحراش الأفريقيةوفيلة الغابات الأفريقيةهي أنواع منفصلة عن بعضها. تنتشر الفيلة في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وجنوبوجنوب شرق اسيا. الفيلة هي الخرطوميات الوحيدة الباقية على قيد الحياة، وتشمل الأنواع المنقرضة الماموثوالصناجات.
تعد الفيلة أكبر الحيوانات الأرضية الحية، فذكور الفيلة الأفريقية يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 4 أمتار (13 قدم) وتزن 7،000 كجم ( 15000 رطل). هذه الحيوانات لديها العديد من السمات المميزة، بما في ذلك الخرطوم الطويل المستخدم لأغراض كثيرة، ولا سيما بالنسبة للكائنات الممسكه. تنمو قواطعها لتصبح انياب، وتكون بمثابة أدوات لتحريك الأشياء وللحفر وكسلاح للقتال. رفرفة الأفيال لأذنها الكبيرة، تساعدها على التحكم في درجة حرارة جسمها. للفيلة الأفريقية اذان كبيره وظهورهم مقعره، بينما الفيلة الاسيوية لها اذان صغيره وظهورهم محدب أو مستويه.

https://m.3bir.net/files/6c04ef3cdc.jpg

الفيلة حيوانات عاشبه ( اكل للعشب) ويمكن العثور عليها في بيئات مختلفة بما في ذلك مناطق السافانا والغابات والصحارى والمستنقعات. تفضل البقاء بالقرب من المياه. تعتبر الأفيال من الأنواع الرئيسية نظرا لتأثيرها في بيئاتها. تميل غيرها من الحيوانات للحفاظ على المسافة بينها، وبين الحيوانات المفترسة مثل الأسود والنمور والضباع والكلاب البرية عادة ما تستهدف فقط الفيلة الصغار (دغفل). تميل الإناث للعيش في مجموعات عائلية، والتي قد تتكون من انثى واحدة مع عجوليها أو الإناث ذات الصلة مع الذرية. وتقاد مجموعات الإناث بواسطة أكبرها سنا، والمعروفة باسم الأم الحاكمة. الفيلة لديها مجتمع انشطاري صهري فيها مجموعات عائلية متعددة معا للاندماج في مجتمع. تترك الذكور المجموعات العائلية عند سن البلوغ، وتتعايش وحدها أو مع ذكور أخرى. تتفاعل الذكور البالغه مع المجموعات للتبحث عن التكاثر والدخول في حالة من زيادة هرمونالتستوستيرون والعدوانية المعروفة باسم العفن، مما يساعدها على الهيمنة والنجاح التناسلي. تعد الصغار محورا لاهتمام المجموعات العائلية، وتعمد على امهاتها لثلاث أعوام. تعيش الفيلة لحوالي 70 عام في البرية. تتواصل الفيلة عن طريق اللمس والرؤية والصوت; فهي تستخدم الموجات تحت الصوتية والإتصالات الرجفيه لمسافات طويلة. تم مقارنة ذكاء الفيل بالرئيسياتوالثدييات البحرية، وظهر لديها وعيا ذاتيا وتظهر تعاطف للموتى من نوعها.

https://m.3bir.net/files/9854af9786.jpg



تصنف الفيلة الأفريقية بأنها غير محصنة، من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، في حين يصنف الفيل الاسيوي من الأنواع المهددة بالانقراض. الصيد الغير قانوني للأفيال من أجل تجارة العاج واحدة من أكبر الأخطار التي تهددها. الصيد الغير قانوني للأفيال من أجل تجارة العاج واحدة من أكبر الأخطار التي تهددها. تستخدم الفيلة في الأعمال في اسيا. في الماضي كانت تستخدم في الحروب، واليوم، كثيرا ما وضعوا على العرض في حدائق الحيوان والسيرك. ظهرت في الفن والفولكلور والدين والأدب والثقافة الشعبية.

https://m.3bir.net/files/fdba5d0717.jpg



https://m.3bir.net/files/9f57339ff2.jpg


https://m.3bir.net/files/3ac8c6e884.jpg


https://m.3bir.net/files/3b74e04bfb.jpg


https://m.3bir.net/files/cf7897866a.jpeg