المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإغوانا الزرقاء


فارس
01-14-2017, 02:34 AM
الإغوانا الزرقاء (Cyclura lewisi) هو أكبر حيوان بري في جزيرة كايمان الكبرى . انه حيوان عملاقة مثل تنين السحلية الزرقاء التي تنمو إلى أكثر من 5 أقدام الطول
ويصل وزنها إلى أكثر من 25 رطل !




الوصف:
الإغوانا الزرقاء هي احد الزواحف التي تشبه بطة كايمان الكبرى الزرقاء. الاغوانا الزرقاء هي من السحالي الكبيرة ذات العينين الحمراء ، والأشواك التي تمتد من الجزء الخلفي من الرأس إلى طرف الذيل .
يأتي لون الاغوانا الزرقاء باللون الأزرق الملفت للانتباه في الذكور ، وهي أكبر قليلا من الإناث .

يتألق هذا اللون ليكون أكثر وضوحا خلال موسم التكاثر . على عكس البطة الخضراء ، فإن البطةالزرقاء ليس بها شوك على غبب . يعتمد غذاءالاغوانا الزرقاء على الفواكه والزهور ، والأوراق .



النمو:

أنثى الاغوانا الزرقاء تعيش بشكل انفرادي وتدافع عن أراضيها الصغيرة الخاصة الصغيرة المميزة بأماكن التشمس والأعلاف ، وتواجد مساحة التربة العميقة الكفاية للعش .

يميل الذكور إلى التجول مع العيش حياة هادئة بعيدا عن مواسم التربية . في أوائل شهر مارس ، عادة ما يبدأ الذكور في إعادة تأكيد هيمنتها وتوسيع نطاقاتها لتشمل العديد من مناطق الإناث الممكنة .

عندما تبدأ المقابلات ، فعادة ما يقوم الذكور بمطاردة عالية السرعة والتي قد تؤدي إلى فقدان الأصابع ، وإصابة العمود الفقري ، وقطع في الجلد .
في أواخر أبريل ، تصبح الإناث أكثر تقبلا ، لتكون المرة الوحيدة التي تسمح فيها بوجود الذكور .

عادة ما يحدث التزاوج خلال الأسبوعين الأولين من شهر مايو ، بعد حوالي ستة أسابيع من التزاوج ، تحفر والأنثى نفق عميق ليكون مكان كافي لبناء عش في درجة الحرارة المناسبة والرطبة .
ثم تضع مابين بيضة وحتى 20 بيضة .

بعد أن تضع الأنثى لبيضها الأنثى ، تقوم بإخفاء فتحة النفق بحطام الأوراق والمواد الأخرى بالقرب من العش ، وتقوم بحراسة عشها لبضعة أسابيع للتأكد من ان بيضها امن ، ثم تترك موقع العش بحثا عن الغذاء .
يفقس البيض بعد حوالي عشرة أسابيع ، وتأتي السلاحف الصغيرة من ثمانية بوصة في انتظار فقس جميع الإخوة أو أخواتهم

ومن ثم فإنهما معا يقوما بحفر طريقهم للخروج من العش . بعد وصولها إلى سطح ، ليدافعوا عن أنفسهم .نطاق التواجد والموائل لا توجد الاغوانا الزرقاء إلا في جزيرة كايمان الكبرى . أما بالنسبة للموائل ، تتواجد الاغوانا الزرقاء في المناطق الصخرية والمناطق البرية



التكيف:

الإغوانا الزرقاء مثل الزواحف الأخرى ، والتي تعتمد على البيئة المحيطة بهم لمساعدتهم على تنظيم درجة حرارة الجسم .الاغوانا الزرقاء ادرة على تغيير لونها في استيعاب درجات الحرارة الأقل والأكثر . في بداية اليوم ، يقوم كبار الاغوانا الزرقاء بتلوين نفسهم للون الرمادي الداكن لإمتصاص الحرارة بكفاءة عالية .




حالة الحفظ :
يرجع موطن الاغوانا الزرقاء إلى مناطق جراند كايمان الساحلية ومناطق الأدغال الجافة الداخلية ، إلا ان هذه الزواحف الرائعة على حافة الانقراض ، مع تواجد حوالي اثني عشر فقط من الباقين على قيد الحياة من سكان البرية الأصلي في عام 2002 .

الأسباب الرئيسية للتدهور الكارثي ل الاغوانا الزرقاء هو تدمير الموائل ، بالإضافة إلى القتل التي ينجم عنها عدد هائل من الوفيات الناجمة عن الكلاب طليقة ، والقطط الضالة .
يتم سرد الاغوانا الزرقاء على أنها من الحيوانات المهددة للانقراض من قبل الاتحاد الدولي . ويقدر السكان الحاليين في 100-200 فرد متبقيين في البرية .




الحيوانات المفترسة:
تتعرض الاغوانا الزرقاء لبعض الحيوانات المفترسة ، ومنها :

الطيور والثعابين والكلاب الضالة والقطط ، والبشر ، بالإضافة إلى تعرضهم للإفتراس من قبل الفقاريات الصغيرة





https://v.3bir.net/3bir/2016/03/CaymanIslandblueiguanainhabitat600x198jp-1.jpg




https://v.3bir.net/3bir/2016/03/blue2Biguana-1.jpg


https://v.3bir.net/3bir/2016/03/imagesqtbnANd9GcQF8FuEDH7VNKcL7yxuuzkrtH-1.jpg


https://v.3bir.net/3bir/2016/03/imagesqtbnANd9GcSwQnaCsXMXlE4oBAWVOHdLby-1.jpg


https://v.3bir.net/3bir/2016/03/imagesqtbnANd9GcTctuGFUOWKeRtxlCrq99n7uk-1.jpg