المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بذور دوار الشمس تكافح الشيخوخة و تقوي المناعة


فارس
03-04-2017, 02:06 AM
بروفايل غذائي .. غنية بزيت أوميجا 3

بذور دوار الشمس تكافح الشيخوخة وتقوي المناعة




دوار الشمس وعين الشمس وباللاتينية “هيليانتيس أنيوس”، وقد أخذت هذه الأسماء من طبيعة زهرة دوار الشمس، حيث تدير وجهها دائما للشمس كيفما اتجهت، فتكون رأسية عند الظهر ثم تميل عند العصر، وبعد الغروب يستقيم عود النبات ثم يصبح عموديا تماما في منتصف الليل، وبعد الفجر تميل الزهرة شرقا وهكذا في دورة رائعة لا تنقطع.




لثة سليمة


يستعمل الأطباء بذور عباد الشمس كعلاج للملاريا ودر البول وطرد البلغم كونها غنية بالبروتينات والفتامينات، وتحتوي على عناصر فوسفورية وجليسرين وهو ما يجعلها مفيدة في تخفيف كوليسترول الدم ومنع تصلب الشرايين.
ولاحظ أطباء أسنان أميركيون وبريطانيون أن تناول بذور عباد الشمس باستمرار يضمن اللثة السليمة والأسنان القوية، نظراً لاحتواء البذور على مادة الفسفور والكالسيوم وكميات قليلة من الفلورايد الذي يقوي الأسنان ويمنع التسوس. 
كما تحتوي بذور عباد الشمس أيضا على كل فيتامينات (ألف) و(باء) لذلك فهي مفيدة في علاج حالات العشى الليلي، إضافة إلى احتوائها بوفرة على عناصر مغذية أخرى، ولهذا ينصح الفرد بتناول سبعين جراما منها قبل وجبة العشاء لأنها تسهم في تخفيض الكولسترول بالدم.


وتحتوي بذور عباد الشمس كذلك على فيتامين (إي) وعلى عناصر مثل الفولات والمغنيسيوم والزنك والحديد والفوسفور والنحاس والسيلينيوم.




فيتامينات وفوائد



كما أن زيت بذور دوار الشمس يحتوي على الأوميجا ثلاثة اللازم لنمو الجسم ووظائفه، فقد وجد بصفة عامة أن استهلاك زيوت الأوميجا يمنع الأمراض، ويؤدي نقصها في الطعام لأزمات قلبية وارتفاع في ضغط الدم ومرض السكر والتهاب المفاصل والسرطان وحالة اضطراب ما قبل العادة الشهرية وفقدان الشعر وتصلب الشرايين والإكزيما.

كما أنه يقوي جهاز المناعة؛ ففيتامين (ألف) يفيد النظر والجلد والنمو ومضاد قوي للأكسدة، كما يمنع تلف الخلايا بالجسم والأعضاء وظهور الشيخوخة المبكرة، وفيتامين (دال) لازم لنمو العظام والأسنان، وفيتامين (إي) لازم لتنشيط الدورة الدموية والمحافظة على الجلد وزيادة الخصوبة، كما يعتبر مغلي جذور دوار الشمس طاردا للديدان.

ويتميز عباد الشمس بأزهاره الكبيرة الشعاعية التي تدور مع الشمس أينما دارت، ويستنبت كنبات زينة، وتؤكل بذوره كمسليات.

وملعقتان كبيرتان من بذور دوار الشمس تكفي لسد حاجة الإنسان اليومية من فيتامين (إي)، كما تعتبر بذور دوار الشمس من أهم الوجبات الخفيفة ويفضل أن تستهلك طازجة وغير مملحة، وهي تضاف إلى السلطة والمحاشي وإلى اللبن والخبز، أما حفظها فيتم في أماكن باردة بعد إزالة القشرة عنها.



دمتم سالمين