المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تحسن من اداء جهاز الكمبيوتر


mohammed_abdu
03-21-2017, 02:26 PM
كيف تحسن من اداء جهاز الكمبيوتر؟ سؤال ربما يطرحه الكثير منا ورغم كثرة الحلول التي نجدها على الانترنت الا انها اصبحت غير فعالة ومؤقته وذلك بسبب عدم العلم بالاسباب الحقيقية لحدوث تلك المشكلة وخاصة ان كل شخص يمكن ان يواجه مشكلة لا تتشابه مع المشكلة التي تحدث مع اخر فهناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى بطئ جهاز الكمبيوتر قد يكون منها ماهو ناتج عن سوء الاستخدام نعم فلا تتعجبوا فالاستخدام السيء لجهاز الكمبيوتر ينتج عنه بطئ اداء جهاز الكمبيوتر وربما يؤدي الى تلفه مع مرور الوقت وماهو ناتج عن عطل ما في احد مكونات جهاز الكمبيوتر الداخلية وهذا الامر يكون حله في ارسال الجهاز الى احد مراكز الصيانة المتخصصة ولكن الاهم في هذا الموضوع هو معرفة المشاكل الشائعة التي تسبب بطئ اداء الجهاز فما هي المشكلات التي تؤدي الى بطئ اداء الكمبيوتر وماهي الحلول التي تساعد في تحسين اداء الكمبيوتر هذا ما سنتعرف على اجابته في هذا الموضوع فدعونا نتابع سويا هذا الموضوع الهام.

ابرز المشكلات التي تؤدي الى بطئ اداء جهاز الكمبيوتر:
1-توصيل جهاز الكمبيوتر بقرص خارجي مصاب: لعل من اكبر المشكلات التي تؤدي الى بطئ اداء الكمبيوتر الفيروسات فهي تعمل على نسخ ملفاتها في جهاز الكمبيوتر بشكل سريع كما انها تعمل على استهلاك موارد الجهاز بالاضافة الى ازالة بعض الملفات الهامة بنظام الكمبيوتر مما يؤدي الى بطئ اداء الكمبيوتر بشكل سيء.

2-تنصيب برامج لا تتوافق مع امكانيات جهاز الكمبيوتر: لعل تلك المشكلة من ابرز المشكلات التي تتسبب في بطئ اداء جهاز الكمبيوتر وذلك بسبب استهلاك موارد الجهاز بشكل كامل وهذا يؤدي الى بطئ اداء الكمبيوتر وربما يتسبب في اعطاله مع مرور الوقت.



3-امتلاء القرص الصلب: تعتبر تلك المشكلة شائعه لدى الكثير من المستخدمين فامتلاء القرص الصلب يؤدي الى بطئ البيانات وذلك بسبب عد وجود مساحة مناسبة لكي تتم عملية معالجة البيانات مما يؤدي الى بطئ او تجميد جهاز الكمبيوتر عن العمل.


4-وجود خلل في مكونات الجهاز الداخلية وذلك بسبب اهمال صيانة الكمبيوتر وهذا الامر خطير للغاية حيث انه لا يؤدي الى بطئ الجهاز فحسب بل يمكن يؤدي الى اضرار اخرى يمكن ان تؤثر على اداء المكونات الاخرى التي يمكن ان تتسب في تلف جهاز الكمبيوتر.

5-ارتفاع حرارة المكونات الداخلية لجهاز الكمبيوتر تعتبر هذه المشكلة من المشاكل الشائعة لبطئ اداء جهاز الكمبيوتر حيث ان ارتفاع الحرارة يتسبب في حدوث اخطاء في عمل تلك القطع وبالتالي يؤثر على اداء جهاز الكمبيوتر بشكل سلبي.




ماهي افضل الحلول التي تساعد على تحسين اداء الكمبيوتر؟
للاجابة على هذا السؤال نحن في حاجة الى القيام ببعض الامور التي تساعد في المحافظة على الاداء الجيد لجهازك وهي تتمثل في القيام بالاتي:

1-احرص على عمل صيانة دورية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك وذلك بارسال جهاز الكمبيوتر الى احد المراكز المختصة من اجل فحص كل المكونات الداخلية وتغير التالف منها بالاضافة الى فحص نظام الكمبيوتر والتأكد انه يعمل بشكل جيد او تغيير نسخة النظام اذا كان بها اي مشاكل حتى تحفظ الجهاز من اي اعطال يمكن ان تحدث.

2-تنصيب نسخة اصلية من مكافح فيروسات فعال والابتعاد عن النسخ الغير اصلية والتي يتم تفعيلها بطرق غير شرعية فتلك البرامج تكون اضرارها اكثر من نفعها حيث ان تلك البرامج لا تعمل بشكل كامل على جهازك وحتى ان عملت بشكل صحيح فان تلك البرامج لا تحصل على التحديثات الجديدة لمكافحة اي فيروسات او برامج تجسس جديدة وبالتالي تكون عديمة الفائدة.



3-عدم الاكثار من تنصيب البرامج والالعاب على جهازك فقم فقط بتنصيب البرامج والالعاب التي تحتاج الى استخدامها باستمرار حتى لا تقم باستهلاك مساحة القرص المخصصة للنظام والتي تؤثر على سرعة جهاز الكمبيوتر مع مرور الوقت.


4-دائما احرص على استخدام البرامج والالعاب المتوافقة مع نظام جهاز الكمبيوتر الخاص بك واحرص ايضا ان تكون مناسبة لمواصفات جهازك حتى لا تؤثر بشكل سلبي عليه.

5-تجنب توصيل اي جهاز او قرص خارجي الا بعد فحصة بشكل جيد حتى تتجنب وصول اي فيروسات او برمجيات خبيثة الى جهازك.



6-تأكد من تقليل حرارة المكونات الداخلية لجهازك وذلك بتوفير مراوح تبريد داخلية لتوفير التبريد المناسب لجهازك مع الحرص على وضع جهاز الكمبيوتر بمكان قليل الحرارة مثل وضعه بغرفة بعيده عن اشعة الشمس المباشرة وجيدة التهوية.


نصائح سريعة عند حدوث بطئ مفاجئ بجهاز الكمبيوتر.
عند حدوث بطئ مفاجئ في اداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك قم بعمل الخطوات التالية بالترتيب:
اولا: احرص على التاكد من عدم وجود اي مشكلة بمراوح التبريد الداخلية وانها تعمل بشكل جيد.

ثانيا: تأكد من فحص المكونات الاخرى الداخلية للجهاز مثل الرامات و كارت الشاشة الخارجي و المعالج وقم بفكهم وتنظيفهم من اي غبار بواسطة قطنة جافة واعد تركيبهم مرة اخرى ولكن احذ اذا لم تكن تعلم كيفية القيام بهذا الامر فقم بالحصول على المساعدة من شخص لديه الخبرة المناسبة في هذا الامر حتى لا تتسبب في اعطاب اي قطعة فتنظيف الكمبيوتر وقطعه الداخلية بصفة دورية (https://www.limaza.com/%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D8%AC%D8%A8-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A8%D9%8A%D9%88%D8%AA%D 8%B1-%D8%A8%D8%B5%D9%81%D8%A9-%D8%AF%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9/) امر هام للغاية ويساهم بشكل كبير في المحافظة على قطع الكمبيوتر الداخلية من التلف.

ثالثا: قم بفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك بواسطة مكافحة الفيرواسات وتأكد من خلوه من اي فيروسات او برمجيات خبيثة.

رابعا: قم باغلاق كل البرامج التي تعمل بخلفية جهازك من خلال فتح نافذة نافذة ال task manager ثم قم بفحص اداء النظام والتأكد من مؤشرات الرامات والمعالج حيث انه من المفترض ان يعمل بشكل طبيعي والا يصل الى اكثر من 30%.

خامسا: إذا كان مؤشر المعالج او الرامات يتجاوز 30% تأكد من البرنامج الذي يستهلك المعالج والرامات وقم باغلاقه اذا كان ليس احد ملفات النظام الاساسية واذا كان احد ملفات النظام الاساسية لا تقم بغلقه وقم باعادة تشغيل الجهاز وقم بفحص مؤشر اداء الرامات والمعالج مرة اخرى اذا استمرت المشكلة قم بازالة نظامك القديم واعد تنصيبه.


بعد تطبيق الخطوات السابقة من المفترض ان يتحسن اداء جهازك بشكل ممتاز وبذلك اكون انتهيت من استعرض ابرز النقاط في هذا الموضوع الشيق اتمنى من الله ان اكون قد وفقت في الشرح وفي انتظار اي سؤال او استفسار يخص هذا الموضوع.

فارس
03-22-2017, 04:40 AM
شكرا لك على الطرح الرائع والمميز
في انتظار مزيدك اخي