المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح عامة للمسافرين


هاجر
07-14-2015, 02:47 AM
أقول و بالله التوفيق : من المعلوم ما للسفر من فوائد عديدة ، و السفر من معانية أخذ الاسفار و هو الوضوح و بالسفر تتضح و تفتضح الانفس و تراكيبها ، و لا أريد الاسترسال في المقدمة لكنني سأضع أجندة مرقمة يعتمد عليها أو يتذكرها المسافر قبل سفره و هي سوف ترتب بحسب الترتيب الزمني :

1 ـ الاستعداد النفسي للسفر كي تعرف الوقت المناسب و تستعد بالاجازة إن كنت موظفا . ( وجود الهمة ) .

2 ـ إخلاص النية في السفر بمعنى لا يكون مقصدك حراما صرفا و إن كان و لا بد فاستر على نفسك .

3 ـ البحث عن رفاق كل ما كان معك رفقة تعرفهم في السفر أنهم يناسبونك فاحرص على مرافقتهم .

4 ـ التشاور في تحديد مكان السفر .

5 ـ تحديد المدة المراد مكوثها هناك .

6 ـ يتم البحث عن برامج و عروض و خاصة في المكاتب السياحية غير الكبيرة للشباب و لمن أراد الرخص .

7 ـ القراءة عن تلك الدولة التي ترغب زيارتها و ما هو أبرز ما يزار فيها .

8 ـ التقديم للحصول على تأشيرة الدولة بوقت كافي ، و السؤال عن عملة تلك البلد .

9 ـ أجواء تلك الأماكن هل تناسب مشترياتك .

10 ـ بعد ذلك أو أثنائه عليك بالتقضي بملابس إن كنت لا تملك ملابس حاضرة ، فإن بلدك أرخص من غيرها في الاسعار و لا تكثر من الألبسة تصبح كعارض أزياء كل يوم بلون و شكل و لبس معين ، بل عليك بلباس أنيق و جودة عالية و ألوانه متاسقة و ثمنه فيه و لا تكثر من الألبسة هذه الخلاصة .

11 ـ اعداد الحقيبة ، و طريقتها أن تجلس أمام أغراضك أو حقيبتك الفارغة و تتخيل بداية يومك في السفر فتبدأ أولا بالاستيقاظ من النوم ثم تذهب للحمام و تغسل و تفرش أسنانك ، و بهذه الطريقة تضع كل الأغراض التي تمر عليك أثناء الاستعراض ،،،،، و إن كنت بعيدا عن عفشك فعليك كتابة أغراضك بورقة متسلسلة بحسب تسلسل اليوم الزمني .

12 ـ أخذ كتاب أو كتابين كي تتمكن من قرائتهما في ساعات الانتظار ، أنت تستفيد من وقتك و الآخرون يحترمونك .

13 ـ لا أنسى أثناء اعداد الحقيبة أنصحك بالآتي :

ـ أن تمر على المحلات الرخيصة عندنا و تشتري مثلا سجادة صلاة أو تمثال للحرم المكي أو الكعبة ، لأنك ربما تشاهد هناك مسلم يقدر هذه الأشياء التي أنت تستهين بها ، و قد وجدت مدير فندق في جنيف مسلم وضع في مكتبه مقلمة مائية بداخلة مجسم الكعبة و هي تباع عندنا بمحل أبو ريالين ، سألته عنها فقال شاهد ما بداخلها إنها عجيبة . و آخر باكستاني في باريس أعطيته مصحف الملك فهد فعمل معي النون و ما يعلمون .و الأمثلة كثيرة و كثيرة جدا .

ـ المرور على مكاتب الجاليات و أخذ نسخ تشرح الاسلام و ترد على من يتهم الاسلام باللغة التي يتحدثها أهل تلك البلد التي ترغب الذهاب إليها ، و كذلك أشرطة يسيرة ، اعمل شيء للآخرة و انت تتمشى .


14 ـ سؤال أهل الخبرة و الذين سافروا قبلك لتلك البلدة أو على تلك الخطوط .


15 ـ بعد التوكل على الله و إقلاع الرحلة إلى بلد السفر يفضل أن تأخذ معك دفتر أبو ريال على الأقل و معك قلم كي تسجل أبرز ما في الرحلة و السلبيات كي تكتبها في هذا الموقع و تنفع و تفيد غيرك .


16 ـ البحث و القراءة قبل السفر يختصر عليك الوقت و الجهد و المال ، لذا اعرف المنطقة المراد السفر إليها و ادخل بدهاليزها و تفاصيلها .


17 ـ حاول الانضمام إلى قروبات سياحية في تلك البلد و إن كنت لا ترغب مثل هذه التجمعات فعليك بالتجول وحدك مع مرشد سياحي و لكن تحمل غلاء السعر . لكن لا بد من التجول مع مرشد سياحي إذا اردت أن تعرف البلد على حقيقته و بكامل جمالياته .


18 ـ احرص على عدم السهر ، بل اجعل نومك قليلا أثناء السفر لأن وقتك من ذهب .


19 ـ اختلط بالناس إذا كنت من أصحاب المدد الطويلة و عليك بزيارة أعماق البلدة و خاصة الشعبية فيها و يفضل أن يكون معك أحد من أبناء تلك الأماكن كي يشرح لك ما يتشاهده من غرابة و عادات و تقاليد .



20 ـ أنت في أي سفر غريب ؛ فكن دائما على حذر و متيقض ، و لا تكن ساذجا و لا يمنع من التغابي أحيانا فإنه يجدي عند بعض الأقوام .


21 ـ و يا غريب كن أديب ، فعندما يسوء أدبك مع الآخرين سوف تلقن دروسا و إذا كنت غريبا سوف تكون الدروس باهضة الثمن ؛ فاحذر و الزم الأدب .


22 ـ لا تكثر من الاسئلة في الأماكن المشبوهة أو المخيفة فيعرفون غرابتك ، و عليك أن تمشي وسط الرصيف و وسط الممر و وسط النفق و بكل ثقة ، و إذا كنت في تلك المناطق فلا تلتفت للخلف كثيرا .و يفضل أن لا تلتفت إطلاقا .


23 ـ لا تحمل كل ما لديك من أموال في محفظتك و يفضل بحسب الدول أن تجعل أموالك شيكات سياحية و تضع ما لا تحتاجه في صندوق الأمانات الذي في الغرفة او لدى الاستقبال .


24 ـ بعض الناس يحب أن يشتري من كل دولة ذهب إليها تذكارا يرمز إليها ، مثل إذا ذهب إلى فرنسا اشترى تمثال إيفل و إذا ذهب إلى لندن اشترى بق بن و هكذا ،،، و لك ذوقه في هذا و آخرون يفضلون الذهاب للمكتبات و شراء على الاقل كتاب من هناك و يكتب عليه تم شراؤه من مكتبة كذا في مدينة كذا في دولة كذا بتاريخ كذا الموافق كذا ،،، و لناس فيما يعشقون مذاهب .


25 ـ أكد حجوزاتك ، و تأكد من نظام الترانزيت ، و اسأل عن مرافق فندقك ، و نوع وسائل النقل في بلد السفر فمرة اركب تاكسي و مرة باص و مرة قطار و مرة حنطور و مرة مع أصحاب دبابات الاجرة و مرة قارب و مرة هيلكوبتر كل هذه و غيرها حاول أن تجربها إن تيسرت لك .




،،،، لا أريد أن أطيل و أعلم أنني أطلت لكن العذرو السموحة و هناك المزيد من التفصيلات لا نريد الخوض فيها إلا إن دعت الحاجة إلى ذلك و من رأي من الأعضاء الزيادة فله ذلك .

مع تمنياتي للجميع برحلة سعيدة و قضاء أجمل الأوقات و أمتعها ،،، تقبلوا تحياتي

اميرة عبد الدايم
07-14-2015, 03:28 AM
يعطيك العافيه علي الطرح ) ...
ب إنتظآر جديدك