المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضل التوحيد ومايكفر من الذنوب


فارس
03-25-2017, 05:28 AM
🍃فضل التوحيد ومايكفر من الذنوب 🍃

قال العلامة السعدي رحمه الله :

وليس شيء من الأشياء له من الآثار الحسنة والفضائل المتنوعة مثل التوحيد ، فإن خير الدنيا والآخرة من ثمرات هذا التوحيد وفضائله .
فقول المؤلف رحمه الله ( ومايكفر الذنوب ) من باب عطف الخاص على العام ، فإن مغفرة الذنوب من بعض فضائله وآثاره .

ومن فضائله :

🍃أنه السبب الأعظم لتفريج كربات الدنيا والآخرة ودفع عقوبتهما .

🍃ومن أجل فوائده أنه يمنع الخلود في النار . إذا كان في القلب منه أدنى مثال حبة خردل .وأنه إذا كمل في القلب يمنع دخول النار بالكلية .

🍃ومنها أنه يحصل لصاحبه الهدى الكامل والأمن التام في الدنيا والآخرة .

🍃ومنها أنه السبب الوحيد لنيل رضا الله وثوابه، وأن أسعد الناس بشفاعة محمد صلى الله عليه وسلم من قال لاإله إلا الله خالصا من قلبه .

🍃ومن أعظم فضائله أن جميع الأعمال والأقوال الظاهرة والباطنة متوقفة في قبولها وفي كمالها وفي ترتيب الثواب عليها على التوحيد ، فكلما قوي التوحيد والإخلاص لله كملت هذه الأمور وتمت .

🍃ومن فضائله أنه يسهل على العبد فعل الخير وترك المنكرات ويسليه عن المصيبات ، فالمخلص في إيمانه وتوحيده تخف عليه الطاعات ، لما يرجو من ثواب ربه ورضوانه ، ويهون عليه ترك ماتهواه النفس من المعاصي ، لما يخشى من سخطه وعقابه .

🍃ومنها أن التوحيد إذا كمل في القلب حبب لصاحبه الإيمان ، وزينه في قلبه وكره إليه الكفر والفسوق والعصيان وجعله من الراشدين .

🍃ومنها أنه يخفف عن العبد المكاره ، ويهون عليه الآلام .فبحسب تكميل العبد للتوحيد والإيمان وتلقيه المكاره والآلام بقلب منشرح ونفس مطمئنة وتسليم ورضابأقدار الله المؤلمة .

🍃ومن أعظم فضائله أنه يحرر العبد من رِّقِ المخلوقين والتعلق بهم وخوفهم ورجائهم والعمل لأجلهم ، وهذا هو العز الحقيقي والشرف العالي.
ويكون مع ذلك متألها متعبدا لله ، لايرجو سواه ، ولايخشى إلا إياه ، ولاينيب إلا إليه ، وبذلك يتم فلاحه ويتحقق نجاحه .

🍃ومن فضائله التي لايلحقه فيها شيء : أن التوحيد إذا تم وكمل في القلب وتحقق تحققا كاملا بالإخلاص التام ، فإنه يصير القليل من عمله كثير ، وتضاعف أعماله وأقواله بغير حصر ولاحساب ، ورجحت كلمة الإخلاص في ميزان العبد بحيث لاتقابلها السماوات والأرض وعمارها من جميع خلق الله . وذلك لكمال إخلاص قائلها . وكم ممن يقولها لاتبلغ هذا المبلغ ، لأنه لم يكن في قلبه من التوحيد والإخلاص الكامل مثل ولاقريب مما قام بقلب هذا العبد .

🍃ومن فضائل التوحيد : أن الله تكفل لأهله بالفتح والنصر في الدنيا ، والعز والشرف ، وحصول الهداية ، والتيسير لليسرى ، وإصلاح الأحوال ، والتسديد في الأقوال والأفعال .
🍃
🍂🍃🍂

[القول السديد شرح كتاب التوحيد ]