المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشروع محل منظفات


المشرف العام
05-31-2015, 12:14 PM
شروع محل ورقيات ومنظفات و هناك عدة اسباب رئيسية وراء انتشار هذا المشروع ومنها سهولة التنفيذ وعدم الحاجة الى خبرات او مهارات خاصة وعدم الحاجة الى عمالة بالاضافة الى ذلك فإنة يصنف ضمن المشروعات الموفرة التى تتطلب رأس مال بسيط كما انة قادر على تحقيق ارباح مرضية لمنفذية، كذلك توجد اسباب اخري لا تقل اهمية عن الاسباب السابق ذكرها ومنها قدرة النشاط على التطور والتوسع مستقبلاً كما انة لاتوجد مشاكل او التزامات اذا ما اراد مالك المحل تصفيتة وهذة واحدة من المميزات الهامة جداً بالطبع ولا تتوافر في العديد من المشاريع وخصوصاً المشاريع التى تشغل العمالة وتحتاج الى رؤوس اموال مرتفعة، هذا وسنعمل فيما يلي على عرض دراسة جدوى لهذا المشروع لنوضح بها التكاليف المتوقعة والارباح المتوقعة وغيرهم من التفاصيل الهامة.


http://www.afkarbz.com/wp-content/uploads/2015/04/gbngvf.jpeg



منتجات الممكن بيعها:
يقوم النشاط على اساس الاتجار بالعديد من المنتجات وهذة المنتجات تندرج تحت اربع تصنيفات وهم،،

الورقيات مثل المناديل الرول ومناديل الجيب ومناديل السفرة والفوط الصحية وغيرهم.
المنظفات المعبئة مثل البريل والشامبو ومساحيق الغسيل العادية والاتوماتيك وصابون الوجة وغيرهم.
المنظفات السائلة مثل الكلور والفنيك والداوني ومسلك البلاعات وغيرهم.
الحفاضات المستوردة.
الموقع الانسب للمحل:
يمتاز هذا النشاط بقدرتة على تحقيق مبيعات وارباح مرتفعة اذا ما تم تنفيذة في اى منطقة بها سكان، هذا وان تمكنت من الوصول الى منطقة مكتظة بالسكان المتوسطين معيشياً ولا يوجد بها محل اخر لبيع الورقيات والمنظفات فيمكننا القول بأنك توصلت الى المكان الانسب، ويمكنك بالطبع البحث عن محل صغير المساحة في مكان مناسب وطلب استئجارة.



العمالة المطلوبة:
النشاط سهل وبسيط ولا يحتاج الى خبرات او مهارات خاصة لذلك سنفترض ان صاحب المحل هو من سيعمل بة وبهذا سيوفر الكثير من التكاليف كما انة سيراعي المحل افضل من اى شخص اخر، فالمعروف ان افضل حارس للمال هو صاحبة.

حساب التكاليف:
1- الحفاضات:
سيتم شراء حفاضات اصلية واخري معبئة على ان تكون كافة الحفاضات مستوردة لانها افضل من ناحية الاستخدام كما انها ارخص من المنتجات المصنوعة محلياً، هذا وبالنسبة لتكلفة شراء الحفاضات فإنها ستتراوح من 1000 الى 1500 جنية.

2- الورقيات:
سيتم بيع الورقيات مثل المناديل الرول ومناديل الجيب ومناديل السفرة والفوط الصحية وغيرهم كما اوضحنا من قبل في الجزء الخاص بالمنتجات التى يمكن بيعها، وسنفترض ان 90% هذة الورقيات التى ستبيعها في متجرك ستكون محلية الصنع كما سنفترض ان الـ 10% المتبقية ستكون منتجات مستوردة، هذا وبالنسبة لاجمالى تكاليف شراء الورقيات فإنها ستتراوح من 400 الى 500 جنية فقط.

3- المنظفات:
اوضحنا في الجزء الخاص بالمنتجات انة يمكن بيع منظفات معبئة واخري سائلة، وبالنسبة للمنظفات المعبئة فإن قيمة شرائها ستقدر بحوالي 1000 الى 1500 جنية، وبالنسبة للمنظفات السائلة فإن تكاليفها ستقدر بحوالي 500 جنية، وهذا يعنى ان اجمالى تكاليف شراء المنظفات ستتراوح من 1500 الى 2000 جنية.

4- تكاليف اخري:
توجد تكاليف اخري يجب وضعها في الحسبان وهي عبارة عن اكياس للتعبئة وميزان صغير واستاندات صغيرة وسنفترض ان تكلفتهم هي 400 جنية فقط على اعتبار انك ستقتصد عند الشراء، كذلك يحتاج المحل الى تكاليف شهرية وسنفترض انها حوالي 400 جنية ايضاً ويجب عدم دفع مبلغ اعلى من هذا.

اجمالى تكاليف الشراء:
حفاضات 1500+ منظفات 2000+ ورقيات 500= 4000 جنية.

اجمالى تكاليف المشروع:
4000 بضائع+ 400 ايجار شهري+ 50 جنية كهرباء شهري+ 100 مشال+ تجهيزات المحل وهي تدفع لمرة واحدة فقط.

ارباح المشروع:
الحفاضات حوالي 200 جنية+ المنظفات “المعبئة والسائلة” 1050 جنية+ الورقيات 250 جنية = 1500 جنية ويتم خصم منهم 550 جنية مصاريف شهرية (ايجار، كهرباء، مشال) اذاً صافي الربح هو 950 جنية على اقل تقدير ويمكن ان يزيد كلما زادت البضائع والمبيعات