المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سمكة البيرآنا السودآء


فارس
06-10-2017, 02:55 AM
بسسســم الله الرحمــن الرحــيــم ..

السسســلآام عليييكــم ..


آمــآكـن العيــــش :

تعيش اسماك البيرانا في نهر الامازون . الأورينوكو، أنهار غويانا، نهر بارانا، ونهر سان فرانسيسكو، بعض انواع البيرانا تعيش في مجالات تضاريسية واسعه وهي تبرز في أكثر من الأنهار المذكورة سابقًا، أما البقية فهي تبرز بشكل محدود..

طــوؤلهـــآا :

عادةً مايكون طول أسماك البيرانا من 15 إلى 25 سانتيمتر طولاً، بالرغم من أن بعض البحارين وجدوا أسماكًا يصل طولها إلى 43 سانتيمتر طولاً.
يتم التعرف على السيراسالموس، البريستوبريكون، البيجوسينتروس والبيجوبريستيس بسهولة بسبب أسنانها البارزة، أسماك البيرانا عادةً ماتملك صفًا وحيدًا من الأسنان الحادة في كل فكّ، وهي متقاربة ومترابطة، وهذا يفسر سرعة هذه الأسماك في التقطيع.
خطر هذه السمكة يكمن في فكها السفلي وهو مصدر قوتها الذي يتصل بأسنان حاده تشبه الشفرة وهنا الخطر لأن البيرانا تقطع قطع من هنا ان كنت تملك البيرانافى حوض للزينه عليك الحذر بحيث أي خطأ تفقد به (أصبع) لذا يستوجب الحذر في الأطعام والتنظيف.
وأشير إلى أن البيرانا لا يقتصر خطورتها على السمك وحده بل أيضاً هي عدو للبشر وتشير الأحصائيات إلى أنه في البرازيل تحدث ما يقارب 40 حالة أسبوعياً من الأصابات نتيجة هجوم البيرانا.
لذا أستوجب هذا الأمر على الحكومة البرازيلية أن تضع أشباك وأشارات تحمي وتحذر الناس من هذه السمكة وتفصل أماكن السباحة عنها وهنا تتضح الصورة في حظر ومنع تداول هذه السمكة دولياً فعملية أستيراد هذه السمكة في دوله الأردن مثلاً ممنوع ومحظور والفكرة كما يقول أحد تجار السمك أن الخوف لا يقتصر على البشر فقط وأنما من اقدام البعض على الرمي بهذه الأسماك في أحد الأنهار أو السدود والنتيجة هي التكاثر والضرر..

عضـــة البيــرآنــآ ..
كشفت دراسة أجريت مؤخرا و نشرتها مجلة «ناتشر ساينتفيك ربورتس»، أن عضة البيرانا السوداء، و هي نوع من السمك آكل اللحوم، هي أقوى عضة في الكون، مقارنة مع كتلة و حجم الحيوان. فالبيرانا قادرة ، بفضل العضلات الضخمة لفكيها ، أن تعض بقوة تضاهي وزنها ثلاثين مرة.
هناك الكثير من الحيوانات المفترسة مثل القرش الأبيض أو القاطور (نوع من التماسيح) المعروفة بقوة فكيها، لكن البيرانا السوداء تفوقها جميعا.
و ليس هذا فحسب بل إن هذه السمكة المداريةـ أقوى من أكبر لواحم التاريخ وهو «التيرانوسور».
وقد قام الباحثون، من أجل قياس قوة عضة البيرانا،باصطياد 15 سمكة من هذا النوع في الأمازون و ركبوا جهازا في فكيها يسجل قوة الضغط، و بذلك تمكنوا من الوصول لهذه النتيجة.
وهكذا اكتشفوا أن عضة البيرانا تصل إلى 320 نيوتن (و هي درجة الضغط المستخدمة في هذه القياسات) أي ثلاثة أضعاف قوة ضغط قاطور في نفس حجمها، و قد عزا الباحثون البيولوجيون هذه القوة إلى شكل فم هذا الحيوان المجهز بعضلات قوية و ضخمة.

البيــرآنـآ السســودااء : ↓



https://encrypted-tbn2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRtisuGRYi6vUpB1wS6kk3H176nF0TsS LmpN55YyAxITNdebHDr



https://encrypted-tbn1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTHYpZHuALsi3vBX5zLBTe9vnETpnJiT vMDgpAdOmYl04JNkQpiPg


https://encrypted-tbn2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRl9u0TPufdfihGTyUo3fkzTLy-fa5csp1bqAn9NmIBukn5eOaX


https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQU9qm1Oq2XKFBpzwTDuFp03cOGV6hT7 c1QkzP-f3V6edlytdYP




وآتمــنى للجمــيييييع السسســلآممــهة ..

تــرآا هــذآ المووضوع موو منقوول ســويــتهة انــآا https://forums.graaam.com/images/smilies/graaam%20%2839%29.gifشفــت السســمكــهة ف بــرنــآمج قلــت انززلهــآ لكــم ..https://forums.graaam.com/images/smilies/msn%20%282%29.gif

(( تقيــــــــــــــيم )) https://forums.graaam.com/images/smilies/graaam%20%28277%29.gif

..~ استغــفر الله وآتــوؤب الــيــهة ~..