عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 09-07-2015, 08:42 PM
هاجر هاجر غير متواجد حالياً
خبير
 
تاريخ التسجيل: Jun 2015
المشاركات: 6,286
افتراضي

أربعة ايام لزيارة بني ملال

بني ملال المدينة الجبلية السهلية عاصمة وسط المغرب وعروس الأطلس. المدينة تحدها من الشمال الغربي مدينتي مكناس وتافيلالت ومراكش في الجنوب الغربي. وتوجد في نصف الطريق الرابطة بين مراكش وفاس. بني ملال كانت عاصمة للحكم ومركزا مهما في عهد الأسر الحاكمة التي تعاقبت على حكم المغرب، الشيء الذي جعلها مكانا يستضيف العديد من المآثر التاريخية والقصبات. كما ان مناخها القاري الشديد البرودة في الشتاء والسخونة في الصيف ساهم في جعلها منطقة خضراء بطبيعتها تسحر الزائر بمناظرها وعيونها وشلالاتها. لذلك فالرحلة للمدينة ستكون جميلة خلال شهر اكتوبر ونونبر وكذلك شهري مارس وابريل. رحلة نحو المدينة لمدة أربعة ايام مع نصائح ومعلومات مهمة حول المبيت والأكل والنقل ضرورية لاكتشاف مدينة تاريخية خضراء.

ماذا يجعل من بني ملال وجهة سياحة في المغرب

تمتلك بني ملال امكانيات سياحية مهمة لها علاقة بالسياحة الجبلية وبالطبيعة الخلابة. فمدينة بني ملال مقرونة دائما ب"عين اسردون" ومدراها السياحي الجميل، العين التي تستقطب العديد من السياح المولعين بالسياحة الجبلية والماء والخضرة، واصبحت عين أسردون» وشلالات المياه والحدائق المخضرة صيفا وشتاء أشهر من مدينة بني ملال نفسها. ومن ابرز معالم المدينة السياحية:

- عين اسردون: منتجع سياحي فريد يجمع بين جمال الطبيعة وقدم التاريخ، صنفت العين تراثا وطنيا سنة 1947 ويتميز بارتفاع شلالاته وحدائقه التاريخية المصممة على شكل النمط الاندلسي والتي تحوي اشجار التين والزيتون والرمان.

- قصبة رأس العين: بناية ضخمة مصنوعة من الحجر. القصبة لا تبعد الا بمسافة قصيرة سيرا على الاقدام من عين اسردون. يمكن الاستمتاع بالمكان بمنظر بانورامي على مزارع البرتقال والزيتون.

- القصبة الزيدانية: ويطلق عليها ايضا القصبة العميرية، وينيت سنة 1584م على يد السلطان زيدان بن احمد المنصور الذهبي وكانت مقر التحكم في النصف الجنوبي للمغرب. واعتبرت رمزا للسلطة بالمنطقة.

- قصبة بلكوش: بنيت من طرف المولى اسماعيل خلال القرن التاسع عشر وهي قصبة لها دور محوري في مراقبة المدينة، وتمتع بنظرة شاملة حول المناظر الرائعة بالمدينة.

- القصيبة: مدينة بني ملال العتيقة وهي مشيدة فوق الكهوف ولها سور قديم لم يتبق منه سوى ستة امتار. وتضم القصيبة شبكة من الكهوف العميقة والبالغ عددها ما يفوق من 180 كهفا.

- بحيرة بين الويدان: تبعد بحوالي 45 كيلومتر عن مدينة بني ملال وتبلغ مساحتهاحوالي 1300 مليون متر وتحوي العديد من الاسماك الكبيرة.

- شلالات أوزود: تقع بمدينة ازيلال المجاورة وعلى بعد حوالي ساعة من السياقة من مدينة بني ملال وتتميز بسحرها وهي شلالات يبلغ ارتفاعها حوالي 110 امتار.
رد مع اقتباس