الموضوع: الفيتامينات
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 11-15-2015, 08:28 AM
اميرة عبد الدايم اميرة عبد الدايم غير متواجد حالياً
خبير
 
تاريخ التسجيل: Jun 2015
المشاركات: 18,882
افتراضي فيتامين E

فيتامين E

وهو احد الفيتامينات الذائبة في الدهن واحد المواد المضادة للتأكسد ، المضادة للتكاثر والمضادة للالتهابات . ويتواجد هذا ا لفيتامينات في كافة جدران الخلايا كاحد المكونات الاساسية لها. ويعمل على هذا الاساس كمادة مضادة للتأكسد في حماية الاحماض !لدهنية غير المشبعة في مادة ا لشحوم الفوسفورية المتواجدة في جدران الخلايا .

وربما ان احدى اهم وظائف فيتامين اي هي عرقلة تأكسد الاحماض ا لدهنيةالمتواجدة في البلازما وهي العملية الاساسية المسؤولة عن تصاعد خطراصابة الانسان بتليف الشرايين . اضافة الى ذلك فان هذا الفيتامين يعلب دورا هاما في جهاز المناعة وتجمع كريات ا لدم البيضاء ( الثرومبوسايت ) ا لهام في تخثر ا لدم وا لتئام الجروح . ويعمل فيتامين E على افضل وجه بالعلاقة مع المواد الاخرى المضادة للتأكسد. واثبتت دراسة شملت 34 الف امرأة بعد فترة سن اليأس ،ان حوادث الموت بسبب امراض القلب عند المجموعة التي كانت تناول فيتامين E بجرعات يومية تبلغ 250 وحدة دولية لم تقل لكنها قلت عن النساء من المجموعة الاخرى كن يتناولن فيتامين E يوميا بكميات كافية.وعموما يستطيع من يتناول فيتامين بمعدل 40 وحدة دولية يوميا ان يقلل خطراصابته بالسكتة الدماغية الى النصف . وهذا ما اثبتة دراسة حول السكتة الدماغية اجريت في شمال مانهاتن وتشير ايضا الى ان جرعة بمعدل 400 - 800 وحدة دوليةمن الفيتامينات قللت عدد حوادث جلطة القلب ألمميتة وغير المميتة بشكل مؤثر.
فيتامين سي
وهو فيتامين ذائب في الماء يستقبل بنشاط نتائج اكسجة المواد في المعدة والاثني عشري ويعرقل بذلك بناء المركبات ا لنتروجينية التحولية Mutagen . ويعمل فيتامين سي من جهة اخرى على اختزال اكسدة الحوامض الدهنية للكوليسترول (احد مسببات تليف الشرايين ) ويعين في توليد فيتامين E المضاد للتأكسد. وتعين الكميات الوفيرة من فيتامين سي في الغذاء الاسنان على التخلص من اخطار الاصابة بسرطانيات المعدة والامعاء الدقيقة و الغليظة والرئتين . الا ان تناول مستحضرات فيتامين سي المتوفرة،في ا لسوق لا تقلل خطر اصابة الانسان بسرطان المعدة .ولفيتامين سي اهمية كبيرة في ا لصيانة من الامراض الالتهابية وا لفيروسمية وتزداد الحاجة اليه لدى المدخنين والمرضى المزمنين والمعانين من داء السكري . هذا يعني ان نقص هذا الفيتامين يضعف مناعة الانسان .



فيتامين كي
وهو من الفيتامينات الذائبة في الدهون لكنه عنصر ضروري ظاهري لان البكتيريا المتواجدة في امعاء الانسان السليم قادرة على انتاجه بكميات معينة . وتتركز اهميةهذا الفيتامين في عملية تجلط الدم .الا ان حجم الكمية المنتجة الكافية في المعاء وكذلك حجم المستخدم منها من قبل الجسم غير معروفة ولهذا فمن الصعوبة تحديد القيمة اليومية لهذا الفيتامين . هذا من ناحية ، ومن ناحية اخرى لا وجود لاعراض معينة معروفة حتى الان تدل على اصابة الانسان بنقص فيتامين كي . ولهذا فالمعتقد ان ما تنتجه البكتيريا في امعاء الانسان يكفي لسد حاجة الجسم من هذا الفيتامين .

ونجحت الابحاث الحديثة في وضع قيمة معينة لفيتامين كي ووضع قائمة محدودة باسماء النباتات التي تحتوي عليه .وبالنظر لدور فيتامين كي في تجلط الدم ينصح الاطباء بتناول لكثر من المواد الحاوية على هذا الفيتامين الا انهم لا ينصحون بفعل ذلك عند الناس الذين يخضعون للعلاج من ضعف تخثر الدم بواسطة المواد المجلطة للدم .



مجموعة فيتامينات ب
وهي مجموعة من الفيتامينات التي تعبر عن عدد من المركبات التي تلعب دورا رئيسيا ، ولكن باختلاف ، في عملية الاستقلاب . وينتمي الى هذه المجموعة عدد من فيتامينات - ب " ا لكلاسيكية " مثل ب - \ ( ثيامين ) . ب -2 ( ريابوفليفن ) ، ب -6 (بيريدوكسين ) وب -12 ( كوبلامين ) اضافة ا لى ا لفيتامينات " غير ا لكلاسيكية " مثل نياسين ، حامض ا لفوليك ، احماض ا لبنتوثين ، 1 لبيوتين ، مركبات ا لكولين ومجموعة ب - للاحماض ا لامينية .

وعموما تعمل مجموعة فيتامينان ب كعوامل مساعدة في العديد من عمليات الاستقلاب في الجسد وتؤلف اغلفة الجبوب اهم مصادر هذه الفيتامينات . وعلى هذا الاساس يحتبر الطحين الاسمر الكامل ومنتجاته من اغنى النباتات بهذه المجموعة من الفيتامينات . وطبيعي تنخفض نسبة هذا الفيتامين بشكل مؤ ثر في الدقيق الذي ازيلت فيه اغلفة الحبوب قبل طحنها.

وتتواجد مجموعة فيتامينات -ب في مواد غذائية اخرى مثل الحليب ومشتقاته الغنية بفيتاميني ب -2 و ب -012 الا ان حساب الكمية المتواجدة منه في كل محصول زراعي او مادة متعذر. ولهذا فان قوائم القيمة الغذائية تشتمل على فيتامينات ب -\ ، ب -2 ، ب -6 والنياسين ولا تشمل على قيم حامض ا لفوليك ، ب -12، احماض ا لبنتوثين وا لبيوتين . ومجموعة فيتامينات ب يمكن الحصول عليها من المنتجات الحيوانية وا لنباتية عدا عن ب -12 الذي تتولى ا لبكتيريا تحضيره ويتواجد لهذا السبب عادة في المنتجات الحيوانية عدا عن استثناءات قليلة كما هو الحال مع الكرنب المخلل . هذا يعني ان فيتامين ب -12 يتواجد في النباتات فقط في حالة تعرضها للتخمر البيولوجي بواسطة ا لكائنات المجهرية . وتبقى هذه ا لنباتات المتخمرة المصدر الوحيد لفيتامين ب -12 عند النباتيين المتشددين .

وحالات نقص فيتامين ب عند الانسان لي حالة نادرة كما تثبت ذلك الخبرة الطبية .ويتعزز هذا النقص بفعل طبيعة هذه المجموعة من الفيتامينات التي تتميز بقصرفترة خزنها في الجسم وسرعة تحولها الى اشكال اخرى في الجسم .



الطبيعي مقابل الصناعي
من الواضح ان الغذاء هو افضل مصدر لفيتامينات وان التربة هي افضل مصدر للمعادن ا لضرورية لنشاط الانسان لكن الفيتامينات التكميلية او الاضافية التي نبتاعها من الصيدلية مستخلصة مرارا من مصادرها الاصلية. واذا كان بنت بعض الشركات تستخلص فيتامين E من زيت فول الصويا وفيتامين سي من الليمون الا ان مستحضرات الفيتامينات لا تحضر بهذه الطريقة هذه الايام .وربما تتفوق الفيتامينات المختبرية عن تلك المستخلصة من المواد الطبيعية في كونها اسهل ، اكثر فعالية واقل كلفة . ويجب ان نضع في بالنا دائما انه حتى الفيتامينات التي تحمل عبارة " طبيعية " قد عوملت وعولجت مرارا قبل ان وتصل الى علبتها. و احيانا تختلف تركيبة الفيتامين الصناعي قليلا عن تركيبة الفيتامين الطبيعي فامتصاص وتمثيل فيتامين ط الطبيعي كمثل اسهل من استقبال الجسم للفيتامين الصناعي لكن المصنعين يحاولون تجاوز هذه النقطة عن طريق وضع الفيتامين في الاقراص بنسبة تركيز تعويضية اكبر.

نلاحظ في احيان اخرى ان الفيتامين الصناعي افضل من الفيتامين الطبيعي . وتشير بعض الدراسات الى ان امتصاص حامض الفوليمك الصناعي من قبل الجسم افضل من امتصاص الاوراق النباتية الخضراء الطبيعية. ويبدي فيتامينا بيوتين ونياسين خصائص مماثلة حيث يتم امتصاص الصناعي اسهل من امتصاص الطبيعي منهما في الجسم .
رد مع اقتباس