عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 11-16-2015, 05:54 PM
اميرة عبد الدايم اميرة عبد الدايم غير متواجد حالياً
خبير
 
تاريخ التسجيل: Jun 2015
المشاركات: 18,882
افتراضي ما العلاقة بين توقف التنفس أثناء النوم والخرف؟

ظهرت دراسة حديثة في مجلة علم الأعصاب ربطت بين الشخير وتوقف التنفس اثناء النوم والخرف. وقد تناولت وسائل الإعلام العالمية نتائج هذه الدراسة باهتمام كبير. فهل هناك علاقة بين توقف التنفس أثناء النوم والقدرات العقلية والخرف؟

قبل استعراض تأثير توقف التنفس اثناء النوم على القدرات العقلية، لا بد من التعريف بمرض توقف أو انقطاع التنفس اثناء النوم.

* ما توقف التنفس اثناء النوم؟

- توقف التنفس أثناء النوم مرض شائع ويزداد ظهوره عند كبار السن حيث تصل نسبة شيوعه بين كبار السن ممن تجاوزوا سن 65 سنة إلى 52% بين كبار السن من الرجال وإلى 26% بين كبيرات السن. وعند كبار السن المصابين بالشخير، يعاني 50% منهم من توقف التنفس أثناء النوم.

حيث تسترخي عضلات الجسم بصفة عامة خلال النوم، ويشمل هذا الاسترخاء عضلات مجرى الهواء العلوي، وهي العضلات التي تساعد على إبقاء مجرى التنفس مفتوحًا وتسهل حركة الهواء من وإلى الرئتين. وهذا الاسترخاء لا يؤثر عادة في سعة مجرى التنفس عند معظم الناس، إلا أن فئة معينة من الناس تكون لديهم القابلية لانسداد مجرى الهواء أثناء النوم، وقد يكون هذا الانسداد كليًا أو جزئياً. ويمكن تفسير المشكلة عند هؤلاء الناس بشكل مبسط: إن مجرى الهواء العلوي ينسد بشكل متكرر أثناء النوم بصورة كاملة أو جزئية، مما يؤدي إلى انقطاع التنفس، أو التنفس بشكل غير فعّال الأمر الذي يؤدي إلى تقطع في النوم، وهذا التقطع بدوره يؤدي إلى زيادة النعاس أثناء النهار. ويعرف انسداد مجرى الهواء الكلي وانقطاع التنفس أثناء النوم، بانقطاع التنفس الانسدادي، في حين يعرف ضيق مجرى الهواء أثناء النوم الذي لا ينتج عنه انسداد كامل لمجرى الهواء بمتلازمة زيادة مقاومة مجرى الهواء العلوي.

أعراض المرض:

تتمثل أعراض توقف التنفس اثناء النوم في الأعراض التالية:

- الشخير المرتفع

- فرط النعاس أثناء النهار أو كثرة الخمول والتعب..

- التوقف عن التنفس أثناء النوم، وزيادة اللهاث أو الشعور بالاختناق (الشرقة) والاستيقاظ.

- تقطع النوم

- زيادة الرغبة في التبول ليلاً

- التعرق خلال النوم

- جفاف الفم عند الاستيقاظ

- الصداع الصباحي

- زيادة الحموضة خلال النوم وعند الاستيقاظ
رد مع اقتباس