أهلًا و سهلًا بكـ يشرفنا تسجيلك و مشاركتك معنا .

 

 



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-03-2015, 06:43 PM
هاجر هاجر غير متواجد حالياً
خبير
 
تاريخ التسجيل: Jun 2015
المشاركات: 6,286
افتراضي عملات الهند الانجليزيه (المعدنية الصغيرة )-(1 )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مقدمه
إكمالاً لما بدأه أخونا العزيز الأستاذ/ مقبول ( أبوهيثم ) حفظه الله من عرض بعض عملات الهند الحديثه ، أعرض عليكم أخوتي وأخواتي أعضاء منتدانا الرائع (منتدى العملات والطوابع العربي ) بعض العملات الهندية المعدنية . وبما أن عملات الهند المعدنية متنوعة ومتشعبة وتضم كم هائل من الإصدارات ، أحببت أن أسلط الضوء على مرحلة تاريخية محدده وهي حقبة تواجد الانجليز في الهند ، وبالأخص للعملات المعدنية الصغيرة (الفئات الصغيرة ) .
حكام الانجليز الذين صدرت لهم عملات تابعة للتاج الانجليزي
1- الملكة فيكتوريا
2- ادوارد السابع
3- جورج الخامس
4- جورج السادس
تاريخ الانجليز الخاص بالعملات في الهند (منقول )
حكمت شركة الهند الشرقية الانجليزية الهند مباشرة - وبالنيابة عن الحكومةالبريطانية - إلى عام 1858 م عندما انتقل الحكم إلى التاج البريطاني. وكانت شركة الهند الشرقية قد أصدرت عملةخاصة بها للتداول في عموم الهند (الروبية) ، أثناء حكمها لتلك البلاد. وتنقسمالروبية إلى "16آنة" بينما تنقسم الآنة إلى "4 بيزات" "والبيزة" إلى "3 بايات" (آرديات)، أي أن "الروبية" تساوي "64بيزة" أو "192آردي". وكان الإصدار الأول يحمل صورة الملك وليامالرابع بينما حمل الإصدار الثاني صورة الملكة فيكتوريا ، حيث استمرت فترة تلكالإصدارات ثلاثة وعشرون عاماً (من عام 1835م إلى عام 1858م.
إصدارات حكومة الهند الإنجليزية

عملة الملكةفكتوريا (1862م - 1901م)
عملة الملكة فيكتوريا (1862م - 1877م (Victoria Queen) (
عملة الملكة فيكتوريا (1877م - 1901م (Victoria Empress) (
عملة الملك إدوارد السابع (1901م - 1910م)
بدأسك عملة الملك إدوارد السابع ملك بريطانيا عام 1903م وذلك بعد اعتلائه العرشبسنتين، حيث صدرت نفس الفئات المتعارف عليها وهي تحمل صورة الملك الجديد على أحدوجهيها وهو مكشوف الرأس في جميع الفئات، ما عدا فئة الآنة الواحدة التي سكت لأولمرة عام 1907م وعليها صورة الملك إدوارد وعلى رأسه التاج الامبراطوري. وكانت هذهالفئة تتكون من خليط النحاس والنيكل وهي أول عملة هندية تخرج عن التقليد الذي كانمتبعاً، وهو اصدار عملة مستديرة، إذ كانت هذه الفئة "مشرشرة".
عملة الملكجورج الخامس (1910م - 1936م
اعتلى الملك جورج الخامس العرش البريطاني عام 1910مإثر وفاة الملك ادوارد السابع. وقد صدرت أول عملة تحمل صورته للتداول بالهند عام 1911م. وقد تمإدخال بعض التعديلات الأساسية على عدد من الفئات ومنها فئة الآنتين التي سكت علىشكل قطعة مربعة مصنوعة من خليط النحاس والنيكل بعد أن كانت قبل ذلك من الفضة وذاتشكل مستدير. وسكت أيضا قطعة جديدة من فئة الأربع آنات من خليط النحاس والنيكل ذاتشكل ثماني الأضلاع ابتداء من عام 1919م، مع استمرار سك القطعة الفضية المستديرةالتقليدية من نفس الفئة. كما تم سك فئة 8 آنات من خليط النحاس والنيكل أيضا فيالسنوات 1919م - 1920م مع الاستمرار في سك فئة النصف روبية الاعتيادية منالفضة... ويروي عدد من كبار السن أن فئة "الآردي" - وهي أصغر فئة منالعملة الهندية - كانت تعتبر المؤشر الذي يدل على المستوى الاقتصادي لبلدانالمنطقة، ومنها الكويت، في أى فترة من الفترات. فقد كانت تلك الفئة - التى تعادلجزء واحدا من 192 جزء من الروبية - من الفئات التي استخدمت في الكويت منذ الأيامالأولى لدخول الروبية للتعامل في الكويت في منتصف القرن التاسع عشر، عندما كانتالأسعار في أدنى مستوياتها. لكن تلك الفئة اختفت لفترة طويلة فيما بعد عندما انتفتالحاجة إلى استخدامها نتيجه لتضخم الأسعار مما جعل فئه "البيزة" أصغر الفئاتالمستخدمة. وعندما عم الكساد الاقتصادي معظم بلدان العالم في الثلاثينات، أعيداستخدام "الآردي" في الكويت مرة آخرى في عام 1932م، بعد أن اشتكى الناس من عدم وجودعمله صغيرة تستخدم لتلبية حاجاتهم المعيشية المحدودة وخاصة بالنسبة لفئات المجتمعالفقيرة فقد أصبح مثلا سعر الثلاثة أرغفة من الخبز آنذاك يعادلبيزةواحدة، وكان من يحتاج إلى رغيف واحد يضطر لشراء ثلاثةأرغفة بالبيزة، مما جعل محدودى الدخل يتحملون مالا يستطيعون من تكلفة مالية، نظرالأضطرارهم شراء بعض المواد الزائدة عن حاجاتهم. لذلك طلب الشيخ أحمد الجابر أميرالكويت آنذاك من الحكومة البريطانية جلب فئه الآردي من الهند فاستجابت له، وتم جلبصناديق خشبية تحتوى على كميات كبيرة من هذه الفئة وتم توزيعها على الدكاكينوالمحلات بهدف نشرها بين الناس


عملة الملك جورج السادس (1936م - 1947م
تولى الملك جورج السادس الحكم عام 1936م اثر تنازل أخيه الملك إدواردالثامن عن العرش بعد فترة استغرقت حوالي إحدى عشر شهراً قضاها ملكاً على بريطانيابعد وفاة الملك جورج الخامس. وفي عام 1938م صدرت أول عملة للإستخدام في الهند تحملصورة الملك جورج السادس حيث تم إصدار الفئات الدارجة ابتداء من الآردي إلى الروبية. وقد صدرت الفئات الصغيرة - وهي الآردي ونصف البيزة والبيزة - من البرونز خلالالفترة 1938-1940م ، بينما صدرت فئة الآنة - المشرشرة - وفئة الآنتين - المربعة - من خليط النيكل والنحاس
وفي عام 1943 صدرت لأول مرة فئة البيزة الصغيرة حلقيةالشكل (المجوفة في الوسط) . كما صدرت ابتداء من عام
علامات السك
هناك بعض العلامات تظهر على العملة توضح مكان سك العملة الهندية ويمكن التعرف عليها كالتالي :-
(B ) مومباي (بومباي )-1835-1947 (نقطة على العملة )
(C ) كالكوتا-1835—1947 (لا يوجد علامة )
(L ) لاهور ---- 1943-1945
(P ) بريتوريا (جنوب إفريقيا ) ---1943-1944
النظام النقدي في العهد الانجليزي
واحد روبية = 16 آنه
واحد آنة = 4 بيسة (بيزة )
واحد بيسة (بيزة ) = 3 باي ( آردي )
الفئات التي سيتم عرضها بأذن الله
1/12 آنة (1 PIE ) واحد باي ( آردي )
1/2 بيزة
واحد بيزة (مخرومة من الوسط )
1/4 آنة
1/2 آنة
واحد آنة
2 آنه
والآن أحبائي اليكم العملات حسب فئاتها مبتدئا بالأصغر علما بأني سأعرضها على عدة أجزاء وذلك لكي لا أشق عليكم وعلي .
أولا :- 1/12 آنة (1 PIE ) واحد باي ( آردي )
1- 1 باي- الملك ادوارد ------- (km# 498 )---برونز ----قطر 17،5 مم – للعام 1909 م
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.