أهلًا و سهلًا بكـ يشرفنا تسجيلك و مشاركتك معنا .

 

 



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-10-2015, 05:18 AM
هاجر هاجر غير متواجد حالياً
خبير
 
تاريخ التسجيل: Jun 2015
المشاركات: 6,286
افتراضي مميزات وخصائص مواقع التواصل الاجتماعي:

مميزات وخصائص مواقع التواصل الاجتماعي:

تتصف مواقع التواصل الاجتماعى بمجموعة من المميزات والخصائص التى تميزها عن غيرها من المواقع الأخرى؛ حيث اكتسبت مواقع التواصل الإجتماعى هذه الخصائص والمميزات من السمات والمميزات الخاصة بتقنيات الجيل الثانى للويب عامة، وبسمات وخصائص شبكات التواصل الاجتماعي خاصة، فجعلت من المستخدم منتجاً للمحتوى ومعداً له، كما أتاحت له فى الوقت نفسه المشاركة في المحتوى الذى أعده الآخرون، كما مكنت كل مستخدم من المساهمة بما يشاء من ملفات مصورة أو مكتوبة أو مبرمجة، وجعلت من صفحة كل مستخدم سبورة يكتب عليها ما يشاء، وما يكتبه على تلك الصفحة يشاهده الأصدقاء فى الوقت نفسه، فعالم التواصل الاجتماعى غير كثيراً فى أسلوب التواصل والمعرفة وطريقة عرضها، وجعل الإنسان فى اجتماع مستمر وهو فى غرفة منزله.

ومن أهم مميزات وخصائص مواقع التواصل الاجتماعى فى العناصر التالية:

1- التمكن من مشاركة المصادر والموارد العلمية: حيث يتم نشرها بسهولة على مواقع التواصل الاجتماعى المتنوعة على الشبكة، ومن ثم مشاركتها مع الآخرين والحصول على التغذية المرتدة السريعة والمتنوعة والفعالة.

2- توفير التواصل المستمر بين المجموعات المختلفة: حيث تضمن شبكات التواصل الاجتماعى آلياً الالتحام الإلكترونى بين المشاركين؛ فيظل الجميع على دراية بكل ما يفعله الأصدقاء.

3- تمكين التواصل بين مختلف أطياف المجتمع: تمكن مواقع التواصل الاجتماعى المستخدمين ذوى الاهتمامات المشتركة من تكوين حلقة وصل مستمرة بين الخبراء والمتعلمين فى مختلف المجالات.

4- إنشاء المجموعات Groups : تتيح مواقع التواصل الاجتماعى خاصية إنشاء مجموعة اهتمام، حيث يمكنك إنشاء مجموعة بمسمى معين وأهداف محددة، ومن خلالها يتم التواصل بين مجموعة ذات اهتمام مشترك من بين المتعلمين.
5- تقديم آلية جديدة لفهرسة المعلومات: حيث تساعد مواقع التواصل الاجتماعى على جمع وتنظيم وفهرسة المعلومات بشكلِ تعاونى، من خلال الاعتماد على التصنيف الاجتماعى للمعلومات والمحتويات أو ما يعرف بالفهرسة لغرض التشابك Social Indexing .

6- تقديم معرفة جديدة: تعتمد مواقع التواصل الاجتماعى على تجميع مختلف الموارد المعرفية من مصادر متنوعة مختلفة من خلال الشبكة وإظهارها فى مكان واحد ثم إعادة بناء معرفة جديدة كخلاصة لكل محتويات المصادر المختلفة.

7- تقدم دعماً للمحادثات التفاعلية بين الأفراد والمجموعات: حيث تتميز هذه المواقع بتوفير المحادثات التفاعلية بأشكال متنوعة تبدأ من التفاعل فى الوقت الحقيقى عبر التراسل الفورى وتستمر حتى التفاعل غير المتزامن عبر مساحات العمل الجماعى على الويب من خلال النقاشات والمنتديات.

8- تقدم دعماً للتغذية الرجعية الجماعية: فتساعد مواقع التواصل الاجتماعى على تبادل التغذية الرجعية بين المشاركين؛ فهى تسمح للمجموعة أن تقييم مساهمات بعضها بعضاً من خلال التواصل والتفاعل المتبادل.

9- إزالة القيود المفروضة فى العالم الحقيقى: تتميز مواقع التواصل الاجتماعى بإزالة القيود المفروضة على السلوك الاجتماعى والتعاونى؛ والمتمثلة فى اللغة والموقع الجغرافى والخلفية الثقافية وقيود الزمان والمكان.



10- توفير مستودعات للمخزون المعرفى للمجتمع: من أهم مميزات مواقع التواصل الاجتماعى أنها تعتبر مستودعاً المعرفة؛ من خلال تخزين مجموعات كبيرة من المعارف والمعلومات حول مختلف أشكال المعرفة، بما يشكل أكبر مكتبة تعاونية تشاركية افتراضية حول العالم.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.