أهلًا و سهلًا بكـ يشرفنا تسجيلك و مشاركتك معنا .

 

 



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-19-2015, 05:40 AM
هاجر هاجر غير متواجد حالياً
خبير
 
تاريخ التسجيل: Jun 2015
المشاركات: 6,286
افتراضي أشهر 7 معتقدات خاطئة عن الطب البديل




أن مصطلح الطب البديل و غيره من المصطلحات المتنوعة التى تعود جميعها الى مصدر واحد يتمثل فى اللجوء الى العلاج من خلال النباتات و المنشطات و المكملات النباتية الطبيعية ، تلك المصطلحات قد أنتشرت بشكل كبيرة فى مصر و العالم العربى مؤخراً مع إنفتاح وسائل الأعلام و الدعاية و إنخفاض قدرات الرقابة الطبية و الدوائية .
و فى هذا المقال سوف نأخذ جولة سريعة فى بعض أشهر الخرافات و المعتقدات الخاطئة المرتبطة بالطب البديل .

أشهر 7 معتقدات خاطئة عن الطب البديل

الخطأ 1 – مادام طبيعياً ، يكون أمناً :

هناك أعتقاد شائع أن المستحضر مادام طبيعياً فلابد أن يكون أمن ، و هذا الأعتقاد بالتأكيد يتبخر بسهولة أمام حقيقة وجود كثير من النباتات السامة بشكل قاتل . بجانب ذلك هناك بعض النباتات التى تكون سميتها غير مباشرة و تتمثل فى تأثيرات سمية تدريجية على الكبد أو الكلى مما يصل بهم فى النهاية إلى حالة الفشل الوظيفى التام .
أما فى الحوامل و الأمهات المرضعات ، فيتضاعف الحذر المطلوب حيث أن بعض المستحضرات مثلها مثل الأدوية الممنوعة فى الحمل قد تسبب أضرار جسيمة ، ولا يجب أخذها دون مراجعة طبيب .


الخطأ 2 – لا بأس بتناول الأعشاب مادمت أتابع تناول أدويتى بأنتظام :

هذا الأعتقاد أيضاً يمثل خطأ كبير حيث أن كثير من الأعشانب تتداخل و تتفاعل مع الأدوية التى يتناولها المريض مما يسبب إختلال فى نسب الدواء فى الدم و فى تأثيره العلاجى . و من أمثلة هذا الجريب فروت ، الذى اكتشف أنه يؤدى لأختلال فى تفاعل الجسم مع بعض الأدوية و تغير نسبها فى الدم عن النسب المطلوبة .
و رغم أن هذا التأثير قد يمر فى بعض الحالات ، لكنه فى بعض الأدوية الأخرى قد يكون تأثير خطر ، كذلك مع طول مدة هذا الأختلال يحدث تأثير سلبى .

الخطأ 3 – ليس ضرورياً ان أخبر الطبيب بالأعشاب التى أتناولها :

قد يُبنى هذا الأعتقاد على منطق بسيط يتمثل فى أنه مادم يمكننى الحصول على هذه الأعشاب دون روشتة أو وصفة طبية مخصوصة ، فلابد أنها شئ غير خطر ولا يحتاج الطبيب لمعرفته .

لكن الحقيقة أن هذا يرجعنا إلى الخطأ الثانى و يترتب عليه نتيجة مفادها أنه مادامت الأعشاب تتداخل فى تأثيرها على الأدوية ، فلابد أن يعرف الطبيب عن أى اعشاب اتناولها .
و تتضاعف أهمية هذا فى حالات أدوية سيولة الدم ، حيث أن هذه الحالات تكون حساسة لأى زيادة فى نسب فيتامين K ، لذا يحتاج الطبيب أن يعرف عن أى أعشاب يتناولها المريض .
و يقع جزء من مسئولية هذا الخطأ على الطبيب الذى قد ينسى تماماً سؤال المريض عن أى أدوية أضافية يتناولها ، لكن المريض بوصفه مدركاً لأهمية هذه النقطة –بعد قراءة المقالة - يجب أن يلفت نظر الطبيب أليها و يخبره عنها .

الخطأ 4 – الصيدلى يصرف فقط الدواء :

كثير من الصيادلة هم أطباء صيدلانيين حاصلين على شهادة جامعية . و لأن الأعشاب و المستحضرات تصرف دون روشتات ، قد يكون الصيادلة هم الفرصة الأخيرة للتأمين على المريض و مراجعة الأدوية التى يتناولها و تأثير الأعشاب التى يشتريها على هذه الأدوية . لذا لا بأس أن يقوم المريض عند شراء المستحضرات أو الأدوية بسؤال الطبيب الصيدلى عن أى أخطار أو تداخلات ممكنة فى التأثير .

الخطأ 5 – مستحضرات الطب البديل تراقب مثل الأدوية :

لمناقشة هذا المعتقد الخاطئ يجب أن ندرك أن الأدوية على مستوى العالم تحتاج لموافقة جهات موثوقة و ذات مصداقية مثل هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية ، و لا يتم ذلك إلا بعد خضوعها - الأدوية - لسلسلة شاقة و طويلة من الأختبارات و البحوث . و بعد موافقة هئية الدواء الأمريكية عليها يبدأ تسويقها فى العالم .
أما المستحضرات الخاصة بالطب البديل فلا تخضع لنفس المستوى الصارم من الرقابة سواء على مستوى العالم أو على مستوى مصر .

الخطأ 6 – الطب البديل غير مدعم بادلة علمية اطلاقاً :

هذا المعتقد يتمثل خطأه فى التعميم المطلق ، حيث أن مشاكل الطب البديل لا تعنى أنه ليس هناك بعض مستحضرات الطب البديل التى خضعت لبحوث علمية أثبتت فائدتها على بعض وظائف الجسم . لكن رغم هذا فأن نسبة غير قليلة من هذه المستحضرات وجد بدراستها أن فوائدها المثبتة علمياً لا تتناسب مع الأضرار التى تسببها مثل تسمم الكبد و تلفه .
و هذه المعلومات هدفها أن يعرف القارئ أن الطب البديل ليس خاطئ على طول الطريق ، لكن مشكلته فى عدم تبنى مصنعى المستحضرات لبحوث و دراسات علمية دقيقة لأثبات كفاءة المستحضر من عدمه .

الخطأ 7 – الطب البديل ليس له مكان فى الأدوية الحديثة :

يتجاهل هذا المعتقد الخاطئ حقيقة أن كثير من الأدوية المستخدمة حالياً هى فى الأصل مستخرجة من نباتات طبيعية .

الخلاصة :
المستحضرات و الأعشاب الطبية المستخدمة فى الطب البديل لا تتمثل مشكلتها فى عدم إمكانية إستخدامها فى التداوى ، حيث أن كثير منها يستخلص و يعالج للحصول على كثير من الأدوية الحديثة ، لكن المشكلة الأساسية فى مستحضرات الأعشاب و الطب البديل هى عدم خضوعها لأبحاث علمية دقيقة توضح فوائدها و إخطارها بشكل موثق و مثبت فى المجتمع العلمى الدولى ، لا سيما فى دول العالم الثالث حيث يختلط هذا ببعض معدومى الضمير من المزورين و راغبى الكسب السريع المعتمد على النصب على الناس . وقانا الله و أياكم شرهم .



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-25-2019, 03:54 AM
velaera
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي

ذ’ذµر€206EyeBetOZOذ¤ر€ذ¸Comرƒذµر…GodDVDTonMicذ¨ذ°ر…LacWinCroذگر€ر‚RosMicذ’ذµرˆSteOrsCra100ذ،ذ¾ذ´ذڑرƒر€ذںذ¾رپCreذ¾ذ±رپCar
رپذ»رƒذ،ر‚ذµBriJenDigXIXLM1Hapذ،ذ؟رƒBioXIILopذ،ذ¾ذ´ذ’ر‹ذ؟ذڑرƒر€JarMenBugCraJohEmmذ—ذ°ر‚Romذ؛ذ°ر€ذ؛ذ¾ذ»ECTRAYذ¼ذ¾ذ»Behذ´ذµرڈ
JohXIVذ¾رپذ½Pieذ‘ر‘ذ»ذœذ°رپذ½ذ°ر€ذکذ»ذ»DigTraNavShaذڑذ¾ذ·ذ¢ذ°ر€Ursذڑذ¸ر€Robذ؟ر€ذ¸ذ•ر„ر€ذڑرƒذ·DjiConذ¼ذµذ½PetAgaذ§ذµر‚ر„ذ¸ذ»ذ،ذ°ذ²XVIذڑذ°ذ½
wwwذڑذ°ذ»ذڑذ°ر€KentapCheرچذ½ذµذ،ذµر€ذکذ»ذ»ذ®ذ»ذ“رپذ²ذµذ’ذµر€FroMicذ—ذ½ذ°ذ·ذ°ذ¼ذ²رڈذ·BatPreXIXFriTedEboLeeWINMarذ®ذœذ‘ذ؛ذ»ذµTFTر‚ر€ذµ
ذڑذ¾ر€JETJapMilذڑذ¸ر‚ذ¨ذµذ²ذ¸ذ·ذ´ذ*ذ¾رپDalذ؟ر€ذ¸165SeaRicSupر…ذ¾ر€XXIDAVcelBeaValذ¸ذ½رپذ½ذ°رپMagذ“ذ¾ذ½ذ؛ذ¾ذ½AutLanWinLegZel
CloPurGouذگذ½ذ·Robذگر‚ذ¼ذ½ذ°ذ؟ذ›ذ¸ر‚ذ›ذ¸ر‚ذڑذ°ذ´CORذڑذ¾ر€BioForForذ‍ذ»رŒذ’ذ¸ذ½ذڑذ°ذ»ذ£ذ؛ر€ذ؟ر€ذ¾ر€ذ°ذ·رƒذ²ذ»ذ¢ذ°ذ±DVDTokذ›ر‹رپذںذµر€ذ‘ذ°ذ¹Disذ—ذ°ذ½
ذ‍ر…ذ¾YanMutHelذ“ر€رژذ°ذ²ر‚ذ¯ذ½ذ؛Engذ؟ذ°ذ·ذںذ¾ذ»ذکذ»ذ»Shiذ³ر€ذ°ذڑذ°رپذ،ر‚ذ¾ذ؛ذ»ذ°Finذ½ذ°ر‡ذ·ذ°ر‡Girذ°ذ²ر‚Joaذںذ¾ذ²ذ”ر€ذ¾ذœذ¸ر€TFTTFTTFTذ؟ذ°ذ·Fal
ذڑرƒذ·ذ¸رپذ؟Froذ¢ذ¾ذ؟ذ°ذ²ر‚ذڑذ¸ر€ذ،ذ°ذ·ذڑذ¾ذ¶ذگذ»ذµذںذ¸ذ¼ذ°ذ²ر‚ذ،ر‚ذµ
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.