المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البواسير


امينة خالد
11-12-2015, 07:31 AM
البواسير
piles


http://www.samirhilo.com/images/subject_img/size_2/74167074561f5893b5c6c.jpg
البواسير عبارة عن توسع في عروق المنطقة الشرجية وتقسم إلى نوعين :
1. خارجية ويمكن رؤيتها ولمسها
2. داخلية، ويمكن رؤيتها بواسطة منظار الشرج .
والبواسير تصيب الكثير من الناس ، وفي معظم الحالات لا تستدعي استشارة الطبيب ، ويمكن للإنسان أن يتعايش معها بيسر؛ إذا اجتنب الأمور التالية:
1. الامساك
2. الوقوف الطويل والجلوس الطويل
3. تناول الفلفل والبهارات
وقد يتطور أمر البواسير في بعض الأحيان إلى الآلام الشديدة؛ والنزف المتقطع مما يستدعي التدخل الطبي.





http://www.samirhilo.com/images/bottom_menu.jpg العلاجات الشعبية:
1. تدق كمية من الحبة السوداء وتخلط بكمية مساوية من السكر، ويؤخذ الخليط في اليوم مرتين ، كل مرة بمقدار نصف ملعقة صغيرة ناشفة، ثم يؤخذ بعدها بضع جرعات من الماء.
2. تغلى كمية من البابونج بفنجانين من زيت الزيتون؛ حتى يصبح البابونج نظير الفحم ، ثم يصفى ، وتدهن البواسير بهذا الزيت مرتين يوميا. ويمكن عمل مغطس بمغلي البابونج والميرمية ونبات البطباط (عصا الراعي) والجلوس فيه لمدة ربع ساعة في حالة اشتداد آلام البواسير.
3. أقماع الباذنجان المحترق المسحوقة مع اللوز المر، مع شيء من الفازلين تدهن بها البواسير.
4. تغلى نصف بصلة متوسطة الحجم لمدة ثلاث دقائق في لتر من الماء حيث يصفى بعد ذلك، ليحقن في الشرج (وهذه الطريقة تساعد على قتل الطفيليات والديدان في حالة وجودها في منطقة الشرج).
والملاحظ أن هذه الأدوية بحاجة إلى وقت وجهد لتحضيرها، ولا داعي لذلك إلا في حال عدم توفر الادوية الحديثة سهلة الاستعمال، رخيصة الاسعار ذات الفعالية العالية، ويمكن اللجوء إلى الأدوية الشعبية في حالة عدم توفرها.





http://www.samirhilo.com/images/bottom_menu.jpg العلاجات الحديثة للبواسير: 1 المراهم والتحاميل الموضعية : والعديد منها يحتوي على مكونات غالبها مستخلصات نباتية فعالة وآمنة ، وهدفها تخفيف الاحتقان، وتخدير الألم، ومعالجة الالتهابات السطحية.
2. التدخلات الجراحية: وتستخدم في حالات الألم الشديد، أو الخروج المتكرر للبواسير الداخلية، أو تكرار النزف ، ومن هذه التدخلات:
أ‌. القطع والإزالة بالتبريد Cryosurgery
ب‌. القطع باستعمال الربط، وتأخذ فترة طويلة.
ت‌. الحقن بإبر خاصة لتنشيفها ومن ثم سقوطها.
ث‌. العملية الجراحية لإزالتها بالمشرط
3. معالجة الإمساك بالحبوب والزيوت الملينة .
أما طب الأعشاب الحديث فقد بدأ يخطو خطوات جادة في تغيير أسلوب علاج البواسير، فأخذ يركز على تنشيط خلايا الكبد وتنشيط الدورة الدموية في الأوردة الصاعدة إلى الكبد، ويستعمل في ذلك نبات الحرشف البري، ونبات الطرخشقون ، والهندباء وغيرها .