المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصداع - الشقيقة


امينة خالد
11-12-2015, 07:35 AM
الصداع - الشقيقة
Migraine Headache


http://www.samirhilo.com/images/pic-5.jpg
الصداع عبارة عن آلام تصيب الرأس وتتخذ أشكالا عديدة ، فقد تشمل الرأس كله أو جزءاً منه ، وقد يكون الألم ثابتا أو نابضا، وقد يصحبه غثيان أو قيء.
أما أسبابه فهي كثيرة جدا ، وهو ليس مرضًا بل عرض لوعكة في الجسم ، يعرف سببها في الغالب ، كما سيأتي لاحقاً ، وفي أحيان قليلة يصعب معرفة السبب .
أما الشقيقة فهي نوع من أنواع الصداع الشديد، وفي الأغلب تكون في جانب من جوانب الرأس، ويمكن أن يكون لها مقدمات .. مثل الإحساس بشعور غريب، أو شم روائح غير مألوفة ، أو اضطرابات في البصر وغيرها .




http://www.samirhilo.com/images/bottom_menu.jpg أهم أسباب الصداع 1. الاضطرابات الهضمية، مثل الامساك وغازات البطن والتلبكات المعوية
2. أمراض الأسنان ، مثل نخر الأسنان والتهابات اللثة.
3. أمراض الأنف والجيوب الأنفية والأذن
4. السخونة لأي سبب كان
5. ارتفاع ضغط الدم
6. الغضب والتوترات النفسية والإرهاق

فإذا أصاب إنسان صداع ، فعليه أن يعرف سبب ذلك باستشارة الطبيب، فإن كان السبب شيئا عارضا كالإرهاق والتوترات النفسية، أو التعرض للبرد ، فيمكنه استعمال هذه الوصفات.




http://www.samirhilo.com/images/bottom_menu.jpg ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع 1. قراءة سورة الفاتحة والمأثور من أدعية الشفاء.
2. تعصيب الرأس بالحناء




http://www.samirhilo.com/images/bottom_menu.jpg العلاج الشعبي للصداع والشقيقة 1. توضع كمادتان أو ثلاث من ورق الملفوف (الكرنب) على منطقة الألم وكمادة على موضع الكبد أو أسفل البطن .
2. دهن قليل من زيت الثوم مكان الصداع، وتناول فص منه بقليل من الماء قد يقطع الصداع .
3. يؤخذ نعناع ، وريحان ، وقرنفل ، وتغلى ثم يؤخذ ماؤها ويحل ثم يشرب ، أما الورق فيوضع وهو دافئ على مكان الصداع .
4. وضع كمادات من الثلج تلف حول الرأس، لعلاج الشقيقةوالصداع، وقد أجريت دراسة على 45 مريضا في جامعة اليونيس في أمريكا، تتراوح اعمارهم بين 16-54 عاما ، ثم جرى تقويم النتائج بعد وضع الكمادات لفترات ما بين 20-30 دقيقة ، وفي ثلاث نوبات متعاقبة للصداع ، وسمح لهم خلالها بتعاطي الأدوية التي كانوا يستعملونها سابقا ، فكانت النتائج كالتالي:
أ- غير مجدية 35%
ب- نافعة قليلاً 29%
ج- نافعة بتوسط 26.5%
د- ممتازة 9%
وكانت النتيجة أن 58% أعلنوا عزمهم استعمال الكمادات الباردة في النوبات القادمة .

5. منقوع ورق الصفصاف يشرب عند اللزوم ، وذلك بوضع 20 غراما من الورق في لتر ماء ساخن لمدة 20 دقيقة ويشرب عند اللزوم
6. العلاج بالحبة السوداء: توضع مقادير متساوية من الحبة السوداء الناعمة واليانسون ومسمار القرنفل وتخلط معا وتحفظ في مكان بارد وتؤخذ ملعقة صباحا وملعقة ظهر قبل الطعام لمدة يومين أو ثلاثة فيزول الصداع باذن الله .
أما من كان يشكو صداعا مزمنا دون معرفة السبب فيأخذ ملعقة متوسطة من هذا المزيج يوميا يشرب مع الماء لمدة شهرين متتاليين .




http://www.samirhilo.com/images/bottom_menu.jpg الأدوية الحديثة توجد أنواع عديدة من الأدوية المسكنة للآلام في الصيدليات ، وأشهر هذه الأدوية : الأسبرين والباراسيتامول (البنادول).
أما بخصوص الشقيقة، فبالإضافة إلى الأسبرين والبنادول فإن على المريض أن يجلس في مكان هادئ وغرفة معتمة ويتجنب العديد من المأكولات التي تساعد على ظهور المرض