المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البروملين


اميرة عبد الدايم
11-13-2015, 09:07 PM
البروملين ، انزيم يوجد في سيقان وثمار الأناناس تلك الفاكهة الاستوائية ، وهو أحد مجموعة البروتيوليتيك الإنزيمات القادرة على هضم البروتين ، وعلى عكس أن غالبية الأنزيمات معقدة الامتصاص إلا أن انزيم البروملين سهل الامتصاص ، لذا يستعمل الأناناس بكثرة في المناطق الاستوائية في الطبخ وشي اللحوم مما يساعد على تسويتها بشكل جيد بالإضافة لسهولة امتصاصها بالأمعاء ، لذا توصف انزيم البروتيوليتيك لمن يعانون من سوء الامتصاص ، حيث أن البروملين يساعد في هضم البروتينات ويستخدم كأنزيم مساعد للهضم ولا يستعمل مفردا ، حيث أنه يقوم بدوره في الهضم متحدا مع انزيمات أخرى والعصارة الصفراء المؤكسدة ، أصبح البروملين المستخلص من الأناناس متوفر في الأسواق كمكمل غذائي .


http://files2.fatakat.com/2015/11/14471586182003.jpg



يساعد البروملين في زيادة سيولة الدم لمنع فرط لزوجة الصفائح الدموية ، مما يخفف من أعراض اذبحة الصدرية ، وجلطات الأوردة والشرايين ، كما يعمل على تقليل سمك المخاط الموجود في الشعب الهوائية ، لذا يوصف لمرضى الربو والتهابات الشعب الهوائية المزمنة للتخلص من هذا المخاط .




http://files2.fatakat.com/2015/11/14471591021769.gif



هناك دلائل أولية على قدرة البروملين المضادة لنشاط الأورام الخبيثة ، كما قد يؤدي البروملين لتغيرات جيدة في كرات الدم ابيضاء مما قد يقوي من مناعة الجسم ، غير أن هذه النتائج غير واضحة لمرضى الجهاز المناعي .


http://files2.fatakat.com/2015/11/14471591021769.gif

فوائد انزيم البروملين للجسم :



– البروملين أحد الانزيمات الهاضمة للبروتين ، ويستطيع الجسم امتصاص كميات كبيرة من البروملين يشكل جيد ، لذا ينصح بتناول كميات من قطع الأناناس الطازج مع الطعام للمساعدة في هضم البروتينات .
– تفوق فاعلية انزيم البروملين الأنزيمات الأخرى المحللة للبروتين والموجودة في البنكرياس والمساعدة في الهضم والامتصاص .
– البروملين مقاوم للالتهابات : مما يجعله فعالا في شفاء الاصابات البسيطة مثل الالتواءات والاجهاد التي تصيب الأوتار والعضلات ، أو اصابات الرياضيين ، كما يمكن استخدامه ككريم موضعي للجروح واحروق ، قضمة الصقيع ، وسرعة التئام الجروح .
– تسكين الآلام : خاصة بعد العمليات الجراحية وذلك لفعاليته في مقاومة الالتهابات .
– تخفيف الورام والكدمات : وتخفيف الآلام النسائية بعد الجراحات .
– التهاب الجيوب الأنفية .
– علاج التهابات عدوى المسالك البولية .


http://files2.fatakat.com/2015/11/14471591021769.gif



– يزيد من امتصاص المضادات الحيوية مثل الأموكسيسلين .
– التهاب المفاصل الرئوي ، أو الروماتويد ، والذي جاءت نتائجه رائعة عند الانتظام في تناول انزيم البروملين في الفترة من 3أسابيع – 13 شهر .
– يعمل على سيولة الدم ، لذا يستعمل لتخفيف أعراض التهاب الوريد الخثاري ، الخناق الصدري ، بالإضافة لفعاليته على اذابة المخاط الغليظ في الشعب الهوائية للمصابين بالربو والالتهاب الشعب .
– تقوية المناعة .
– تسكين وعلاج آلام أسفل الظهر .

http://files2.fatakat.com/2015/11/14471591021769.gif


الآثار الجانبية لأنزيم البروملين :


– ليس للبروملين أي آثار جانبية عند تناوله بكميات معتدلة ، حيث أن البعض لديه حساسية من الأنزيم ، كما أن استعماله بكميات كبيرة قد يؤدي لزيادة ضربات القلب .
– قد يتفاعل البروملين مع أدوية السيولة الأخرى ، لذا يجب الامتناع عن تناوله مع أي منها لتفادي الإصابة بالنزيف الحاد .
– البروملين آمن عند استعماله بجرعات معتدلة .



فى امان الله