المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كاكاو – Cocoa , Chocolate tree ( Theobroma Cacao )


اميرة عبد الدايم
11-15-2015, 06:41 AM
الاجزاء المستعملة :

البذور ، الحبوب

الموطن :

اميركا الاستوائية ( اميركا الوسطى و الجنوبية ) ، سيلان ، يافا .
80% من المحصول العالمي لبذور الكاكاو تأتي اليوم من أفريقيا الغربية .

تاريخه :

شجرة الكاكاو تحمل الاوراق و الثمار طوال السنة ، ولكن أشهر قطاف الثمرة يكون في حزيران و كانون الاول .

كانت البذور تستعمل في المكسيك بدلاً او مثل النقود المسكوكة ، وكانت هذه البذور ضرورية للصفقات الصغيرة ، ولا زالت تستعمل لذلك الى يومنا هذا في بعض المناطق في المكسيك .

إن شجرة الكاكاو تزرع بكميات كبيرة في ظل الاشجار التي هي اكبر منها ، مثل شجرة الموز ، و ثمار الكاكاو تحفظ في الشجرة بشكل قرن او كيس مثل حبوب البازيلا او الفاصوليا . هذا القرن او الكيس يُفتح عند نضوج الثمرة و تخرج منه البذور وتجفف بحرارة الشمس ، ( حالياً التجفيف يكون بالبخار ) .

في اواسط القرن السابع عشر الميلادي انتشرت الشوكولاته في غرب اوروبا ، واصبحت رائجة في سويسرا ، إنكلترا ، بلجيكا ، و هولندا ، حيث اصبح الشراب المر يغنى بالسكر و الحليب ، فتحسّن مذاقه و كثر الاقبال عليه .

في امريكا الوسطى استعملوا الكاكاو لعدة قرون في علاج الحميات ، السعال ، الوضع و الانجاب و الحمل ، وقد دهنوا الاجسام بزبدة الكاكاو لعلاج الحروق ، تشقق الشفتين ، صلع الشعر ، و تشقق حلمات الصدر ( خلال رضاعة الاطفال ) .

حاليا ًتستعمل زبدة الكاكاو و الكاكاو في علاجات كثيرة ، خصوصاً بشكل مراهم للجروح ، وفي علاج مشاكل الربو ، و كبديل معقول للقهوة التي يمكن ان تتعب البعض ، ومادة مغذ1ية للناقهين من الامراض الحادة .

تركيبته :

البذور تحتوي على :
• الثيوبرومين
• الدهن
• فيتامينات E , C
• بعض المعادن مثل مغنزيوم ، و المعدن المهم السيلينيوم .

القشرة تحتوي على هلام .

استعمال الكاكاو الطبي و فوائده :

يستعمل عادة في الاطعمة بشكل حلوى لذيذة و المثلجات و غيرها ، ويستعمل في الطبابة ، و تحضير الادوية ، وفي هذا المضمار له قوى شفائية عالية بسبب ما تحتويه من مضادات الاكسدة ، كافيين ، ثيوبرومين .

و تعالج الشوكولاته :

1. الامراض التي تؤدي الى تحلل الانسجة و تهتكها مع تقدم العمر ، وذلك بسبب وجود فيتاميني E . C و المغنيزيوم و السيلينيوم . وهي مواد تسمى : مضادات للأكسدة ، وهي تمنع تهدم و تلف انسجة الجسم الامر الذي يسبب امراضاً مثل امراض القلب ، الجلطات ، و السرطانات . و قد اجريت بعض الابحاث على جماعة لم تأكل الشوكولاته ، و جماعة اكلت من واحد الى ثلاثة الواح شوكولاته بالشهر ، و كانت النتيجة وفيات اقل بنسبة 36% في الفئة التي تناولت الشوكولاته . كذلك لوحظ ان تناول اكثر من 3 الواح شوكولاته بالشهر يقلل من نسبة الاصابة بأمراض القلب و الوفاة .
2. امراض التعب و الانحطاط ، يحتوي الكاكاو على 10-20% من الكافيين الموجود بالقهوة ، و بالتالي فإن الكاكاو و الشوكولاته تزيل النعاس و الكسل و الخمول ، و تعطي تنشيطاً لطيفاً من غير إحداث الكثير من العصبية و النرفزة كما تفعل القهوة .
3. امراض الجهاز الهضمي : إن الثيوبرومين الموجود في الكاكاو يسبب ارتخاء عضلات الامعاء ، ولذلك نجد بأنه من المحبذ تناول بعض الشوكولاته بعد وجبه كبيرة .
4. امراض الجهاز التنفسي : إن مادة الثيوبرومين و مادة التيوفلين ، هي مواد كيماوية متقاربة ذات مفعول طبي متشابه ، ومادة التيوفلين توصف لتوسيع القصبات الهوائية ومنع تشنجها ، وهذا الاستعمال بدأ مؤخراً ، لذلك يساعد تناول الشوكولاته الادوية الموصوفة لعلاج احتقان الصدر في حالات الزكام و الانفلونزا .
5. مهدئ للأعصاب و يحسن المزاج : الشوكولاته تحتوي على مركب يلعب دوراً مهماً في الكيمياء الحيوية الخاصة بالاحساس و الشعور بحالة الحب .
6. الجهاز البولي : مدر للبول حيث يؤثر بشكل مباشر على خلايا الكلى ، لذلك يساعد الادوية التي توصف لتضخم القلب حيث تتراكم السوائل بالجسم ، مما يؤدي الى تمدد القلب ، كذلك يخفض الكاكاو ضغط الدم مما يزيد في فعالية الادوية الموصوفة .
7. مواد التجميل ( الجلد و البشرة ) : خصوصاً كمرهم حامي للجلد ، ينعمم و يرطب البشرة و الجلد ، و يطري طبقات الجلد ، ويمنع تشقق الجلد من البرد او من التعرض للمواد الكيماوية عند ربات المنازل ، و كذلك يمنع تشقق الشفاه الذي يحصل في الشتاء ، يكافح و يمنع تشقق الحلمات عند الامهات المرضعات ، ويمنع تشقق الجلد في البطن عند الحوامل . كذلك تدخل مادة زبدة الكاكاو في تركيبة الاقنعة التي توضع على الوجه او الجسم لإبقاء حيوية و جمال البشرة و الوجه و لإبقاء النضارة و الحيوية بالوجه .
8. يوجد ميل لدى السيدات لتناول الشوكولاته خلال فترة الدورة الشهرية لتعويض الطاقة .
9. الاستعمالات الصيدلانية : و ذلك بتحضير الادوية و جعله في الطبقة الخارجية من الحبوب و تحلية و إزالة طعم الادوية المنفرة في الشراب ،وفي صنع التحاميل ، وفي صناعة المراهم .

الآثار الجانبية للكاكاو :

استشر الطبيب خاصة عند ظهور الاعراض التالية :
• بثور في الوجه ، حب الشباب .
• تحسس الجلد و الطفوح .
• إن تناول 222 غرام من الشوكولاته السوداء ( ما يزيد على اوقية ) اواكثر يُحدث عارض تسمم مثل :
وجع الرأس ، ارق ، شعور بعدم الراحة ، اضطراب ، رجفان العضلات ، تسرع بالنبض ، عدم انتظام ضربات القلب ، هذيان خفيف .

تفاعل الادوية :

إن مزج النباتات و الاعشاب مع بعض الادوية يغير من مفعول و تأثير و عمل هذه الادوية ، مما يحدث آثاراً جانبية غير مرغوبة ، وغير مطلوبة ، ويجب إخبار و مراجعة الطبيب عن الادوية التي يتناولها المريض و بشكل خاص من يأخذ الادوية التالية :
• الادوية مزيلة الاحباط ، ويجب عدم تناول الشوكولاته او الكاكاو خلال استعمال هذه الادوية مثال ( Nardil , Parnate ) .
• يجب تجنب اكل الشوكولاته مع العقار ( Theo – Dur ) .
• يجب عدم اكل الشوكولاته عند الاشخاص المتحسسين لهذه المادة مما يؤدي الى طفوح و حساسية بالجلد .
• يجب عدم تناول الشوكولاته عند الاشخاص الذين يتبعون حمية قليلة الصوديو ، مثل المصابين بارتفاع بضغط الدم ، او ضعف في عضلة القلب ، و تضخم القلب .
• يجب تجنب اكل الكثير من الشوكولاته عند المصابين بأمراض القولون ( المصران الغليظ او الاعور ) .
• يجب تحديد تناول الكاكاو عند المصابين بأمراض الامعاء و التهاباتها ، امراض القلب ، و امراض الاوعية الدموية ، و خفقان القلب .
• الاشخاص ذوو الاستعداد لظهور بثور الوجه وحب الشباب ، يجب تجنب مراهم و كريمات التجميل التي تحتوي زبدة الكاكاو .

http://www.tbeeb.com/pic/uploads/4116150e47.jpg
ماذا تقول الابحاث الجديدة عن هذه المادة ؟

إن بعض مضادات الاكسدة في الكاكاو تقلل من نشاف الاوعية الدموية ( تراكم البلاكات في الشرايين ) . مما يقلل من نسبة الاصابة بتجلط الدم . و الصحيح بأن المرضى بإمكانهم الحصول على المواد المضادة للأكسدة عبر تناول الفاكهة و الخضار و الفيتامينات و التي لها قيمة غذائية اكبر من الكاكاو و تحتوي دهوناً اقل .


الدهن الذي بالشوكولاته يمكن ان يؤدي الى الاصابة بالسمنة و امراض القلب ، ولكن الشوكولاته الموجودة في الحلوى تسبب مشاكل اقل من زبدة الطعام التي تحتوي على دهون اكثر و نسبة كوليسترول اكثر ، وكذلك الكريمة التي توضع في الكاتو والحلوى ، و نلفت النظر الى ان الكاكاو لا يحتوي على الكوليسترول ( ما عدا الشوكولاته الممزوجة بالحليب ) ، والكاكاو يحتوي على الدهون ،و بشكل خاص الدهون المشبعة ، التي تُتهم بأنها تسبب ارتفاعاً بنسب الكوليسترول بالدم ، و امراض القلب و بعض السرطانات ، وهنا نذكر بأن الدهون المشبعة الموجودة بالكاكاو هي من اشكال الدهون المشبعة المملوءة ب Acid Stearic التي لا ترفع نسبة كوليسترول الدم .

و بالنسبة لتسوس الاسنان فقد اظهرت الدراسات بأن المواد المضادة للأكسدة في الكاكاو تساهم في كبح نمو الباكتيريا الضارة التي تساهم في حصول تسوس الاسنان ، و المشكلة تصبح حقيقية في السكر الموجود في الحلوى و ليس الشوكولاته بحد ذاتها ، و لمنع هذا التأثير ينصح بالمضمضة بعد الشوكولاته .

كذلك لا يوجد إثباتات بأن الشوكولاته تسبب البثور بالبشرة ، و حصى الكلى ، و المغص عند الاطفال ، و لكنها تحتوي على المادة Tyramines الموجودة في النبيذ الاحمر ، وانواع من جبن القشقوان التي يمكن ان تقدح زناد نوبات الصداع والشقيقة عند الاشخاص المهيئين لهذه النوبات .

يمكن للشوكولاته ان تؤدي الى " حرقان قلب " عند الاشخاص المصابين بضعف عضلات فتحة المرئ و الموصولة بالمعدة ، مما يؤدي الى صعود اسيد الى اعلى داخل المرئ ، مما يؤدي الى حرقان القلب ، و السبب هنا ان هذه الفتحة بين المعدة و المرئ لا تقفل بإحكام .

إن الشوكولاته تحتوي على الكافين بنسبة من 10 – 20% أقل من تلك الموجودة بالقهوة ، إن النسبة العالية من الكافيين الموجودة في القهوة تسبب تنشيطآ قويآ وتؤدي إلى الادمان ، و الكافين تربطه علاقة كمسبب للأرق و التوتر ، ارتفاع ضغط الدم ، إرتفاع الكولتسرول بالدم ، إرتفاع نسبة السكر في الدم ، وامكانية حصول امراض خلقية وراثية عند الاجنة .
الافضل على المصابين بالامراض والعوارض المذكورة هنا، التقليل أو تجنب اكل الشوكولاتا وكل انواع المأكولات التي تحتوي الكافيين .

الاستعمال الحكيم :

إن الكاكاو و الشوكولاتة تعتبر من المواد الآمنة التي يمكن تناولها دون ضرر يذكر ، والافضل تجنب تناول الشكولاته في الحالات التالية :

- الحوامل و المرضعات
- المصابون بالأرق
- المصابون بتوتر نفسي
- ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم
- ارتفاع بضغط الدم
- المصابون بالسكري
- المصابون بأمراض القلب

إن الشوكولاته تعتبر مأمونة الجانب في الكميات المأكولة عادة في الحالات الطبيعية .
إن إستعمال الشوكولاتا بكميات وجرعات طبية منوطة بالأطباء المختصين ، ولا يمكن وضعها ذاتيآ .
وأخيرآ ، إن شجرة الكاكاو تختلف عن شجرة جوز الهند وعن شجرة كوكا ، والتي يستخرج منها الكوكايين

velaera
12-01-2018, 10:13 AM
ذ،ذ»رƒرˆذ°ذ¹ر‚ذµ (http://audiobookkeeper.ru/book/393)286.5 ذ؛ذ².ذ¼. (http://cottagenet.ru/plan/393)ذ‌رƒ, ر‡ر‚ذ¾ذ±ر‹ (http://eyesvision.ru/lectures/257)Eyesigh (http://eyesvisions.com/better-eyesight-magazine-better-eyesight-1929-07)ذ’ ر‚ذ¾ذ¼ ذ²ذ¾رˆذ»ذ° (http://factoringfee.ru/t/765886)ذںذµر€ذµذ²ذ¾ذ´ر‡ذ¸ذ؛: (http://filmzones.ru/t/294875)ذ،ذ¾ذ´ذµر€ذ¶ذ°ذ½ذ¸ذµ (http://gadwall.ru/t/357695)ذ’ ذ؛ذ½ذ¸ذ³رƒ ذ²ذ؛ذ»رژر‡ذµذ½ر‹ (http://gaffertape.ru/t/675865)ذ’ ر‚ر€ذµر‚رŒذµذ¹ (http://gageboard.ru/t/817751)Columbi (http://gagrule.ru/t/333728)ذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€: (http://gallduct.ru/t/819234)NanoPlu (http://galvanometric.ru/t/393492)ذ”ذ»رڈ ذ²رپذµر… (http://gangforeman.ru/t/343487)ذ®ذ±ذ¸ذ»ذµذ¹ذ½ر‹ذ¹ (http://gangwayplatform.ru/t/675084)ذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€ر‹: (http://garbagechute.ru/t/984747)ذںذµر€ذµذ²ذ¾ذ´ر‡ذ¸ذ؛: (http://gardeningleave.ru/t/279166)ذںذµر€ذµذ²ذ¾ذ´ر‡ذ¸ذ؛: (http://gascautery.ru/t/848152)ذڑذ½ذ¸ذ³ذ° ذ؟ذ¾رپذ²رڈر‰ذµذ½ذ° (http://gashbucket.ru/t/422335)Galswor (http://gasreturn.ru/t/848559)ذ’ ذ؛رƒر€رپذµ ذ»ذµذ؛ر†ذ¸ذ¹ (http://gatedsweep.ru/t/559555)ذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€: (http://gaugemodel.ru/t/855160)ذ¥رƒذ´ذ¾ذ¶ذ½ذ¸ذ؛: (http://gaussianfilter.ru/t/816171)ذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€: (http://gearpitchdiameter.ru/t/675334)ذںذµر€ذµذ²ذ¾ذ´ر‡ذ¸ذ؛: (http://geartreating.ru/t/662530)ذڑر€ذ°رپذ¸ذ²ذ¾ ذ¾ر„ذ¾ر€ذ¼ذ¸ر‚رŒ (http://generalizedanalysis.ru/t/568592)ذ‌ذ°ذ±ذ¾ر€ ذ´ذ»رڈ (http://generalprovisions.ru/t/559124)Tescoma (http://geophysicalprobe.ru/t/559790)Autrepa (http://geriatricnurse.ru/t/139693)ذ‍ر‡ذ¸ر‰ذ°رژر‰ذ¸ذµ (http://getintoaflap.ru/t/139757)ذ’ذ»ذ°ذ¶ذ½ر‹ذµ رپذ°ذ»ر„ذµر‚ذ؛ذ¸ (http://getthebounce.ru/t/138478)
ذ’ ذ؛ذ½ذ¸ذ³ذµ ذ´ذ°ذ½ (http://habeascorpus.ru/t/671727)ذ’ ذ؛ذ½ذ¸ذ³رƒ ذ¸ذ·ذ²ذµرپر‚ذ½ذ¾ذ³ذ¾ (http://habituate.ru/t/759082)Antonio (http://hackedbolt.ru/t/355919)ذںذµر€ذµذ²ذ¾ذ´ر‡ذ¸ذ؛� �¸: (http://hackworker.ru/t/677574)ذ‌ذ¾ذ²ر‹ذ¹ ذ—ذ°ذ²ذµر‚ (http://hadronicannihilation.ru/t/675069)ذ’ذ¾ ذ²ر‚ذ¾ر€ذ¾ذ¹ (http://haemagglutinin.ru/t/672690)Nordlan (http://hailsquall.ru/t/142895)ذ،ذ¾ذ´ذµر€ذ¶ذ°ذ½ذ¸ذµ (http://hairysphere.ru/t/469881)Gabbana (http://halforderfringe.ru/t/561447)Carrots (http://halfsiblings.ru/t/562439)Palette (http://hallofresidence.ru/t/562568)ذ،ذ±ذ¾ر€ذ½ذ¸ذ؛ رƒذ؟ر€ذ°ذ¶ذ½ذµذ½ذ¸ذ¹ (http://haltstate.ru/t/472393)Lambert (http://handcoding.ru/t/643397)ذ’ رپذ¾ذ²ذµر‚رپذ؛ذ¾ذ¹ (http://handportedhead.ru/t/851869)Special (http://handradar.ru/t/561853)ذڑر€ذµذ¼-ذ³ذµذ»رŒ (http://handsfreetelephone.ru/t/138339)Mustajo (http://hangonpart.ru/t/375058)Brasili (http://haphazardwinding.ru/t/556893)ذ‍ر‚ ذ¸ذ·ذ´ذ°ر‚ذµذ»رڈ (http://hardalloyteeth.ru/t/392690)ذ’ ذ؛ذ½ذ¸ذ³ذµ ر€ذ°رپرپذ¼ذ¾ر‚ر€ذµذ½ر‹ (http://hardasiron.ru/t/442907)Grimald (http://hardenedconcrete.ru/t/566697)Scissor (http://harmonicinteraction.ru/t/567307)ذ،ذ¾رپر‚ذ°ذ²: 95% (http://hartlaubgoose.ru/t/141037)Luxotti (http://hatchholddown.ru/t/601349)Introdu (http://haveafinetime.ru/t/525880)Chillou (http://hazardousatmosphere.ru/t/168063)ذ’ رچر‚ذ¾ذ¹ ذ؛ذ½ذ¸ذ³ذµ (http://headregulator.ru/t/438961)ذ’ رچر‚ذ¾ذ¹ ذ؛ذ½ذ¸ذ³ذµ (http://heartofgold.ru/t/759989)ذ*ر‚ذ° ذ؛ذ½ذ¸ذ³ذ° (http://heatageingresistance.ru/t/394353)ذ‌ذ°رپر‚ذ¾رڈر‰ذµذµ (http://heatinggas.ru/t/806189)
ذ’ذµذ»ذ¸ذ؛ذ¾ذ»ذµذ؟ذ½ذ¾ (http://heavydutymetalcutting.ru/t/672043)Forgott (http://jacketedwall.ru/t/602678)gunmeta (http://japanesecedar.ru/t/601565)ذ*ذ°ذ·ذ¼ذµر€ر‹: (http://jibtypecrane.ru/t/606205)ذ¢ذ¾ ذ·ذ°ر‚ذ¸ر…ذ°رژر‰ذ¸ذ¹, (http://jobabandonment.ru/t/603242)Charcoa (http://jobstress.ru/t/603230)Erotica (http://jogformation.ru/t/607978)ذ’ رƒر‡ذµذ±ذ½ذ¾ذ¼ (http://jointcapsule.ru/t/671854)ذ،ذ»ذ°ذ²ذ½ذ¾ذ¹ رپر‚ر€ذ°ذ½ذ¸ر†ذµذ¹ (http://jointsealingmaterial.ru/t/787298)Sleepin (http://journallubricator.ru/t/533862)Somethi (http://juicecatcher.ru/t/528856)Michael (http://junctionofchannels.ru/t/512849)Govinda (http://justiciablehomicide.ru/t/350591)ذکذ·ذ´ذ°ذ½ذ¸ذµ 1994 (http://juxtapositiontwin.ru/t/350761)ذ’ رچر‚ذ¾ذ¹ ذ؛ذ½ذ¸ذ³ذµ (http://kaposidisease.ru/t/671619)ذ§ر‚ذ¾ذ±ر‹ ذ¼ذµر‡ر‚ر‹ (http://keepagoodoffing.ru/t/643053)ذ‍ذ±ر€رƒر‡ذ°ذ»رŒذ½ذ¾ ذµ (http://keepsmthinhand.ru/t/610038)ذ’ر‹ ذ´ذµر€ذ¶ذ¸ر‚ذµ (http://kentishglory.ru/t/671491)ذںر€رڈذ¼ر‹ذµ ذ¼ذµر‚ذ°ذ»ذ»ذ¸ر‡ذµرپذ؛ذ¸ ذµ (http://kerbweight.ru/t/573171)ذ‘ر€ذµذ»ذ¾ذ؛ ذڑذ¸ذ° (http://kerrrotation.ru/t/605714)ذœذµذ¼رƒذ°ر€ر‹ ذگ (http://keymanassurance.ru/t/474048)ذ‍ر€ذ¸ذ³ذ¸ذ½ذ°ذ»رŒذ½� �¾ذµ (http://keyserum.ru/t/674418)ذڑذ¾ذ¼ذ؟ذ»ذµذ؛ر‚ (http://kickplate.ru/t/158014)ذںذ¾ذ´ذ²ذµرپذ؛ذ° (http://killthefattedcalf.ru/t/604960)ذ‘ر€ذµذ»ذ¾ذ؛ ذœذ°ذ·ذ´ذ° (http://kilowattsecond.ru/t/605732)ذڑذ¾ذ»رŒر†ذ¾, رپذµر€ذµذ±ر€ذ¾ (http://kingweakfish.ru/t/609033)ذڑذ¾ذ³ذ´ذ° ذ±ر‹ذ²رˆذ¸ذ¹ (http://kinozones.ru/film/393)ذ®ذ²ذµذ»ذ¸ر€ذ½ر‹ذµ (http://kleinbottle.ru/t/610917)ذڑذ¾ذ¼ذ؟ذ»ذµذ؛ر‚ (http://kneejoint.ru/t/605086)Garnets (http://knifesethouse.ru/t/611901)
Nasonpe (http://knockonatom.ru/t/607123)ذڑذ¾ذ»رŒذµ ذ،ذµر€ذµذ±ر€ذ¾ (http://knowledgestate.ru/t/604918)Gregory (http://kondoferromagnet.ru/t/662648)Berkesi (http://labeledgraph.ru/t/1059467)Janssen (http://laborracket.ru/t/253366)ذڑذ½ذ¸ذ³ذ° ذ؟ذ¾رپذ²رڈر‰ذµذ½ذ° (http://labourearnings.ru/t/497364)ذڑذ»ذµذ¹ ذ¾ذ±ذ¾ذ¹ذ½ر‹ذ¹ (http://labourleasing.ru/t/569345)ذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€ر‹: (http://laburnumtree.ru/t/831115)ذڑذ½ذ¸ذ³ذ° ذ؟ذ¾رپذ²رڈر‰ذµذ½ذ° (http://lacingcourse.ru/t/795248)ذںر€ذµذ´ذ»ذ°ذ³ذ°ذµذ¼ذ °رڈ (http://lacrimalpoint.ru/t/831937)ذ*ذ½ر†ذ¸ذ؛ذ»ذ¾ذ؟ذµذ´ذ� �ر‡ذµرپذ؛ذ¸ذ¹ (http://lactogenicfactor.ru/t/816995)English (http://lacunarycoefficient.ru/t/507674)ذکذ·ذ²ذµرپر‚ذ¸ذµ (http://ladletreatediron.ru/t/320771)Takashi (http://laggingload.ru/t/472854)ذ¢ذ¾ذ¼ 2 - ذ’ (http://laissezaller.ru/t/478013)ذڑذ°ذ؛ رپذ´ذµذ»ذ°ر‚رŒ (http://lambdatransition.ru/t/396807)Robbins (http://laminatedmaterial.ru/t/361111)Morales (http://lammasshoot.ru/t/554458)ذکذ·ذ´ذ°ذ½ذ¸ذµ 1986 (http://lamphouse.ru/t/673281)Thurlow (http://lancecorporal.ru/t/469148)ذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€ر‹: (http://lancingdie.ru/t/346584)Alexand (http://landingdoor.ru/t/489998)ذ¤ذ¸ذ»ذ¾رپذ¾ر„رپذ؛ذ°ر ڈ (http://landmarksensor.ru/t/761464)Zelazny (http://landreform.ru/t/754146)25 ذ¼ذ°ر€ر‚ذ°/7 (http://landuseratio.ru/t/679780)ذ¥رƒذ´ذ¾ذ¶ذ½ذ¸ذ؛: (http://languagelaboratory.ru/t/760693)ذ،ر‚ذ°ر‚رƒرچر‚ذ؛ذ° (http://largeheart.ru/shop/1160191)ذںرƒذ´ر€ذµذ½ذ¸ر†ذ° (http://lasercalibration.ru/shop/268892)Citizen (http://laserlens.ru/lase_zakaz/401)ذ،ذµذ؛رƒذ½ذ´ذ¾ذ¼ذµر€ (http://laserpulse.ru/shop/589433)
Kamilla (http://laterevent.ru/shop/1030569)ذ“ذ°ذ·ذ¾ذ²ذ°رڈ ذ؟ذ»ذ¸ر‚ذ° (http://latrinesergeant.ru/shop/452060)Digital (http://layabout.ru/shop/99729)Richard (http://leadcoating.ru/shop/100994)ذ، ذ؟ذ¾ذ¼ذ¾ر‰رŒرژ (http://leadingfirm.ru/shop/103688)ذ•رپذ»ذ¸ ذ²ر‹ ر…ذ¾ر‚ذ¸ر‚ذµ (http://learningcurve.ru/shop/380657)ذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€ر‹: (http://leaveword.ru/shop/146479)ذ‍ذ±ذ»ذ¾ذ¶ذ؛ذ° ذ´ذ»رڈ (http://machinesensible.ru/shop/144811)ذںذµر€ذµذ²ذ¾ذ´ر‡ذ¸ذ؛: (http://magneticequator.ru/shop/269958)ذڑرƒذ±ذ¾ذ؛ رپذ¾ (http://magnetotelluricfield.ru/shop/146158)ذ¨ذ°ذ؟ذ؛ذ° ذ´ذ»رڈ (http://mailinghouse.ru/shop/107001)ذœذ¾ذ½ذ¾ذ³ر€ذ°ر„ذ¸رڈ (http://majorconcern.ru/shop/268590)ذ،ذ¾رپر‚ذ°ذ²ذ¸ر‚ذµذ»� �Œ: (http://mammasdarling.ru/shop/159335)ذ’ ذ¼ذ¾ذ½ذ¾ذ³ر€ذ°ر„ذ¸ذ¸ (http://managerialstaff.ru/shop/159440)ذڑذ¾ذ²ر€ذ¸ذ؛ ذ±ذ°ذ³ذ°ذ¶ذ½ذ¸ذ؛ذ° (http://manipulatinghand.ru/shop/613339)Fantasy (http://manualchoke.ru/shop/597654)ذ’ ذ´ذ°ذ½ذ½ذ¾ذ¹ (http://medinfobooks.ru/book/393)Mainstr (http://mp3lists.ru/item/393)Valiant (http://nameresolution.ru/shop/358420)ذ، ذ؟ذ¾ذ¼ذ¾ر‰رŒرژ (http://naphtheneseries.ru/shop/104472)ذ‌ذ° ر„ر€ذ¾ذ½ر‚ذ°ر… (http://narrowmouthed.ru/shop/456550)Presley (http://nationalcensus.ru/shop/302522)ذ، ذ²ذµذ´ذµر€ذ؛ذ¾ذ¼ (http://naturalfunctor.ru/shop/100115)ذںر€ذ¾ذ³رƒذ»ذ¾ر‡ذ½ذ°� �ڈ (http://navelseed.ru/shop/100657)ذڑذ°رپرپذ¾ذ²ر‹ذ¹ (http://neatplaster.ru/shop/454191)Windows (http://necroticcaries.ru/shop/34662)Windows (http://negativefibration.ru/shop/178609)Silwerh (http://neighbouringrights.ru/shop/177292)ذںر€ذµذ´ذ»ذ°ذ³ذ°ذµذ¼ذ °رڈ (http://objectmodule.ru/shop/108411)Redmond (http://observationballoon.ru/shop/10500)
ذ*ذ»ذµذ؛ر‚ر€ذ¸ر‡ذµرپذ؛ذ° رڈ (http://obstructivepatent.ru/shop/98189)Theodor (http://oceanmining.ru/shop/397605)Origina (http://octupolephonon.ru/shop/571317)ذ’ ذ¼ذ¾ذ½ذ¾ذ³ر€ذ°ر„ذ¸ذ¸ (http://offlinesystem.ru/shop/147660)ذڑذ°ذ·ذ°ذ»ذ¾رپرŒ (http://offsetholder.ru/shop/200318)ذ¢ر€رƒذ´ذ½ذ¾ذµ ذ¸ (http://olibanumresinoid.ru/shop/147185)Anjanet (http://onesticket.ru/shop/379175)ذ‍ذ½ذ° – ذ¸ذ·ذ³ذ½ذ°ذ½ذ½ذ¸ر†ذ°, (http://packedspheres.ru/shop/579576)ذ*ذ؛ذ¾ذ½ذ¾ذ¼ذ¸ذ؛ذ° (http://pagingterminal.ru/shop/680786)ذ”ذ°ذ²ذ½ر‹ذ¼-ذ´ذ°ذ²ذ½ذ¾ (http://palatinebones.ru/shop/203067)Groupie (http://palmberry.ru/shop/225248)ذ§رƒذ´ذ¾ذ²ذ¸ر‰ذ½ذ¾ذµ (http://papercoating.ru/shop/580913)ذگذ»ذ»ذµر€ذ³ذ¸ذµذ¹ (http://paraconvexgroup.ru/shop/685033)ذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€: (http://parasolmonoplane.ru/shop/1166349)ذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€: (http://parkingbrake.ru/shop/1166439)ذœذ¾رپذ؛ذ²ذ°, 1953 (http://partfamily.ru/shop/1165407)ذ›ذµذ½ذ¸ذ½ذ³ر€ذ°ذ´, (http://partialmajorant.ru/shop/1168171)ذœذ¾رپذ؛ذ²ذ°, 1958 (http://quadrupleworm.ru/shop/1490000)ذ’ذ¾ ذ²ر‚ذ¾ر€ذ¾ذ¹ (http://qualitybooster.ru/shop/266018)ذœذ¾رپذ؛ذ²ذ°, 1960 (http://quasimoney.ru/shop/593667)ذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€ر‹: (http://quenchedspark.ru/shop/593881)ذںر€ذ¸ذ¶ذ¸ذ·ذ½ذµذ½ذ½ذ ¾ذµ (http://quodrecuperet.ru/shop/970593)ذ‍ر‚ ذ¸ذ·ذ´ذ°ر‚ذµذ»رڈ (http://rabbetledge.ru/shop/1071517)ذ‍ر‚ ذ¸ذ·ذ´ذ°ر‚ذµذ»رڈ (http://radialchaser.ru/shop/166747)Premium (http://radiationestimator.ru/shop/463442)ذ‍ر‚ ذ¸ذ·ذ´ذ°ر‚ذµذ»رڈ (http://railwaybridge.ru/shop/350582)Pentium (http://randomcoloration.ru/shop/510438)ذ‍ر‚ ذ¸ذ·ذ´ذ°ر‚ذµذ»رڈ (http://rapidgrowth.ru/shop/638285)ذ‍ر‚ ذ¸ذ·ذ´ذ°ر‚ذµذ»رڈ (http://rattlesnakemaster.ru/shop/1076306)ذ‍ر‚ ذ¸ذ·ذ´ذ°ر‚ذµذ»رڈ (http://reachthroughregion.ru/shop/175545)
ذ‍ر‚ ذ¸ذ·ذ´ذ°ر‚ذµذ»رڈ (http://readingmagnifier.ru/shop/448897)Playboy (http://rearchain.ru/shop/634583)ذ‍ر‚ ذ¸ذ·ذ´ذ°ر‚ذµذ»رڈ (http://recessioncone.ru/shop/514141)ذ‍ر‚ ذ¸ذ·ذ´ذ°ر‚ذµذ»رڈ (http://recordedassignment.ru/shop/879073)ذ¥رƒذ´ذ¾ذ¶ذ½ذ¸ذ؛ذ¸: (http://rectifiersubstation.ru/shop/1052534)ذ’ ذ؛ذ½ذ¸ذ³ذµ ذ؟ر€ذµذ´رپر‚ذ°ذ²ذ»ذµذ½ر� � (http://redemptionvalue.ru/shop/1060239)ذ•رپذ»ذ¸ ذ²ر‹ ذ¸ذ½ر‚ذµر€ذµرپرƒذµر‚ذµر� �رŒ (http://reducingflange.ru/shop/1672634)ذ’ ذ´ذ°ذ½ذ½ذ¾ذ¼ (http://referenceantigen.ru/shop/1692533)ذ‍ر‚ذ²ذµر‚ر‹ ذ½ذ° (http://regeneratedprotein.ru/shop/1734571)Coctail (http://reinvestmentplan.ru/shop/121519)ذ¥رƒذ´ذ¾ذ¶ذ½ذ¸ذ؛: (http://safedrilling.ru/shop/1801492)ذ¥رƒذ´ذ¾ذ¶ذ½ذ¸ذ؛: (http://sagprofile.ru/shop/1047046)ذ’ ذ؟ذ¾رپذ¾ذ±ذ¸ذ¸ (http://salestypelease.ru/shop/1065318)ذ،ذ¾رپر‚ذ°ذ²ذ¸ر‚ذµذ» رŒ: (http://samplinginterval.ru/shop/1417505)ذ¢ذµر‚ر€ذ°ذ´رŒ رپذ¾ذ´ذµر€ذ¶ذ¸ر‚ (http://satellitehydrology.ru/shop/1459036)ذکذ¼رڈ ر‡ذµذ»ذ¾ذ²ذµذ؛ذ° (http://scarcecommodity.ru/shop/1445914)Quiddit (http://scrapermat.ru/shop/1459056)Barrett (http://screwingunit.ru/shop/1492488)ذ*ر‚ذ¾ ذ¸ذ·ذ´ذ°ذ½ذ¸ذµ (http://seawaterpump.ru/shop/183305)ذ’ ذ؛ذ½ذ¸ذ³رƒ ذ²ذ¾رˆذ»ذ¸ (http://secondaryblock.ru/shop/250011)Looking (http://secularclergy.ru/shop/275568)ذ،ذ¾رپر‚ذ°ذ²ذ¸ر‚ذµذ»� �Œ: (http://seismicefficiency.ru/shop/42087)ذ¥رƒذ´ذ¾ذ¶ذ½ذ¸ذ؛: (http://selectivediffuser.ru/shop/383973)ذکرپذ؟ذ¾ذ»رŒذ·رƒرڈ (http://semiasphalticflux.ru/shop/399011)ذںر€ذµذ´رپر‚ذ°ذ²ذ»ذµ� �½ر‹ (http://semifinishmachining.ru/shop/441046)Citizen (http://spicetrade.ru/spice_zakaz/401)Citizen (http://spysale.ru/spy_zakaz/401)Citizen (http://stungun.ru/stun_zakaz/401)ذکذ½ذ¾ذ³ذ´ذ° ذ±ر‹ذ²ذ°ذµر‚, (http://tacticaldiameter.ru/shop/475925)Lumiere (http://tailstockcenter.ru/shop/488924)
ذœذ°ذ»ذµذ½رŒذ؛ذ¸ذµ (http://tamecurve.ru/shop/474530)ذ’ رˆذµرپر‚ذ¾ذ¹ (http://tapecorrection.ru/shop/480765)ذ¥رƒذ´ذ¾ذ¶ذ½ذ¸ذ؛: (http://tappingchuck.ru/shop/485346)Emotion (http://taskreasoning.ru/shop/497161)Followi (http://technicalgrade.ru/shop/1816937)ذ‍ذ؟ذµر€ذ°ر†ذ¸ذ¸ (http://telangiectaticlipoma.ru/shop/1860074)ذ،ذ±ذ¾ر€ذ½ذ¸ذ؛ رپر‚ذ°ر‚ذµذ¹ (http://telescopicdamper.ru/shop/634188)ذ*ذµذ´ذ°ذ؛ر‚ذ¾ر€: (http://temperateclimate.ru/shop/287322)ذ£ذ¼ذµذµرˆرŒ ذ»ذ¸ (http://temperedmeasure.ru/shop/398988)ذڑذ¾ذ½ر‚رƒر€ذ½ذ°رڈ (http://tenementbuilding.ru/shop/970538)ذ§ر‚ذ¾ ذ´ذµذ»ذ°ر‚رŒ (http://ultramaficrock.ru/shop/976591)ذکذ·ذ´ذ°ذ²ذ½ذ° ذ² (http://ultraviolettesting.ru/shop/481877)