المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مخاطر صحية لعادة طقطقة عظام الرقبة تجعلك تتوقفين عنها فوراً


فارس
11-21-2016, 11:11 AM
http://i-exc.ccm2.net/iex/1280/1547487128/1183816.jpg



يقوم العديد من الأشخاص بطقطقة رقابهم للتخلص من الإعياء الذي يصيبها ولإرخاء عضلات تلك المنطقة. لكن العديد منهم يجهل مصدر صوت الفرقعة أو الطقطقة الذي يصدر جراء حركتهم هاته. بل إنهم لا يدرون بأن تعود مثل هذه العادة هو أمر سلبي للغاية، ويمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة ومؤذية.


ولمعرفة سبب صدور أصوات الطقطقة، وللوقوف على مدى خطورة هذه الحركات، ارتأينا أن نخصص هذا المقال لنطلعك على تفاصيل مهمة قد تكتشفينها لأول مرة، وتكون سبباً في إقلاعك عن هذه العادة المؤذية.

ماذا يحدث عند فرقعة المفاصل؟

يجب عليك أن تعلمي أن كل مفصل من مفاصل الجسم تحيط به أغشية تعرف باسم الزلال المفصلي، تحتوي على سائل الزلال الذي يلعب دور مرطب للمفاصل ويسمح بامتصاص الكدمات والصدمات بشكل صحي، كما أنه يزود الخلايا التي لا تحتوي على شعيرات دموية بالأوكسيجين والمواد اللازمة لها، ويساعدها على التخلص من ثنائي أوكسيد الكربون ومن النفايات الأيضية.

وكما هو الحال بالنسبة لجميع السوائل، يمكن أن تتكون فقاعات هوائية داخل هذا السائل، ويمكن لهذه الفقاعات أن تنتقل في الزلال المفصلي.
ويحدث صوت الفرقعة أو الطقطقة عندما تنفجر هذه الفقاعات الهوائية جراء الحركات التي نقوم بها بأعناقنا.
ماهي الأضرار التي قد يتسبب فيها طقطقة أو فرقعة العنق؟

رغم أن قيامك بفرقعة الرقبة قد يمنحك شعوراً بالارتخاء والراحة للحظات، إلا أن مثل هذه الحركات يمكنها أن تضر بصحتك وتسبب لك آلاماً حادة.

ويؤدي القيام بفرقعة الرقبة إلى تمدد الأربطة، وهو ما قد يتسبب في التواءات مؤلمة جداً. وقد تتسبب هذه العادة السيئة في تمزق الشريان الفقري، وهو ما سيجعلك عرضة للتعرض لحادث يصيب عمل الدماغ. يجب عليك إذن الإقلاع فوراً عن القيام بمثل هذه الحركات التي قد تضر بصحتك بشكل حاد.
هل هناك بديل صحي؟

بعدما تطرقنا للأضرار الصحية التي تتسبب فيها فرقعة مفاصل الرقبة، يجب عليك أخذ قرار جدي بالتوقف الفوري والنهائي عن ممارسة مثل هذه العادة.


ويمكنك الاستعاضة عنها بأخذ قسط كاف من الراحة كلما داهمك شعور بالتعب على مستوى الرقبة، أو وضع مكعبات من الثلج أسفل العنق. تجنبي تناول المهدئات بشكل مفرط، لأن لها آثاراً جانبية تؤثر على الصحة على المدى البعيد.

وإن كانت الآلام تراودك كثيراً وبشكل حاد، ينبغي مراجعة طبيب مختص، أو مدلك متمرس، ليقوم بحصص من التدليك لتخفيف الضغط عن عضلات العنق.