أهلًا و سهلًا بكـ يشرفنا تسجيلك و مشاركتك معنا .

 

 



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-14-2015, 03:58 AM
هاجر هاجر غير متواجد حالياً
خبير
 
تاريخ التسجيل: Jun 2015
المشاركات: 6,286
افتراضي طريقة استخدام البطاقة الائتمانية

تحية طيبة

البطاقة الائتمانية :
تعريفها : هي وسيلة دفع ، تصدر من البنك باسم المستفيد ( العميل ) للسداد المشتريات عبر نقاط البيع او السحب النقدي من مكائن الصراف ، وهي في الاساس مثل قرض تحت تصرفك .
الشركات المصدرة للبطاقة: مثل الماستركارد ، الفيزا ، امريكان اكسبرس.... الخ ( اي انها شركات مالية تقوم البنوك العالم بالاشتراك معها وتلك الشركات بطريقتها تعطي هذه البطاقة قوة في الدفع والكل يطلبها مثل ( الفنادق ، شركات تأجير السيارات ) يعني مقبولة عالمياً ، وتسمع الكثير من الكلام عالم بلا نقود .
انواعها : منها الذهبية ( اعلى حد ائتماني ) ورسوم سنوية حدود 300 ريال ، والفضية ( اقل بقليل ) رسوم سنوية 200 ريا ل وتختلف من بنك الى اخرى لكن الرسوم السنوية اولى سنة مجانا ً وذلك للمنافسة الكبيرة في السوق .
الحد الائتماني : هو المبلغ الموجود بالبطاقة حيث يحدد البنك المبلغ المتوفر في البطاقة وهذا يرجع لقرار وسياسة البنك عند المنح ( الراتب الشهري للموظف ، الدخل الاضافي ... الخ )
طريقة الاستخدام :
السداد : عند تعبئة الطلب للحصول على البطاقة من البنك توقع على اتفاقية السداد ان يتم سداد المبلغ المستحق اخر الشهر اما سداد 100% بالكامل او سداد 5% فقط ، طبعا البنك اربح له انك تسدد 5% وكل شهر يحسب خدمة على المبلغ المتبقي ، طريقة السدد تحدد مسبقا ً مهم جدا ً، وتفوضهم اما بالخصم من حسابك او انك تقوم بالسداد بايداع مبلغ بالبطاقة .
اولاً : السحب النقدي من خلال مكائن الصرف الالي :
طبعاً قلنا المبلغ الموجود بالبطاقة الائتمانية هو قرض من البنك للمستفيد ، اي عملية سحب نقدي تحسب تقريباً 3% او 45 ريال ايهما اكثر يعني سحبت 1000 ريال اصبح عليك مبلغ 1045 ريال وبعد شهر ( عند تاريخ الاستحقاق ) يتم اضافة عمولة 2% يعني اخر الشهر يكون المبلغ واجب السداد 1045 * 2% = 21 ريال اجمالي المبلغ 1066 ريال ( وحسب الاتفاق مع البنك يتم سداد كامل المبلغ 100% او سداد 5% فقط والمبلغ المتبقي يتم ترحيلة الى الشهر التالي ويضاف عليه عمولة 2% .
ثانياً : السداد عن طريق نقاط البيع ( مشتريات ) :
عندما تمرر البطاقة على جهاز نقاط البيع ( مثل الشراء من سوق مركزي او السداد عن طريق الانترنت موقع حجوزات فنادق او محل تأجير السيارات ) ، يتم قيد المبلغ على البطاقة ، ويعطيك البنك فرصة السداد بعد كشف الحساب ممكن تترواوح بين 30 الى 45 يوم وعند تاريخ الاستحقاق انت مخير اما السداد كامل المبلغ بدون خدمات 100% او سداد جزء من المبلغ بنسبة 5% بدون خدمات لكن المبلغ المتبقي يرحل الى الشهر التالي مضافا ًاليه خدمات 2% على الرصيد القائم بالبطاقة .
لماذا اصحبت البطاقة الائتمانية مهمه :
اولاً : للفنادق او شركات التأجير : هي وسيلة حماية لهم عند اخذ غرفة يقومون بحجز مبلغ على البطاقة ؟ كيف مثلا ً
البطاقة التي لديك بها حد ائتماني بمبلغ 10 الف ريال يقوم الفندق بعملية حجز بمبلغ 1 الف ريال ( الحجز يفرق عن الخصم المباشر ) وعند عملية الحجز انت متاح لك للاستخدام من البطاقة 9 الف ريال فقط ، عند الخروج من الفندق يشيك على الغرفة واستخدمك لانه مخول في هذه الحالة انه يخصم المبلغ الخاص به حتى 1 الف ريال ثم يتم الطلب منك هل السداد من البطاقة او بتدفع كاش من البطاقة يخصم من البطاقة .
طبعا ً عند عملية الحجز من البطاقة تظهر عدد ( 2 ورقة ) يقوم الموظف بالاحتفاظ بها لديه ، وعند خروج من الفندق يقوم بخصم المبلغ عليك من البطاقة ثم يعطيك الورقتين الحجز حتى يتم اتلافها .
مخاطر البطاقة :
عند السحب النقدي البطاقة محمية برقم سري مثل البطاقات العادية .
عند استخدامها في نقاط البيع لا تحتاج رقم سري ، وحاليا ً بعض البنوك اصدرت بطاقات ائتمانية ذكية فيها شريحة بداخلها مثل شريحة الهاتف واضحه عند استخدامها في نقاط البيع يحتاج رقم سري .
استخدامها في مواقع الانترنت :
من الضروري ان يكون الموقع التي تزورها معروفة .
يطلب الموقع الرقم الطويل للبطاقة الائتمانية والرقم السري يكون الرقم الموجود خلف البطاقة . وخشيتا ً ان تقع بيد احد قبل الدخول للانترنت وبعض البنوك لدية تلك الحماية تدخل في موقع وتسجل رقم بطاقتك الائتمانية وتضيف بعض المعلومات عنك مثلا رقم الهوية ... الخ ، بحيث اذا دخلت على موقع الحجوزات وعند وضع الرقم السري لا تتم العملية الا بعد سؤالك سؤال اخر ( اعتقد رقم الهوية ) . يعني كان العملية لها عدد ( 2 رقم سري اكثر امان) .
اطلب من البنك الذي تتعامل معك ان يصدر لك عدد ( 2 ) بطاقة ائتمانية مثلا
فيزا حدها الائتماني 15 الف ريا ل وماستركار للانترنت ب 4 الف ريا ل لتكون مخصصة لحجوزات الانترت واقل خطورة لان حدها منخفض وتستطيع استخدامها في نقاط البيع .
بعض البنوك تعمل خصم او نقاط او استرداد مبلغ 1% على مبلغ المشتريات من باب التسويق .
ممكن تطلب بطاقة ائتمانية ( شحن ) اي انت الي تودع مبلغ بها وتستخدمها في المشتريات .، وهي المفروض اسرع في الاصدار لانها ليست قرض انت دافع المبلغ وشاحنها ، ولا يحتاج البنك انه يعرف عنك معلومات اكثر وليس للبنك اي مخاطر .
من التنبيات :
حاليا ً اي عملية تقوم بها ( عملية خصم ) يتم ارسال رساله اليك بالمبلغ على الجوال يعني اذا جيت تحاسب تأكد من المبلغ الكثير يخطي في المحلات بدلاً من ان يخصم عليك 160 ريا ل يضع 1600 ريال وانت ما تنتبه للمبلغ المخصوم بالورقة صغيرة او سهوا ًمنك ، فا ذا صار ها الشي انت مخير انه يعكس العملية والافضل لكن يرجع لك الفرق نقداً يعني 1440 ريا ل.، على فكرة انت في ها الحالة حصلة على النقد ببلاش والدفع اخر الشهر حسب كشف الحساب .
بخصوص الحجز الفنادق من خلال مواقع الحجوزات : ممكن يكون دفع اما حجز على البطاقة والدفع عند الفندق او الخصم مباشرة من الموقع يعني لازم تشوف شروطهم .
الماستر كارد في عملية التحويل ارخص من الفيزا : كيف
الفيزا اذا اشتريت بالبطاقة في الصين يتم التحويل من العملة الصينية الى الدولار ثم الى الريال السعودي يعني التحويل مرتين .
الماستركارد : من العملة الصينية الى الريال السعودي يعني التحويل مره وحدة فا يكون سعر الصرف اقل عملية التحويل مره وحدة ، لكن ما يفرق الا في المبالغ الكبيرة 50 الف ريا ل وطالع .

واي استفسار احنا في الخدمة
احنا نستفيد من الاخوان في المنتدى ولنا حق اننا ننقل تجاربنا للاخرين
بالتوفيق للجميع
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-15-2015, 02:18 AM
اميرة عبد الدايم اميرة عبد الدايم غير متواجد حالياً
خبير
 
تاريخ التسجيل: Jun 2015
المشاركات: 18,882
افتراضي

الله يجزاك كل خير على مجهودك...
ويجعل الأجر الاوفر بميزان حسناتك...
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-16-2019, 05:45 PM
velaera
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي

ذ¥ذµذ¼313ذ¾ذ±رٹObjذ‍ذ؛ر‚ذ“رƒذ»ذ‍ر€ر‚Teaذ’ذµرپرپر‚رƒذ½ذ°ذ؟SidTesCouذ°ذ²ر‚Gypذ•ر„ر€ذ´ر€رƒBenذ‘ذµذ؛XIVذ؛ذ¾ذ¼ذگذ؛رپMucJacXIVذڑرƒذ·JewXIXذœذ°ذµ
ذڑذ°ذ»Lorذ—ذ°ر€ذ¨ذµر€ذںر€ذ¾Wesذ‍رپذ¸SteIIIGadArmذ£ذ»رŒذگر€ر‡PunGioذ¥ذ°ذ·Dovذ‍ر„ذµذ‘ذ°ذ³ذ،ذ¼ذ¾Dea(18HoRذ¯ذ³رƒModRobELErauKinSel
PlaGeoWilXIIFraذ‘ر€ذµSisWilر€ذ°رپAga(19MODEleذ؛ذ¾ذ¶theModذ¸رپر‚LeoPALWicVIIMODZenKarMikErbذڑذµذ¹ذ،رƒر€ذکذ³ذ¸Cir
ذ،ذ¾ذ´XIVZenذ¨ذ°ر€ZenZenZenZenZenZenXIXZenZenkspZenZenذ”رƒذ±Sauذ¸ذ·ذ´spklskZenذ²ر€ذ°Chespkذ°ذ²ر‚ذ´ذ¾رپAriSTUXIX
ذœذ°ر€TerSmiAliذ§ذµر€Donرپذ±ذ¾Trosimرپذ»ذ¾ر…رƒذ´ذ±رƒذ¼LUBSCHNISذ؟ذ¾ذ³ذ؟ذ¾ذ´traGobر‚ر€ذµرپذ±ذ¾ذ؟ذ¾رپBobذ؟ذ¾ذ»رڈذ·ر‹Aurذ›ر‹ذ؛KR-رƒذ؟ذ°Val
TefMidTriذ*ذ¾ذ´XXIرپر€ذ¾ذ*ذ°ذ¹ذ›ذ¸ر‚ذ›ذ¸ر‚Insذ½ذ¾ذ²SpePagذ“ذ¾رپذکذ»ذ»ذ»ذ¾ذ²Libذگر€ر…Louذ´ذ¸ر€Rosذ‌ذ¾ذ²ذگذ½ذ°ذ’ذ¾ر€ذ‌ذ¾ر€MikCopذ²رƒذ·(ذ²ذµTob
Worذ›ذ°ذ؟DeeVicWinSavذ—رƒذµذ‘ذ¸ر€ذ‘ذ°ذ؛27-ر€ذ°رپر€ذµر‡JohAllذ‘ذ¾رپAveذ”رƒذ²ذڑرƒذ±Panذگر€ذ½ر‡رƒذ²ر…رƒذ´ذںذ¾ذ»ذ°ذ²ر‚ذ§ذµر€STUSTUSTUmaiEnj
Weeذ©ذµذ³ذ‌ذ¸ذ؛ذکذ²ذ°XVIذڑذ¾ذ½ذ—ذ°ذ½ذڑذ¾ذ·ذ§رƒذ±ذ،ذ¼ذ¸ذ‌ذµر„ذ،ذ¾ذ»
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:52 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.