أهلًا و سهلًا بكـ يشرفنا تسجيلك و مشاركتك معنا .

 

 



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-03-2015, 03:14 PM
المشرف العام المشرف العام غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2015
المشاركات: 8,201
افتراضي حفارة فحم

حفارة فحمأو حفارة فحم ذات مجرف دوراني (بالألمانية: Schaufelradbagger ) هي نوع من الحفارات الضخمة تستخدم لاستخراج الفحم من مناجم سطحية ، ابتكرتها ألمانيا منذ عام 1930 . يبلغ ارتفاع الحفارة نحو 33 متر وطول ذراعها نحو 75 متر ، ويبلغ وزنها نحو 2000 طن ، وتستخرج يوميا نحو 30 ألف متر مكعب من الفحم .







حفارات الفحم السطحي
تمثل حفارات الفحم ذات مجرفة دورانية أكبر الآلات الصناعية في العالم . تصنع تلك الحفارات العظيمة في ألمانيا منذ عام 1930 ، وطرأت عليها تعديلات وتطورات هائلة . منذ عام 1978 توجد منها حفارات تستخرج 240.000 طن فحم يوميا . تلك القدرة البالغة 240.000 في اليوم هي أكبر ما يوجد في العالم في هذا النطاق. قامت شركة كروب إندستري تكنيك ببناء الحفارة "تاكرافت " 1510 في عام 1978 وهي تعمل في حقل فحم في شرق ألمانيا بالقرب من مدينة "لاوزيتس" . كما قامت الشركة (الأهلية) كروب في نفس العام ببناء حفارة أخرى كبيرة ، نوع 288 ، تعمل في حقل في غرب ألمانيا في حوض الرور ، هما أكبر ما بني من هذا النوع حتى الآن . تعمل حفارة الجرف 288 حاليا في حقل جارتزوايلر الذي تمتلكه شركة الكهرباء RWE Powerلاستخراج الفحم الذي تمون بها محطاتها لتوليد الكهرباء . وفي نفس الوقت قامت "شركة أورنشتاين & كوبل " O&K بالتعاون مع شركة "لوبيكر ماشيننباو جيزلشافت" LMG ببناء حفارة من نفس النوع تسمى "289 " ، وهي تستخرج الفحم السطحي من حقل "هامباخ" .
مكونات حفارة الفحم ذات مجرفة دورانية


المجرفة الدورانية لحفارة الفحم.
تتكون حفارة الفحم من قاعدة بعجلات جنزير عريضة ، ويوجد فوق القاعدة بناء يمكن تحريكه دائريا من اليمين غلى اليسار والعكس ، وكذلك من آلات لتعبئة الفحم المستخرج ونقله عبر شرائط نقل . يتم تحريك الحفارة على عجلتيها الجنزيريتين . ويوجد في البنية فوقها ذراع طويل ينتهي بالمجرفة الدوارة (تشبه الساقية المصرية) .
يمكن تحريك المجرفة الدورانية من اسفل إلى أعلى أثناء دورانها وجرفها للفحم , كما يمكن إمالتها. وعادة تتحرك المجرفة الدورانية من أسفل إلى أعلى .
طريقة عملها
يوجه السائق العربة العليا بحيث يكون الذراع على زاوية 90 درجة مع اتجاه سير الحفارة . وتدور المجرفة الدوارة وتجرف الفحم وتمتليء شفراتها المتسعة بالفحم . ويسقط الفحم "المجني " على منزلق مائل بدرجة 45درجة . ومنه يسقط الفحم ثانيا عل سير النقل. من سير النقل هذا يسقط الفحم مرة ثالثة على سير نقل طويل إلى مكان التخزين أو إلى محطة الكهرباء مباشرة .
هذا الجزء الآلي الذي يقوم بتجميع الفحم ونقله عبر سيور النقل هو جزء لا يتجزا من الحفارة وهو مرتبط بها .
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:41 AM.